كندا واستراليا تغلقان سفارتيهما في اردن

> عمان «الأيام» رويترز :

> قال دبلوماسيون غربيون إن السفارتين الكندية واسترالية أغلقتا أبوابهما أمام الجمهور امس الاحد بسبب مخاوف أمنية بعد يوم من قيام بريطانيا بإغلاق سفارتها في عمان لنفس السبب.

وقال دبلوماسي غربي طلب عدم نشر اسمه"أغلقت السفارتان حتى إشعار آخر بسبب الوضع امني,قد يكون السبب هو نفسه التهديد امني الذي تلقته السفارة البريطانية."

وقالت وزارة الخارجية البريطانية أمس الاول السبت إن بريطانيا أغلقت سفارتها باردن إثر مخاوف أمنية بشأن الوضع امني في المملكة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن تعليماتها للمسافرين إلى اردن مازالت كما هي دون تغيير,ولكن هناك سببا كافيا لاغلاق السفارة مؤقتا.

وتأتي هذه الخطوة بعد شهرين من ثث هجمات انتحارية استهدفت فنادق فاخرة في عمان قتلت أكثر من 50 شخصا,وأعلن تنظيم القاعدة بالعراق بزعامة أبو مصعب الزرقاوي المسؤولية عن هذه الهجمات.

وفي أغسطس آب الماضي اتهم الاردن متشددين سوريين يرتبطون بالزرقاوي بالوقوف وراء هجوم صاروخي فاشل على سفن حربية أمريكية بميناء العقبة بالبحر احمر.

وقال مسؤولون أردنيون إن السلطات امنية التي قيمت التهديد الذي لم يفصح عن طبيعته والذي تلقته السفارة البريطانية قالت إن اغق غير مبرر.

وقال المتحدث باسم الحكومة اردنية ناصر جودة اليوم "اغق غير مبرر...ونحن واثقون من اجهزة امنية."

وقامت الشرطة بتشديد امن حول البعثات اجنبية والفنادق منذ الهجمات الثثية التي هزت شعور اردن كواحة مستقرة محاطة بمنطقة مضطربة.

واستراليا وبريطانيا مستهدفتان بشكل رئيسي بسبب تأييدهما للغزو الذي قادته الويات المتحدة للعراق عام 2003,ولم تشترك كندا في الحرب على العراق ولكنها تدعم الحكومة العراقية الحالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى