حاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو تدخل قناة السويس

> اسماعيلية «الأيام» رويترز :

>
حاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو تدخل قناة السويس
حاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو تدخل قناة السويس
قال مسؤول بهيئة قناة السويس امس الاثنين ان حاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو دخلت قناة السويس منتصف الليلة الماضية في طريقها الى البحر الاحمر ومنه الى الهند لتفكيكيها,وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه "حاملة الطائرات الفرنسية دخلت قناة السويس من المدخل الشمالي للقناة بشكل منفرد ودون ان تكون في قافلة حسب النظام المتبع للمرور بقناة السويس."

وتعبر السفن قناة السويس في ثلاث قوافل يوميا اثنتين من الشمال وواحدة من الجنوب.

وعطلت مصر مرور الحاملة بقناة السويس منذ العاشر من يناير كانون الثاني لحين استكمال وثائق تؤكد خلوها من أي مواد ضارة ثم سمحت وزارة البيئة في 15 من الشهر الجاري بمرورها بعد ان اكدت ان السفينة في وضعها القانوني والفني الحالي لا تشكل مخاطر بيئية على مصر في حالة السماح لها بالعبور في القناة الا ان اعتراضات من جانب البرلمان المصري قد عطلت مرورها مرة اخرى.

وقال المسؤول "قناة السويس سمحت بمرور السفينة بعد ان تسلمت تقريرا من اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء المصري من خبراء البيئة والطاقة الذرية وعاينت الحاملة يوم الخميس الماضي واكدت انه ليس هناك خطورة في مرورها."

وغادرت الحاملة فرنسا في ديسمبر كانون اول الماضي في طريقها الى الهند لتفكيكها في حوض بوية جوجارات وسط احتجاجات من جماعة السلام الاخضر (جرينبيس) التي تقول ان السفينة بها أطنان من مواد سامة يمكن أن تؤذي العاملين في الحوض.

وذكر المسؤول ان كليمنصو دخلت القناة ترافقها اربع قاطرات تابعة دارة قناة السويس وقاطرة اخرى تابعة للحاملة دون تشغيل محركاتها.

وتقول جماعة السلام الاخضر ان السفينة التي تزن 27 ألف طن بها مئات اطنان من المواد الضارة من بينها 500 طن من مادة اسبستوس التي يمكن أن تمثل مخاطر صحية على عمال التفكيك.

وتقول منظمة العمل الدولية ان ما يقدر بنحو 100 الف شخص يموتون سنويا بسبب اعمال تتعلق بالتعرض لمادة اسبستوس.

واسبستوس مادة مسببة للسرطان وتسبب مرض اسبتية وهو مرض رئوي مزمن وتؤدي ايضا الى حدوث تليف شديد في الرئة باضافة الى سرطان الرئة والحنجرة.

وقال المسؤول ان الحاملة ستتوقف بالقطاع الجنوبي للقناة بمنطقة انتظار السفن بالبحيرات المرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى