احمد الجلبي وزيرا للنفط في الحكومة العراقية المنتهية ولايتها

> بغداد «الأيام» كمال طه :

>
احمد الجلبي
احمد الجلبي
افادت مصادر حكومية امس الجمعة ان احمد الجلبي رئيس مجلس الطاقة ونائب رئيس الوزراء سمي وزيرا للنفط في الحكومة العراقية المنتهية ولايتها محل ابراهيم بحر العلوم الذي منح اجازة لمدة شهر.

وقال مصدر حكومي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "نائب رئيس الوزراء احمد الجلبي سيدير وزارة النفط بصفته رئيس مجلس الطاقة في العراق محل ابراهيم بحر العلوم الذي منح اجازة لمدة شهر من قبل حكومة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري المنتهية ولايتها".

واضاف ان "القرار اتخذ بسبب اعتراضات بحر العلوم على قرار الحكومة زيادة اسعار المحروقات".

وكان بحر العلوم هدد في التاسع عشر من الشهر الحالي بالاستقالة في حال لم تتراجع الحكومة عن قرارها رفع اسعار المحروقات الذي ادى الى اندلاع تظاهرات في مختلف مدن البلاد.

واعترض الوزير على الحكومة بسبب بدء تطبيق القرار قبل موعده، وبانها لم تنشىء صندوقا لدعم الفقراء، وبسبب عدم تطابق الزيادات مع ما اتفق عليه في مجلس الوزراء في السادس من تشرين الاول/اكتوبر الماضي حسب قوله.

ودعا بحر العلوم في ذلك الحين الحكومة الى التريث في تطبيق القرار، وقال "يجب الا تجازي الحكومة المواطنين العراقيين الذين خاطروا بحياتهم واصروا على المشاركة في الانتخابات برفع اسعار الوقود بهذا الشكل وبهذه الطريقة".

وقال مصدر عراقي فضل عدم الكشف عن اسمه ان "بحر العلوم كان خارج العراق لقضاء اجازة قصيرة لمدة ستة ايام، وعندما عاد تفاجأ بالقرار الموقع من قبل رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري".

واضاف ان "بحر العلوم كان يتوقع اجراء حوار مع المسؤولين لاقناعهم بوجهة نظره في جو ديموقراطي ولم يكن يتوقع ابدا صدور مثل هذا القرار".

يذكر ان الحكومة قررت في 18 من الشهر الجاري وبصورة مفاجئة رفع اسعار المشتقات النفطية في العراق، حيث ان اسعارها هي الاقل في العالم، بناء على طلب صندوق النقد الدولي كشرط للعمل على شطب ديون العراق البالغة نحو 140 مليار دولار.

لكن هذا القرار ادى الى تظاهرات شعبية واسعة رافضة وقد امتنعت عدة محافظات شيعية بشكل خاص عن تطبيقه,وبحسب القرار ارتفعت اسعار البنزين ثلاث مرات.

ويستورد العراق ما قيمته 500 مليون دولار شهريا من مادة البنزين من دول الجوار,من جانبها، دافعت الحكومة عن قرار زيادة الاسعار، وقال الجلبي في حينه "الهدف من هذه الزيادات هو توفير مبلغ 500 مليار دينار عراقي خصصت لدعم العوائل الفقيرة التي لا تملك مردودا ماليا".

واضاف ان "الهدف الثاني هو الحد من تهريب هذه المواد الى دول الجوار، والقضاء على ظاهرة بيعها في السوق السوداء".

وكان عاصم جهاد الناطق الرسمي باسم وزارة النفط اعلن في 18 من الشهر الحالي ان سعر ليتر البنزين اصبح 150 دينارا (10 سنتات اميركية) بدلا من 50 دينارا.

واكد ان ليتر البنزين المستورد يكلف الدولة العراقية 800 دينار ما يعني استمرار الدعم الحكومي لهذا القطاع,يشار الى ان سعر صرف الدولار الاميركي يعادل 1450 دينارا عراقيا.

وادى قرار زيادة اسعار المحروقات والمشتقات النفطية الى خلق جو متوتر في محطات الوقود التي احرق احداها في وسط بغداد.

واعلن الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية امس الاول الخميس ان مصفاة بيجي (200 كلم شمال بغداد) الرئيسية للمشتقات النفطية مغلقة منذ تسعة ايام بسبب "تهديدات ارهابية" بقتل سائقي الشاحنات وتفجير الصهاريج.

واعرب عن امله "ان تؤدي المساعي المبذولة الى عودة العمل فيها" من دون ان يحدد تاريخا معينا لاستئناف العمل في المصفاة التي تؤمن المشتقات النفطية لجزء كبير من المدن العراقية كما تزود بالوقود محطات لتوليد الطاقة الكهربائية.

يذكر ان عمليات ضخ النفط الخام من حقول كركوك (شمال العراق) استؤنفت في 21 من الشهر الجاري بعد توقف دام شهرين اثر هجمات ارهابية على خطوط نقل النفط.

وقدر جهاد الخسائر التي تلحق يوميا بالعراق من جراء توقف مصفاة بيجي ب "18 مليون دولار".

واوضح ان انتاج المصفاة اليومي كان يؤمن "5،8 مليون ليتر بنزين و 5،7 مليون زيت غاز و5،6 مليون ليتر نفط ابيض".

كما انخفض انتاج مصفاة الدورة في بغداد بسبب توقف مصفاة بيجي "ليصبح 30 الف ليتر يوميا بدل 110 الاف ليتر".

واكد الناطق باسم وزارة النفط ان حاجات العراقيين من المشتقات النفطية تتم تلبيتها "قدر الامكان عبر بدائل ابرزها الاستيراد".

واعلن مصدر في شركة نفط الشمال امس الجمعة ان معدل انتاج النفط الخام من حقول كركوك انخفض الى النصف بسبب توقف مصفاة بيجي (200 كلم شمال بغداد).(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى