برشلونة يبحث عن فوزه الـ13 على التوالي وقمة بين مانشستر يونايتد وليفربول

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
مدرب ولاعبو برشلونة والحيرة تبدو على وجوههم لعدم وجود الكميروني إيتو
مدرب ولاعبو برشلونة والحيرة تبدو على وجوههم لعدم وجود الكميروني إيتو
يبحث برشلونة حامل اللقب والمتصدر عن فوزه الثالث عشر على التوالي في الدوري الاسباني لكرة القدم عندما يلتقي الافيس الاخير، في حين يشهد الدوري الانكليزي قمة بين مانشستر يونايتد الثاني وليفربول الثالث.

في اسبانيا، يسعى برشلونة (43 نقطة) الى الابتعاد في صدارة الترتيب او الحفاظ على فارق النقاط الاربع الذي يفصله عن اوساسونا اقرب منافسيه والذي يحل ضيفا على فياريال، علما بأنه لديه مباراة مؤجلة.

وستكون مهمته سهلة نسبيا في مواجهة الافيس الذي لم يحقق سوى فوزين في 18 مباراة جمع منها 12 نقطة.

ويغيب عن برشلونة مهاجمه الكاميروني صامويل ايتو هداف الدوري حتى الان برصيد 18 هدفا لارتباطه مع منتخب بلاده بكأس الامم الافريقية التي انطلقت في القاهرة أمس الجمعة.

وعلق البرازيلي المتألق رونالدينيو على غياب زميله ايتو بقوله: "للاسف لن يكون موجودا معنا لأن غيابه يحدث فارقا بالتأكيد لكنني سعيد لعودة هنريك لارسون الجيدة".

مضيفا :"اذا اراد المدرب (الهولندي فرانك رايكارد) اشراكي كرأس حربة الهجوم لن امانع ابدا لأن الامر لن يكون جديدا بالنسبة لي".

ويغيب عن برشلونة ايضا البرتغالي ديكو الموقوف لمباراتين لطرده في المباراة السابقة لفريقه مع اتلتيك بلباو (2-1).

وكان برشلونة سحق الافيس على ملعبه في "نوكامب" بستة اهداف مقابل هدف قبل ثلاثة مواسم.

ويخوض ريال مدريد السادس (30 نقطة) اختبارا سهلا ايضا عندما يستضيف قادش السابع عشر (17)، ويسعى الى اضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده للاقتراب اكثر من فرق الصدارةو لم يعد المهاجم الايطالي أنطونيو كاسانو المنضم حديثا لصفوف ريال مدريد قادرا على الانتظار حتى اليوم عندما تسنح له فرصته المثالية لمواصلة بدايته القوية بناديه الاسباني العريق في مباراته بالاسبوع 20 من مسابقة دوري الدرجة الاولى الاسباني أمام قادش.

وكان كاسانو قد حقق بداية ناجحة مع ريال مدريد الاربعاء الماضي عندما نزل في الشوط الثاني من مباراة الفريق أمام مضيفه ريال بيتيس ببطولة كأس أسبانيا حيث سجل كاسانو الهدف الوحيد لريال مدريد بالمباراة ليقوده إلى الفوز 1/صفر. فعندما سافر كاسانو من روما إلى مدريد قبل أسبوعين كان وزنه زائدا ولم يكن لديه حساسية المباريات نظرا لجلوسه طويلا على مقاعد البدلاء. ولكن بمجرد وصوله لمدريد خضع المهاجم الايطالي الشهير لبرنامج تدريبي صارم خسر خلاله ثمانية كيلوجرامات من وزنه.

ويتوقع أن يبدأ كاسانو مباراة اليوم السبت على مقاعد البدلاء من جديد ولكن نزوله في الشوط الثاني من المباراة سيكون مؤكدا خاصة إذا استمر صيام البرازيلي خوليو بابتيستا عن التهديف.

ومازال ابتعاد مهاجمي ريال مدريد الاساسيين رونالدو وراؤول جونزاليس عن الملاعب مستمرا بسبب الاصابة. بينما ينتظر عودة الفرنسي زين الدين زيدان لصفوف الفريق اليوم بعد أن كانت الاصابة قد حرمته من المشاركة بمباراة بيتيس.

هذا ويحل فالنسيا الثالث (36 نقطة) ضيفا على ريال بيتيس، ويستضيف ديبورتيفو كورونا الرابع (32) ريال مايوركا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب سرقسطة مع اتلتيكو مدريد، وغيتافي مع اسبانيول، وراسينغ سانتاندر مع اشبيلية، وملقة مع سلتا فيغو، وريال سوسييداد مع اتلتيك بلباو.

انكلترا
وفي انكلترا، تتجه الانظار الى مباراة القمة بين مانشستر يونايتد الثاني (45 نقطة) وليفربول الثالث بفارق نقطة واحدة عنه، مع العلم بأنهما يبتعدان عن المنافسة على المركز الاول لان تشلسي يقبض على الصدارة برصيد 61 نقطة وسيخوض اختبارا سهلا عندما يستضيف تشارلتون الحادي عشر برصيد 28 نقطة.

وسيكون السباق قويا ومثيرا بين مانشستر يونايتد وليفربول على المركز الثاني في الدوري المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل، على اعتبار ان المنافسة على اللقب المحلي بات صعب المنال.

ولذلك سيخوض الفريقان المباراة غدا الأحد بشعار الفوز، مانشستر يونايتد للابتعاد بالمركز الثاني، وليفربول لانتزاعه منه.

ويأمل مانشستر يونايتد في محو آثار خسارته امام مانشستر سيتي 1-3 في المرحلة الماضية في دربي مدينة مانشستر سريعا للعودة الى طريق الانتصارات، خصوصا ان ليفربول يقدم عروضا رائعة في الآونة الاخيرة بقيادة مدربه الاسباني رافايل بينيتيز الذي حقق 11 فوزا في مبارياته الـ 12 الاخيرة .

ويغيب البرتغالي كريستيانو رونالدو عن صفوف مانشستر غدا للايقاف بينما يغيب لويس جارسيا عن صفوف ليفربول للاصابة. وباستثناء هذين اللاعبين ينتظر أن تكون صفوف الفريقين مكتملة لمباراة الاحد التي تعد واحدة من أقدم وأشرس المباريات الندية التي عرفتها كرة القدم.

ويلتقي ارسنال الخامس (37 نقطة) مع ايفرتون الرابع عشر (26) ويبحث بدوره عن فرصة للاقتراب اكثر من الصدارة.

وفي المباريات الاخرى، يلعب برمنغهام مع بورتسموث، وبولتون مع مانشستر سيتي، وميدلزبره مع ويغان، ونيوكاسل مع بلاكبيرن، وتوتنهام مع استون فيلا، ووست بروميتش البيون مع سندرلاند، ووست هام مع فولهام.

ليفربول واستعداد جاد للقاء مانشيستر غدا الأحد
ليفربول واستعداد جاد للقاء مانشيستر غدا الأحد
ايطاليا
في ايطاليا، تخوض فرق الصدارة مباريات سهلة حيث يلتقي يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر (53 نقطة) مع امبولي، وانتر ميلان الثاني (45) مع باليرمو، وميلان الثالث (43) مع سيينا.

وفقد يوفنتوس في المرحلة السابقة فرصة البقاء على مسافة عشر نقاط من اقرب منافسيه بسقوطه في فخ التعادل مع كييفو 1-1، بينما كان انتر ميلان وميلان حققا فوزين صعبين بدورهما بنتيجة واحدة 1-صفر على تريفيزو واسكولي.

ولم يسبق ليوفنتوس ان خسر على ارضه امام امبولي الذي مني على استاد "ديللي البي" بأربع هزائم مع تعادل واحد.

وفي باقي المباريات، يلعب لاتسيو مع كالياري، واسكولي مع ليتشي، وفيورنتينا مع ميسينا، وليفورنو مع تريفيزو، وبارما مع كييفو، وريجينا مع سمبدوريا، واودينيزي مع روما.

فرنسا
وفي فرنسا، تبرز مباراة ليون حامل اللقب في المواسم الاربعة الماضية والمتصدر حاليا (53 نقطة) مع اوكسير الثالث (38) في اقوى مباريات المرحلة الثالثة والعشرين.

وحسم ليون الصراع على اللقب بنسبة كبيرة لأنه يبتعد عن بوردو اقرب منافسيه بفارق 14 نقطة، فانحصرت المنافسة بشكل او بآخر على المركز الثاني بين اكثر من فريق.

ويأمل اوكسير في فرملة ليون وانتزاع المركز الثاني من بوردو الذي يلتقي ستراسبورغ المتواضع، لكن حامل اللقب يسعى بدوره الى فوز جديد يؤكد سعيه الحثيث نحو لقب خامس على التوالي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اجاكسيو مع مرسيليا، ونيس مع باريس سان جرمان، ومتز مع نانت، ورين مع نانسي، وتولوز مع ليل، وتروا مع لومان، وسوشو مع سانت اتيان.

فان باستن قد يتولى تدريب برشلونة في حال انتقال رايكارد الى ميلان
ذكرت صحيفة "ماركا الاسبانية" أمس الجمعة، ان الهولندي الدولي السابق ماركو فان باستن الذي يشرف على تدريب منتخب بلاده في الوقت الحالي سيخلف مواطنه فرانك رايكارد في تدريب برشلونة متصدر وحامل لقب الدوري الاسباني، في حال قرر الاخير ترك الفريق الكاتالوني والانتقال الى ميلان الايطالي.

كاسانو وبداية ناجحة مع الريال
كاسانو وبداية ناجحة مع الريال
وصدرت الصحيفة الاسبانية الشهيرة بعنوان "اذا ذهب فرانك الى ميلان...فإن باستن سيكون بديل رايكارد"، مضيفة ان الانتقال المحتمل لفان باستن الى برشلونة لقي دعم مدرب برشلونة السابق ومواطنه يوهان كرويف، المقرب من رئيس الفريق الاسباني خوان لابورتا.

واضافت الصحيفة ان ميلان تقدم بعرض مغر الى نجمه السابق رايكارد لخلافة المدرب الحالي كارلو انشيلوتي، وبأن الهولندي قد يترك برشلونة في حال قاده الى لقب دوري ابطال اوروبا هذا الموسم او في حال سقوط لابورتا في الانتخابات المقبلة لرئاسة النادي الكاتالوني.

واستلم رايكارد (43 عاما) مهام تدريب برشلونة عام 2003 ويمتد عقده حتى 30 يونيو 2009...كما تولى رايكارد تدريب منتخب بلاده من يوليو 1998 الى يونيو 2000، قبل أن يتولى قيادة سبارتا روتردام الهولندي موسم 2001-2002.

اما بالنسبة لفان باستن فهو يعتبر افضل من انجبته الملاعب الهولندية الى جانب كرويف، وحصد جائزة الكرة الذهبية ثلاث مرات (1988 و1989 و1992)، حين كان يلعب لميلان الايطالي مع مواطنيه رايكارد ورود خوليت.

اشارة الى ان فان باستن استلم تدريب المنتخب الهولندي في 29 يوليو 2004.

ديبورتيفو كورونا يقترب من نصف النهائي
اقترب ديبورتيفو كورونا من بلوغ الدور نصف النهائي من مسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم اثر فوزه على فالنسيا 1-صفر في ذهاب الدور ربع النهائي.

وسجل سرجيو (79 من ركلة جزاء) هدف المباراة الوحيد.

وخاض ديبورتيفو المباراة بعشرة لاعبين اعتبارا من الشوط الاول بعد طرد الارجنتيني دوشير بسبب مخاشنته احد المنافسين، غير ان الفريق سيطر على مجريات اللعب في الشوط الثاني وحصل على ركلة جزاء اثر خطأ ارتكبه المدافع الايطالي لفالنسيا ضد لاعب ديبورتيفو كاربوني.

ويلعب سرقسطة مع برشلونة في ذهاب ربع النهائي الاربعاء المقبل على ان يلتقيا ايابا في الاول من فبراير.

وتقام المباريات الثلاث الاخرى في اياب هذا الدور الاربعاء المقبل ايضا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى