حوالي 2,5مليون حاج تدفقوا الى منى لقضاء يوم التروية ..واليوم الوقوف في جبل عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى

> مكة المكرمة «الأيام» سام داغر :

>
حوالي 2,5مليون حاج يتدفقون على منى لقضاء يوم التروية
حوالي 2,5مليون حاج يتدفقون على منى لقضاء يوم التروية
بدأ مع اشراقة امس الاحد حوالي 2,5 مليون حاج من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها التدفق من مكة المكرمة الى منى المجاورة وذلك لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة الرسول محمد بن عبدالله في اول ايام الحج لهذه السنة.

وارتفعت اصوات الوف مؤلفة بلهجات متعددة تردد التلبية "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، ان الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك" في موكب ايماني مهيب.

واندفعت جموع الحجاج الذين اتوا من كل انحاء العالم رجالا ونساء شيوخا وشبابا في لباس الاحرام بعضهم سيرا على الاقدام وبعضهم في حافلات والسنتهم تلهج بالدعاء وطلب المغفرة وتردد بلا توقف التلبية في خشوع.

وقالت وكالة الانباء السعودية ان "رحلة الحجيج في مرحلتها الاولى من التصعيد من مكة المكرمة الى منى تميزت باليسر رغم الكثافة الكبيرة في اعداد السيارات والمشاة".

ووضعت السلطات السعودية مختلف اجهزتها الامنية والصحية في حالة تأهب كامل وذلك لتلافي اي حوادث مع بدء موسم الحج السنوي بعد ثلاثة ايام من حادث انهيار فندق "لؤلؤة الخير" في مكة المكرمة الذي اوقع 76 قتيلا و62 جريحا.

وانتشر الاف من عناصر الامن السعودي في المنطقة اضافة الى عشرات الطواقم الطبية وعدد كبير من عمال النظافة الاسيويين.

وتم تجنيد حوالي 60 الفا من عناصر الامن والصحة لمواجهة متطلبات موسم امر بذلك".

ثم يتوافد حجاج بيت الله الحرام صباح اليوم الاثنين الى جبل عرفات ليشهدوا الوقفة الكبرى وقضاء الركن الاعظم من اركان الحج في يوم عرفة.

وبعدها ينفرون مع مغيب الشمس الى المزدلفة ويبيتون ليلتهم فيها,وكان النبي محمدصلى الله عليه وسلم القى في اليوم ذاته في التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة (7 اذار/مارس 632 ميلادي) خطبة الوداع الشهيرة قبل حوالي شهرين من وفاته وقال فيها "أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا" وعدد فيها العديد من الاحكام والتوصيات التي ينهي كل واحدة منها كل مرة بتأكيده "الا هل بلغت اللهم فاشهد".

وصباح يوم غداً الثلاثاء اول ايام عيد الاضحى المبارك يتوجه الحجاج الى منى مرة اخرى في اول ايام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات ثم يقومون بالطواف بالكعبة المشرفة (طواف الافاضة) قبل نحر الاضاحي ثم الحلق او تقصير الشعر.

وانتقل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز وافراد الاسرة المالكة والعديد من الوزراء الى مكة المكرمة لمتابعة سير موسم الحج الذي تفخر المملكة السعودية بتنظيمه سنويا.

وتعمل السلطات السعودية اضافة الى تلافي حالات التدافع التي تسببت في موسم سنة 2004 في وفاة 251 شخصا وفي 1990 في مقتل 1426 شخصا، على التوقي من مخاطر اي امراض معدية او من اي هجمات ارهابية.

واكدت وزارة الصحة السعودية انها لا تخشى مرض انفلونزا الطيور الذي اوقع ثلاثة قتلى في تركيا واكثر من 70 قتيلا في جنوب شرق اسيا والصين منذ 2003.

واكد المتحدث باسم الوزارة خالد المرغلاني ان كافة الحجاج الذين قدموا الى المملكة خالون من هذا المرض.

وقال طارق العرنوس رئيس فرق النجدة في وزارة الصحة "اشعر بارتياح لاننا استعددنا جيدا والباقي على الله".

والحج من اركان الاسلام الخمسة وهو فريضة على كل مسلم قادر عليه صحيا وماديا.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى