الصحراء الغربية: دعوة "الانفصاليين" الى تأسيس كيان سياسي

> الرباط «الأيام» ا.ف.ب:

> دانت جمعية الصحراء الغربية أمس الاحد تكثف التظاهرات "الانفصالية" في العيون، كبرى مدن هذه المنطقة، معتبرة انه "لا يمكن التسامح معها" واقترحت على انصار جبهة البوليساريو المحليين تاسيس كيان سياسي.

واعلنت المنظمة غير الحكومية التي تدافع عن السيادة المغربية في الصحراء الغربية في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه "ان جمعية الصحراء الغربية التي تدافع عن حقوق الانسان ومن ضمنها حرية التعبير تدعو الصحراويين المقيمين في الاراضي المغربية والمقتنعين بالاراء الانفصالية ويريدون النضال من اجل ايديولوجيتهم (...) ان يشكلوا كيانا شرعيا في المغرب".

واضافت "ان الجمعية ستكون اول من يرحب بهذه المبادرة وبفتح حوار بناء معهم مع احترامهم الكامل".

واعتبرت الجمعية "ان تسامح السلطات المغربية مع تظاهرات الانفصاليين لا يعتبر دليلا على حرية التعبير بل تهاونا للنظام السياسي الامني المغربي".وطلبت الجمعية من الملك محمد السادس "ان يضع حدا للمهزلة التي تجري في اقاليمنا الجنوبية" والتي تشكل "اهانة للشعب المغربي بشكل عام والصحراويين الاتحاديين بشكل خاص".

وقالت "ان جمعية الصحراء الغربية تطلب من الملك ان يتخذ القرارات المناسبة قبل ان يفلت الوضع من السيطرة".

وذكرت الجمعية بانها كانت في العيون اول من رحب بانشاء "جمعية ضحايا انتهاكات حقوق الانسان الخطيرة المرتكبة في الصحراء من طرف المغرب" مؤكدة انها دانت اعتقال الصحراويين من سجناء الراي "واعمال العنف المرتكبة يوميا تقريبا في عدة مدن في الصحراء الغربية من قبل الانفصاليين".

واعتقل نحو عشرة صحراويين حكم عليهم بالسجن خلال تظاهرات مناهضة للمغرب جرت مؤخرا في العيون ونظمها انصار جبهة البوليساريو.

يشار الى ان المغرب ضم الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية سابقا عام 1975 بينما تطالب باستقلالها جبهة البوليساريو مدعومة بالجزائر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى