تحطم هليكوبتر أمريكية ومقتل عدد من مشاة البحرية

> بغداد «الأيام» جيديون لونج :

>
تحطم هليكوبتر أمريكية ومقتل عدد من مشاة البحرية
تحطم هليكوبتر أمريكية ومقتل عدد من مشاة البحرية
تحطمت طائرة هليكوبتر أمريكية في العراق أمس الاحد وقتل 12 شخصا كانوا على متنها كما قتل خمسة من جنود مشاة البحرية امريكية في سلسلة هجمات بغرب البد في واحد من أسوأ أيام الجيش امريكي بالعراق منذ الغزو عام 2003.

وقال الجيش امريكي إن الطائرة تحطمت في منطقة غير مأهولة تقريبا بشمال العراق قبل منتصف الليل بقليل,وأضاف الجيش في بيان أن الطائرة كانت تقل ثمانية ركاب وطاقما من أربعة أفراد.

وهذا أسوأ حادث من نوعه منذ يناير كانون الثاني 2005 عندما تحطمت طائرة نقل هليكوبتر أمريكية بمحافظة انبار في غرب العراق قرب الحدود اردنية مما أسفر عن مقتل 30 من مشاة البحرية امريكية وأحد البحارة.

ولم يحدد امريكيون سببا لتحطم الطائرة وقالوا ان تحقيقا يجري في الحادث,والطائرة من نوع يو.اتش. 60 بك هوك وهو نوع يستخدمه الجيش امريكي بكثرة لنقل قواته التي يبلغ قوامها 150 ألف جندي في أنحاء العراق.

وقال الجيش أيضا إن خمسة من مشاة البحرية امريكية قتلوا في مدينة الفلوجة وما حولها بغرب العراق,وتعد الفلوجة من معاقل التمرد الذي يقوم به على نطاق واسع العرب السنة في محاولة لطرد امريكيين من العراق.

وقتل ثلاثة منهم امس في ثلاث هجمات استخدمت فيها اسلحة الصغيرة,بينما قتل اثنان اخران أمس الاول السبت في قريتين قرب الفلوجة عندما اصيبت عربتهما بقنابل محلية الصنع,وقرب بغداد تم افراج عن رهينة فرنسي بعد احتجازه أكثر من شهر.

وفي بغداد قال مصدر مسؤول في هيئة علماء المسلمين ان القوات امريكية داهمت مقر الهيئة واعتقلت خمسة من العاملين والحراس وحطمت ابواب والنوافذ واثاث وعبثت بمحتويات المكاتب الملحقة بالمسجد وصادرت وثائق وأقراصا مدمجة.

واظهرت لقطات لتلفزيون رويترز فوارغ طلقات نارية وعبوات ناسفة خاصة استخدمت في تفجير اقفال ابواب. وظهر على العديد من ابواب المقر اثار اقتحام بالقوة,وفي احدى الغرف ظهر على ارفف المخصصة لوضع احذية المصلين ما بدا انها صلبان نقشت بشكل سريع.

وقال اللفتنانت كولونيل باري جونسون المتحدث باسم الجيش امريكي ان القوات تصرفت بناء على معلومات تفيد بوقوع "انشطة كبيرة لها صلة بارهاب" داخل المجمع,ورفض المتحدث اي ايحاء بمسؤولية القوات عن نقش الصلبان ووصفه بانه "غير معقول".

وفي نفس الوقت قال التحالف الكردي انه رشح الرئيس جل الطالباني لوية رئاسية ثانية وقالت مصادر سياسية انه من شبه المؤكد استمرار الطالباني في المنصب.

وكان ائتف الرئيسي بالبد المكون من احزاب الدينية الشيعية والذي هيمن على انتخابات التي أجريت الشهر الماضي قد أبدى اهتمامه بوضوح باحتفاظ بمنصب رئاسة الوزراء,و يمتلك أي حزب أو ائتف آخر على ارجح نفوذا كافيا داخل الحكومة الجديدة بعاد الطالباني. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى