وفاة النائب والمرجع القانوني اللبناني ادمون نعيم

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
ادمون نعيم
ادمون نعيم
توفي امس الاثنين المرجع القانوني والنائب في البرلمان اللبناني ادمون نعيم عن 88 عاما مما قد يفسح المجال امام معركة انتخابية في اكثر مناطق لبنان توازنا طائفيا,ونعى رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الشعب اللبناني في بيان "استاذ القانون وعميد الحقوق والمشرع النائب الدكتور ادمون نعيم الذي كان طيلة سنوات عمره مرجعا حاضرا كاستاذ وشخصية وطنية ونيابية."

وكان نعيم المسيحي الماروني وهو عضو في القوات اللبنانية المسيحية خاض انتخابات في يونيو حزيران العام الماضي تحت مظلة تحالف ضم النائب سعد الحريري رئيس اكبر كتلة برلمانية والزعيم الدرزي وليد جنبط باشتراك مع حزب الله في احدى دوائر جبل لبنان.

وكان نعيم احد محامي الدفاع عن قائد الميليشيا السابق المناهض لسوريا سمير جعجع والذي اطلق سراحه في يوليو تموز الماضي بعد ان قضى في السجن اكثر من 11 عاما.

وجاء اطق سراح جعجع قائد ميليشيا القوات اللبنانية وهي ميليشيا مسيحية مناهضة لسوريا تحولت الى حزب سياسي في خطوة تصالحية بين اللبنانيين بعد ان سحبت سوريا قواتها من لبنان في ابريل نيسان الماضي منهية 29 عاما من وجودها العسكري.

ولد ادمون نعيم في الشياح بضاحية بيروت الجنوبية في الخامس من سبتمبر ايلول 1918 وترشح مرتين لعضوية البرلمان عام 1957 وعام 1960 ولم يوفق وفاز العام الماضي عندما رشحته القوات اللبنانية على الائحة (وحدة الجبل) المدعومة من جنبط وحزب الله ضد ئحة مدعومة من الزعيم المسيحي ميشيل عون.

ولم يعلن بعد عن موعد محدد للانتخابات لكن المحللين يرون ان التحالف الذي اتى بإدمون نعيم الى البرلمان في دائرة بعبدا عاليه العام الماضي قد لا يكون هو نفسه في انتخابات التي قد تجرى لملء مقعده الشاغر مع وجود خلافات عصفت بالحلفاء السابقين واعادت الى اذهان اجواء التي كانت سائدة خلال الحرب الاهلية التي عصفت بالبلاد على مدى 15 عاما وانتهت في عام 1990.

وأدخلت الخفات بين حزب الله المؤيد لسوريا وجنبط المناهض لها لبنان في أزمة سياسية عميقة شلت عمل الحكومة وقسمت البلاد طائفيا.

وقال النائب ميشيل عون امس الاثنين لتلفزيون ال.بي.سي "نعم سنخوض المعركة ونتمنى التحالف مع كل انسان يود ان يحالفنا,لدينا مرشحون كثر ما دمنا ننقض امام المجلس الدستوري اغلب المقاعد النيابية في بعبدا عاليه ومن المؤكد ان بينهم مرشح كفؤ حتى يخوض المعركة."

ودائرة بعبدا عاليه الرئيسية هي واحدة من الدوائر انتخابية التي يوجد بها توازن طائفي دقيق حيث يضم الناخبون 84 ألف ماروني و26 ألفا من المسيحيين ارثوذكس و11 ألفا من الكاثوليك و80 ألف درزي و35 ألف شيعي وتسعة اف من المسلمين السنة.

برز ادمون نعيم كحاكم لمصرف لبنان عام 1985 في عهد الرئيس الاسبق امين الجميل وبعد انتهاء وية الجميل كان نعيم صاحب القرار المالي في البلاد في ظل وجود مجلسين للوزراء برئاسة قائد الجيش انذاك المسيحي العماد ميشيل عون ورئيس الحكومة المسلم سليم الحص.

وجاء في نبذة وزعتها الوكالة الوطنية لنباء ان نعيم "له مؤلفات عدة منها (الخطأ في القانون اللبناني بالمقارنة مع القانون الفرنسي) و(ايديولوجية اشتراكية التقدمية كما هي مطبقة في لبنان) و (الموجز في القانون الدولي الخاص) و(وجهات نظر).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى