اختيار رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح أميرا لدولة الكويت

> الكويت «الأيام» ا.ف.ب:

>
من اليسار الشيخ سعد العبدالله الصباح مع الشيخ صباح الاحمد الصباح
من اليسار الشيخ سعد العبدالله الصباح مع الشيخ صباح الاحمد الصباح
افاد مصدر بارز في العائلة الحاكمة في الكويت لوكالة فرانس برس امس الجمعة ان غالبية افراد هذه العائلة اختارت رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح ليتولى منصـب امـير جـديد للبـلاد ليحل محل الامير الحالي المريض.

من ناحيتها افادت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "عددا كبيرا من ابناء اسرة آل الصباح (..) جددوا لسموه (الشيخ صباح) الثقة التي اولاها اياه صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح امير البلاد الراحل (..) وناشدوا سموه القيام بمسؤولياته لمواصلة قيادة مسيرة الخير المباركة للوطن العزيز الكويت".

واضافت الوكالة ان الشيخ صباح اكد "عزمه على تحمل هذه المسؤولية الكبيرة".

ويحتدم جدل سياسي في هذه الدولة الغنية بالنفط منذ التقارير حول عدم قدرة الشيخ سعد العبد الله الصباح (75 عاما) الذي من المقرر ان يتولى امارة البلاد، على اداء اليمين الدستورية بسبب سوء حالته الصحية.

وذكر المصدر في العائلة الحاكمة الذي طلب عدم الكشف عن هويته "ان الغالبية العظمى من افراد العائلة الحاكمة حضروا صباح اليوم (امس) الى منزل الشيخ صباح الاحمد الصباح واعربوا عن ثقتهم التامة به ليصبح الامير الجديد نظرا للحالة الصحية" للشيخ سعد العبد الله الصباح.

واضاف المصدر نفسه ان "الشيخ صباح وافق على طلبهم" خلال هذا الاجتماع الذي حضرته غالبية افراد الاسرة الحاكمة بكافة اجنحتها ومن بينهم اعضاء بارزون من جناح السالم الذي يتحدر منه الشيخ سعد.

ونودي بالشيخ سعد اميرا جديدا للبلاد الاحد عقب وفاة امير الكويت السابق الشيخ جابر الاحمد الصباح. غير انه يعاني من مشاكل صحية جدية منذ اجراء عملية له في القولون عام 1997. ولم يتضح بعد ما اذا كان الشيخ سعد سيتنحى عن منصبه طوعا. وفي حالة تنحيه، سينادى بالشيخ الصباح اميرا للبلاد، واذا لم يتنح، فينص الدستور و"قانون توارث الامارة" لعام 1964 على ان يرفع مجلس الوزراء امر مرض الامير سعد الى البرلمان الذي يجب ان يصوت بغالبية الثلثين لاعلان منصب الامير خاليا.

وبعد ذلك ينادى بأمير جديد يصبح اميرا من الناحية القانونية بعد اداء القسم امام البرلمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى