وفاة 20 سودانيا في عملية أمنية لإنهاء اعتصام لاجئين بالقاهرة

> القاهرة «الأيام» سامر الاطرش :

>
اعتصام لاجئين سودانيين بالقاهرة
اعتصام لاجئين سودانيين بالقاهرة
قال مسؤولون وشهود ان نحو الفين من قوات شرطة مكافحة الشغب المصرية اقتحمت موقعا يعتصم فيه سودانيون امس الجمعة مما ادى الى اندلاع اشتباكات اسفرت عن وفاة 20 سودانيا على الاقل واصابة اكثر من مئة من رجال الشرطة واخرين.

وقال شهود ان الشرطة ضربت الاشخاص في الموقع بالهراوات والعصي بعد أن فشل مسؤولون في اقناعهم بركوب حافلات لنقلهم من حديقة عامة في حي راق بالقاهرة إلى موقع اخر.

وقالت وزراة الداخلية في بيان إن السودانيين ماتوا في تدافع في الموقع حيث كان يقيم 3500 سوداني في ظروف يرثى لها. وقال البيان ان 75 من ضباط الشرطة اصيبوا ايضا عندما حاولوا تفريقهم.

وقال شهود ان بقع من الدم بادية على الرصيف بعد ان رد الرجال السودانيون في الموقع باستخدام العصي والقاء الزجاجات على شرطة مكافحة الشغب التي استخدمت ايضا مدافع المياه في محاولة لتفريقهم.

واقتحمت الشرطة الموقع لفض اعتصام بدأه اللاجئون السودانيون قبل ثلاثة اشهر للمطالبة بنقلهم الى بلد اخر.

وقال مصدر بوزارة الداخلية ان 20 من المحتجين ماتوا وقال متحدث باسم اللاجئين ان العدد قد يكون اكبر. وقالت وزارة الصحة ان 50 سودانيا اصيبوا بجروح,ولم يتسن التأكد من الاعداد على الفور,وعرض التلفزيون المصري لقطات لعدد من مصابي الشرطة في المستشفى.

وطوق حوالي 4000 شرطي الموقع الكائن في ميدان رئيسي قرب مكاتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة حيث كان السودانيون يحتجون على ما وصفوه بالمعاملة السيئة منذ فرارهم من الحرب الاهلية التي استمرت لسنوات طويلة في السودان.

وقال شهود من رويترز إن حوالي ستة سودانيين من بينهم أطفال كانوا يرقدون فاقدين للوعي على الأرض بعد الاشتباكات,وقال طبيب فحص طفلة عمرها أربع سنوات كانت فاقدة للوعي إنها ماتت.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين إنها تأسف لوفاة لاجئين وإن وفاتهم مأساة لكن مسؤولا سودانيا قال إن من حق مصر أن تنهي الاعتصام.

ووصف المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس الوفيات بين اللاجئين بأنها مأساة. وقال في بيان "ليس هناك مبرر لمثل هذا العنف والخسارة في الأرواح."

وقال متحدث باسم المفوضية إنها حثت مصر على التعامل مع الموقف سلميا,وقال أستريد فان جينديرين ستورت إن قوات الأمن المصرية لم تخطر المفوضية بأنها ستحاول نقل المحتجين يوم امس الجمعة.

قوات الامن المصرية تعتقل المتظاهرين
قوات الامن المصرية تعتقل المتظاهرين
لكن وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلت عن المستشار الرئاسي السوداني محجوب فضل قوله "انه من حق الحكومة المصرية ان تعيد النظام وتفرض هيبتها كما هو حق كل سلطة في السيادة على ارضها وانه من حقها ان تفض الاعتصام الذي نظمه اللاجئون السودانيون في ميدان مصطفى محمود بمنطقة المهندسين على مدار الثلاثة اشهر الماضية."

وقال المحتجون انهم يريدون من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان ترتب لنقلهم الى خارج مصر.

وقال محتج سوداني ذكر أن اسمه ويلسون "معظم اللاجئين السودانيين تعرضوا للعنف في مصر. لا نريد أن نبقى هنا بعد الان."

وتسببت الحرب الاهلية في السودان التي استمرت نحو عقدين بين الشمال والجنوب في تشريد حوالي اربعة ملايين شخص وأدى صراع منفصل في منطقة دارفور بغرب البلاد إلى نزوح مليونيين اخرين.

وأنهى اتفاق سلام وقع في يناير كانون الثاني الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب لكن سودانيين كثيرين يقولون إنهم لا يأمنون العودة الى وطنهم لان الاتفاق هش. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى