مفتي السعودية عبدالعزيز الشيخ يطالب بمعاقبة الصحيفة الدنمركية

> الرياض «الأيام» رويترز:

> دعا مفتي السعودية الدنمرك الى معاقبة صحيفة نشرت رسوما كاريكاتيرية تصور النبي محمد مما اثار ضجة في انحاء الشرق اوسط لعدة اشهر,ونشرت صحيفة جيندز-بوسطن وهي اكبر صحيفة في الدنمرك 12 رسما كاريكاتيريا في سبتمبر الماضي من بينها رسم يظهر الرسول وهو يحمل فيما يبدو قنبلة في عمامته.

وقال مفتى السعودية الشيخ عبد العزيز الشيخ في بيان نشر أمس اربعاء انه يدعو المسؤولين في الحكومة الدنمركية الى محاسبة الصحيفة التي نشرت هذه الرسوم واجبارها على اعتذار عن هذه الجريمة الشنعاء.و قال انها يجب ان تفرض عقوبة رادعة على الذين شاركوا في اثارة هذا الموضو ع مضيفا ان هذا أقل شيء يطالب به المسلمون. وقامت الحكومة الدنمركية فيما يبدو بنزع فتيل ازمة في كلمة القاها رئيس الوزراء الدنمركي اندريس فوج راسموسين في العام الجديد دافع فيها عن حرية التعبير لكنه حث الدنمركيين على ممارسة هذا الحق دون التحريض على الكراهية ضد المسلمين.

لكن رسائل يتم تناقلها عبر الهاتف المحمول في السعودية في اسابيع اخيرة دعت السعوديين الى مقاطعة المنتجات الدنمركية.

وأصدر السفير الدنمركي في الرياض بيانا في اسبوع الماضي قال فيه ان الدنمرك تحترم الاسلام ومؤكدا ان الصحيفة التي نشرت الصور مستقلة عن الحكومة.

وندد وزراء الخارجية العرب في ديسمبر بالحكومة الدنمركية لعدم اتخاذها اجراء ازاء الصحيفة.

وأيدت المؤسسة الدينية القوية في السعودية الحكومة في حرب دعائية ضد المتشددين الاسلاميين الذين شنوا حملة في عام 2003 لاسقاط الاسرة الحاكمة في أكبر دولة منتجة للنفط في العالم.

وتراجع تمرد مسلح استهدف السكان الاجانب خل العام الماضي. لكن المشاعر المعادية للغرب مرتفعة بشأن قضايا اقليمية مثل الغزو الذي قادته الويات المتحدة للعراق وجهود تقييد الانتفاضة الفلسطينية على الاحتلال اسرائيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى