مجلس الشعب السوري يطلب احالة خدام الى القضاء بتهمة "الخيانة العظمى"

> دمشق «الأيام» نسيب عازار:

>
اسرة لبنانية تتابع المقابلة التلفزيونية مع نائب الرئيس السوري عبدالحليم خدام من قناة «العربية»
اسرة لبنانية تتابع المقابلة التلفزيونية مع نائب الرئيس السوري عبدالحليم خدام من قناة «العربية»
شن مجلس الشعب السوري في جلسة عقدها اليوم السبت هجوما عنيفا على نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام ودعا في ختامها وزير العدل الى "تحريك دعوى على خدام بتهمة الخيانة العظمى".

وقال رئيس مجلس الشعب محمود الابرش "ان مجلس الشعب صوت بالاجماع على الطلب من وزير العدل محمد الغفري تحريك دعوى على عبد الحليم خدام بتهمة الخيانة العظمى".

وجاء هذا التصويت في ختام جلسة لمجلس الشعب خصصت لمناقشة ما قاله خدام في مقابلة مع قناة العربية الفضائية مساء الجمعة ووجه فيها انتقادات لاذعة الى النظام السوري.

واتهم النواب الذين تعاقبوا على الكلام خدام ب"الخيانة" ودعوا الى محاكمته "قضائيا وسياسيا".

كما وجه مجلس الشعب السوري رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد اعلن فيها "باسم الشعب العربي السوري وقوفه خلف قيادتكم الحكيمة والشجاعة".

واضافت البرقية ان مجلس الشعب "يستنكر ويدين ما ورد على لسان عبد الحليم خدام من تصريحات ترمي الى النيل من مواقف سوريا الصامدة في وجه المخطط العدواني الذي يحاك لها والذي انضم الى جوقته المذكور ونطلب باسم الشعب محاكمته بجرم الخيانة العظمى بحق الوطن والشعب".

واتهم المتحدثون خدام ب"الخيانة" وطلبوا من القيادة السورية "فتح ملفاته فورا وعدم تأجيلها لان النظام اذا رحمه فالشعب لن يرحمه".

وقالت النائبة اميمة خضور "باسمي وباسم الشعب الذي امثله اطلب من القيادة السورية محاكمة خدام لانه تجاوز كرامته واهان حوالى 10 ملايين سوري عندما اتهمهم بانهم يأكلون من القمامة".

وقال رئيس مجلس الشعب محمود الابرش ان "مئات الالاف من الاتصالات وصلت الى مجلس الشعب السوري اليوم تطالب باعتقال خدام وطلبه عن طريق الانتربول الدولي ومحاكمته بالخيانة العظمى والفساد".

وطالب الابرش اعضاء مجلس الشعب بالغاء كلمة "السيد" قبل اسم خدام في كلماتهم، وعندما استخدم احد النواب اسم "ابو جمال" وهو اللقب الذي يعرف به خدام، طلب منه عدم استخدامه لانه اسم "تحبب".

وقال ممثل التيار الاسلامي النائب محمد حبش ان "خدام ارتبط وجهه بالرأس القبيح للحرس القديم وهو من اغلق المنتديات الديموقراطية في سوريا والقى بعدد من اعضائها بالسجن، ومنهم رياض سيف وعارف دليلة".

وتساءل حبش اين "كان خدام عندما كانت الديموقراطية غائبة في سوريا، لم يكن ناطورا (حارسا) في مجلس الوزراء او في مجلس الشعب، كان نائبا لرئيس الجمهورية".واعلن النائب زكريا مير علم ان "خدام ترأس الشأن الداخلي السوري والخارجي في لبنان وهو يتحمل كل الاخطاء التي مر بها لبنان وسوريا".

واضاف مير علم القاضي السابق والمحامي حاليا انه "سيطالب بفتح تحقيق في دفن نفايات في صحراء تدمر اتهم ابناء خدام بها وتدخل هو شخصيا لتعطيل المحاكمة والعدالة".

وقال النائب عز الدين عمران "ما طلع به خدام هو ضمن الضغوطات التي تمارس على الوطن وسوريا بالاخص".

كما اكد النائب صابر فلحوط رئيس اتحاد الصحافيين ان "خدام هو الذي اوصل العلاقات السيئة بين سوريا ولبنان الى هذا الحد مع اخرين".

وقال احمد دالاتي من الحزب الوحدوي الديموقراطي الاشتراكي "سمعت كلام خدام على +العبرية+ وليس العربية" في انتقاد واضح لقناة العربية التي تبث من دبي بتمويل سعودي، مضيفا انه "باع نفسه للاجنبي وارتمى في احضانه لينضم الى جوقة الحاقدين على سوريا".

وقال النائب جورج جبور لوكالة فرانس برس اليوم السبت ان "حديث خدام هام وخطير ومستغرب، فهو هام لانه شغل لمدة 42 عاما مواقع حساسة في حكم ثورة آذار/مارس ونصفها وهو نائب لرئيس الجمهورية، وهو خطير لانه يكشف امورا اذا كشفها هو صح ان تأخذ اتجاها يجعل تصديقها ممكنا، بينما لو قالها غيره لكان تصديقه صعبا".

واضاف جبور ان "خدام كان في قمة السلطة منذ 1969، و(حديثه) مستغرب لانه بادانته للنظام انما ادان نفسه وبلسانه، واذا كان في البلد فساد فهو جزء منه اما كمستفيد او كممارس له او متستر عليه".وقال خدام في مقابلته مع تلفزيون "العربية" الجمعة انه استقال من منصبه بسبب غياب المؤسسات الدستورية وانفراد الرئيس بشار الاسد بالسلطة.

وقال "توقف الاصلاح فازداد التسيب في الدولة وازداد الفساد"، وساق مثالا على ذلك الاثراء غير المشروع للمقربين من الحكم.

وقال "عندما لا يجد السوريون ما يأكلونه تتراكم الثروة بايدي مجموعة قليلة من الناس وبشكل غير مشروع لان القانون غائب، الحاضر هو الدائرة المغلقة التي تحيط بالحكم ونصف الشعب يعيش في الفقر والنصف الآخر على خط الفقر".

ونقل خدام عن الاسد قوله للحريري "ساسحق من يحاول ان يخرج عن قرارنا"، في اشارة الى التمديد للرئيس اللبناني اميل لحود، مضيفا "علمت الامر من الرئيس الاسد وهو الذي حدثني".

كما حمل خدام الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية في لبنان العميد رستم غزالي مسؤولية تدهور الوضع في لبنان، مؤكدا انه "تصرف كانه الحاكم المطلق" لهذا البلد ووصفه ب"المجرم".

وكان خدام (73 عاما) فقد كل مناصبه الرسمية والحزبية في حزيران/يونيو الماضي ويقيم في باريس منذ ايلول/سبتمبر الماضي حيث اعلن انه يقوم بكتابة مذكراته. ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى