أسود الكاميرون تهزم أنجولا 3/1 في بداية المشوار بالكأس

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
إيتو يقود الكاميرون إلى فوز كبير على انجولا
إيتو يقود الكاميرون إلى فوز كبير على انجولا
قاد المهاجم الكاميروني صامويل إيتو منتخب بلاده لفوز كبير على نظيره الانجولي 3/1 أمس السبت على استاد الكلية الحربية بالقاهرة في افتتاح لقاءات المجموعة الثانية بالدور الاول لبطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في مصر والتي تستمر فعالياتها حتى العاشر من فبراير المقبل..وكان المنتخب الكاميروني البادئ بالتسجيل بالهدف الذي أحرزه إيتو مهاجم برشلونة وهداف الدوري الاسباني في الدقيقة 20 ثم تعادل فلافيو مهاجم الاهلي المصري للمنتخب الانجولي من ضربة جزاء في الدقيقة 30 وبعدها أضاف إيتو الهدف الثاني له ولأسود الكاميرون في الدقيقة 39. وفي الشوط الثاني أضاف إيتو الهدف الثالث له ولفريقه في الدقيقة 77 ليوجه ضربة قوية إلى المنتخب الانجولي أحد المنتخبات الافريقية الخمسة المتأهلة لنهائيات كأس العالم.. ووجه المنتخب الكاميروني المعروف بلقب "الاسود التي لا تقهر" إنذارا شديد اللهجة إلى باقي المنافسين في البطولة مؤكدا أنه جاء للقاهرة للفوز باللقب تعويضا عن إخفاقه في التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا.

ميشيل يسعى للتأهل للثمانية امام ليبيا بعد فوزه على المغرب
قال هنري ميشيل المدير الفني لمنتخب ساحل العاج أمس السبت انه ينتظر مباراته مع ليبيا ليتأهل رسميا الى دور الثمانية في كأس الامم الافريقية.

واضاف ميشيل في مؤتمر صحفي مساء أمس عقب فوز ساحل العاج على المغرب 1-صفر :"انني سعيد جدا بلاعبي فريقي إنهم لعبوا امام خصم عنيد من نجوم المغرب الذين يعيشون في افضل حالاتهم." واضاف المدير الفني لأفيال ساحل العاج :"لقد استطعنا تحقيق النقاط الثلاث وهو عمل طيب في مجموعة صعبة وعلى حساب منتخب قوي مثل المغرب." وقال ميشيل ان دروجبا هو الذي طلب التغيير بعد ان شعر ببعض الآلام في الشوط الاول عقب ضربة الجزاء مشيرا الى انه مهاجم متميز واضافة كبيرة للفريق.

وتلتقي ساحل العاج مع ليبيا يوم الثلاثاء في ثاني مبارياتها.

في المقابل قال محمد فاخر المدير الفني لمنتخب المغرب "ان فرص المغرب مازالت قائمة وبقوة نحو دور الثمانية بشرط التركيز الشديد من اللاعبين في المباراتين القادمتين." واضاف:" الاداء وحده يكفي.. لقد سيطرنا على المباراة في الشوطين لكن دون فاعليه." وتابع "سنخوض مباراة صعبة مع مصر يوم الثلاثاء و لابديل عن الفوز بالنقاط الثلاث." وبرر فاخر تأخره في الدفع بهشام بوشروان قائلا انه كان يتوقع ان يحرز لاعبوه التعادل في بداية الشوط الثاني لكنه وجد ان الوقت ينفد دون فائده فدفع بهشام بو شروان.

دروجبا ينتقد ارض ملعب استاد القاهرة
وجه ديدييه دروجبا لاعب منتخب ساحل العاج ومهاجم تشيلسي الانجليزي انتقادا لأرضية ملعب استاد القاهرة بعد ان خاض عليه اول مباراة امام المغرب في بطولة كأس الامم الافريقية أمس السبت.

وقال دروجبا :"ان ارضية ملعب الاستاد دون المستوى وكان يجب على القائمين على البطولة الاعتناء بها بطريقة افضل من ذلك خاصة وان التنظيم كان جيدا." وربما لا يشارك ديدييه دروجبا في لقاء فريقه يوم الثلاثاء امام ليبيا وقال ميشيل :«امامه ثلاثة ايام حتى يشفى قبل اللقاء القادم وسنرى ما يتعين علينا ان نفعل.» ومن شأن غياب دروجبا عن لقاء ليبيا ان يمثل انتكاسة للفريق سيما بعد ان عاد شريكه في التهديف ارونا كينداني الى بلاده في اعقاب وفاة احدى شقيقتيه وقد لايعود لاستكمال النهائيات. واضاف دروجبا في مؤتمر صحفي عقب فوز ساحل العاج على المغرب 1-صفر :"انني سعيد بالفوز الذي حققته انا وزملائي.. لقد قطعنا شوطا مهما نحو دور الثمانية."

وقال دروجبا انه هو الذي طلب ان يخرج من المباراة في الشوط الثاني مؤكدا انه شعر ببعض آلام في قدمه عقب تسديد ضربة الجزاء وإنه من الصعب التكهن بمن يفوز بالبطولة."

العاجي دروجبا يسجل هدف بلاده الوحيد في مرمى المغرب
العاجي دروجبا يسجل هدف بلاده الوحيد في مرمى المغرب
فوز مستحق للكونغو الديموقراطية
حققت الكونغو الديموقراطية فوزا مستحقا على توغو 2-صفر أمس السبت على استاد الكلية الحربية في القاهرة في ختام الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية . وسجل مبوتو مابي تريزور (45) وتريزور لومانا لوا لوا (64) الهدفين.

وكان المنتخب الكونغولي الافضل في الشوط الاول وسنحت امام مهاجميه فرصا عدة للتسجيل، فيما اكتفى المنتخب التوغولي بالدفاع مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي كاد يفتتح التسجيل من اكثر من واحدة منها..وتأثر منتخب توغو كثيرا في الشوط الاول لغياب مهاجمه وهدافه ايمانويل اديبايور المنتقل حديثا الى ارسنال الانكليزي قادما من موناكو الفرنسي، قبل ان يدفع به المدرب النيجيري ستيفن كيشي في الدقيقة 59 لتدارك الموقف لكن دون جدوى لان الكونغو الديموقراطية تابعت افضليتها وكانت الاقرب الى تعزيز تقدمها في اكثر من مرة.

تونس تستهل مشوار الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

يستهل المنتخب التونسي مشوار الدفاع عن لقبه اليوم الاحد عندما يلتقي مع نظيره الزامبي في الاسكندرية في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن النسخة الخامسة والعشرين لبطولة امم افريقيا..وضمن المجموعة ذاتها، تلعب جنوب افريقيا مع غينيا.

وكان المنتخب التونسي ابلى البلاء الحسن في دورة 2004 التي استضافها على ارضه وامام جماهيره ونجح في تتويجها بلقبه القاري الاول الذي لطالما انتظره.

وتبدو الفرصة مواتية امام المنتخب التونسي للدفاع عن لقبه والاستعداد لمونديال المانيا المقرر من 9 يونيو الى 9 يوليو المقبلين حيث سيكون الممثل الوحيد لعرب افريقيا في النهائيات كما انه الممثل الوحيد للقارة السمراء الذي سبق له التواجد في العرس العالمي بعد اعوام 1978 و1998 و2002، لأن الممثلين الاربعة الاخرين للقارة السمراء ساحل العاج وتوغو وانغولا وغانا ستشارك في المونديال للمرة الاولى في تاريخها.

ويعزز حضور تونس بلاعبيه الاساسيين حظوظها كي تصبح رابع منتخب يحتفظ باللقب بعد مصر (1957 و1959) وغانا (1963 و1965) والكاميرون (2000 و2002)، وثاني منتخب يحقق هذا الانجاز منذ رفع عدد المنتخبات المشاركة الى 16 منتخبا قبل 10 اعوام وذلك بعد الكاميرون.

ويطمح مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير بدوره الى ترسيخ نفسه في السجلات التاريخية، فهو يأمل الى ان يصبح بين المدربين الذي احرزوا لقب البطولة القارية اكثر من مرة..ولومير هو ثالث مدرب فرنسي ينال اللقب القاري بعد مواطنيه كلود لوروا مع الكاميرون عام 1988 وبيار لوشانتر مع الكاميرون ايضا عام 2000.

ووحده المدرب الغاني تشارلز غيامفي نجح حتى الان في قيادة منتخب بلاده الى اللقب 3 مرات اعوام 1963 و1965 و1982. وأكد لومير صعوبة مهمة التونسيين للدفاع عن اللقب، وقال :"الجميع سيحاول الوقوف امام التونسيين لانهم ابطال القارة لكن علينا ان نؤكد بأننا نستحق اللقب قبل عامين وسنحاول الاحتفاظ به لرفع معنويات اللاعبين قبل العرس العالمي عكس ما حصل عام 2002 عندما ودعت تونس البطولة الافريقية من الدور الاول وانعكس ذلك سلبا عليها في مونديال كوريا الجنوبية واليابان معا ولم تحقق النتائج المنتظرة منها".

وأضاف :"تسود روح معنوية عالية بين اللاعبين على الرغم من مشكلتنا بين سانت اتيان الفرنسي بخصوص المدافع علاء الدين يحيى، فهذه المشكلة ادارية ولن تؤثر علينا، صحيح اننا بحاجة الى خدمات يحيى لكن لدينا البديل وقمنا باستدعاء امير حاج مسعود مكانه".

دروجبا ينتقد أرضية الملعب .. وقد لا يلعب أمام ليبيا
دروجبا ينتقد أرضية الملعب .. وقد لا يلعب أمام ليبيا
وتملك تونس الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز في مقدمتهم المهاجمين زياد الجزيري وفرانسيليدو سيلفا دوس سانتوس وهيكل قمامدية، كما انه تملك حارسا متألقا برغم تقدمه في السن هو علي بومنيجل وخط دفاع قوي بقيادة مدافع بولتون الانكليزي راضي الجعايدي. في المقابل، يسعى النجم الزامبي السابق كالوشا بواليا الى تحقيق ما عجز عنه كلاعب مع منتخب بلاده وقيادته الى احراز اللقب.

وأكد بواليا ان النسخة الحالية تعتبر من اقوى البطولات لان جميع الفرق المشاركة قوية ويصعب التكهن بمن سيفوز باللقب وبالتالي "فطموحنا مثل باقي المنتخبات سيكون احراز اللقب وسنبذل كل ما في وسعنا لتحقيق نتائج طيبة".

وتابع "حاولت جهد الامكان ان انقل خبرتي الطويلة في 6 بطولات قارية الى لاعبي المنتخب الذين اغلبهم من الشباب، وأتمنى ان يكون ذلك مجديا لتحقيق نتيجة لافتة في مصر.

واضاف "سنخوض مباراة اليوم بخطة متوازنة بين الدفاع والهجوم حتى لا نكون فريسة سهلة للتونسيين"، مشيرا الى انه يثق في قدرة لاعبيه على تحقيق نتيجة ايجابية.

ويحمل بواليا ذكريات متباينة من مصر فالاولى رائعة لانها كانت مسرحا لهدفه الاول في البطولة القارية عام 1986 وكان في مرمى الكاميرون 2-3 من ركلة جزاء في الدقيقة 77، والثانية مخيبة لان زامبيا تعادلت بعدها مع الجزائر صفر-صفر وخسرت امام المغرب صفر-1 وودعت البطولة من الدور الاول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى