طارق عزيز «يحتضر» و«لن يعيش اكثر من شهر»

> دبي «الأيام» ا.ف.ب:

>
طارق عزيز
طارق عزيز
قال محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز في مقابلة نشرت أمس الأول الخميس ان موكله "يحتضر" و"لن يعيش اكثر من شهر" بسبب "معاناته من آثار جلطة دماغية وامراض في القلب".

وقال المحامي بديع عارف عزت في حديث لصحيفة "الحياة" ان طارق عزيز الذي كان من ابرز وجوه نظام صدام حسين "يحتضر ولا اتوقع ان يعيش اكثر من شهر نتيجة معاناته من آثار جلطة دماغية وامراض في القلب".

وأكد المحامي ان ظروف اعتقال موكله لدى القوات الاميركية سيئة مشيرا الى انه محتجز في غرفة "مخصصة للكلاب لا يتجاوز طولها مترين وعرضها مترا واحدا ولا يدخل الضوء اليها ابدا".

واشار المحامي الى انه اكتشف الوضع السيئ لموكله "بعد زيارته بمناسبة عيد الاضحى".

وكان عارف اكد لوكالة فرانس برس في 28 ديسمبر الماضي ان "عزيز يتمتع بصحة جيدة ومعنويات عالية على الرغم من انه فقد الكثير من وزنه" مشيرا الى ان "المعاملة اصبحت جيدة جدا معه ومع بقية المعتقلين قياسا لما كان عليه الحال في السابق".

وافاد المحامي في 20 نوفمبر الماضي ان عزيز الذي تعتقله القوات الاميركية منذ ابريل 2003 زاره للمرة الثانية افراد من عائلته الموزعة بين اليمن والاردن والعراق.

الى ذلك، قال بديع عارف عزت في مقابلته مع "الحياة" ان تهمة "الابادة الجماعية" التي وجهت الى موكله "الغيت" مشيرا الى وجود "محاولات لتوجيه تهمة جديدة اليه تتعلق بهدر الاموال العامة".

وعزيز البالغ من العمر 69 عاما مسيحي كلداني كان احد اهم اركان نظام صدام حسين على المستوى العالمي لانه كان احد المسؤولين النادرين الذين يتكلمون الانكليزية وبسبب توليه منصب وزير الخارجية خلال حرب الخليج الثانية (1990-1991).

وعزيز متهم في قضيتي مجزرتين حصلتا عامي 1979 و1991 الا انه يدفع ببراءته.

من جهة اخرى، قال المحامي انه لم يتم الافراج بعد عن جمال مصطفى زوج حلا ابنة الدكتاتور العراقي السابق وعن لؤي خيرالله طلفاح شقيق ساجدة زوجة صدام حسين كما افادت معلومات صحافية في وقت سابق.

الا انه اشار الى ان اسميهما مدرجان على قائمة معتقلين تنوي القوات الاميركية الافراج عنهم قريبا.

واعلنت القوات الاميركية مؤخرا عن الافراج عن 22 شخصا من وجوه النظام العراقي السابق مؤكدة انهم لم يعودوا يشكلون خطرا على الامن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى