اولمرت .. يجب على اسرائيل ان تتخلى عن مزيد من الاراضي المحتلة

> هرتزليا/اسرائيل «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت ايهود اولمرت
رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت ايهود اولمرت
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت ايهود اولمرت انه سيتعين على اسرائيل ان تتخلى عن اجزاء من الضفة الغربية المحتلة لوضح حدود مع الفلسطينيين في اول كلمة يلقيها بشأن السياسات منذ ان حل محل ارييل شارون.

وقال اولمرت امس الاول الثلاثاء "من اجل ضمان وجود وطن قومي يهودي لن نتمكن من مواصلة حكم الاراضي التي يعيش فيها غالبية من السكان الفلسطينيين."

وكان اولمرت يتحدث في مؤتمر هرتزليا لمن حيث اعلن شارون اول مرة عن انسحاب من قطاع غزة الذي تم في العام الماضي.

وقال اولمرت وهو يلمح الى ان اسرائيل ستتحرك وحدها لوضع حدود في الضفة الغربية اذا فشلت المحادثات انه يأمل في ان تؤدي الانتخابات الفلسطينية التي جرت امس الاربعاء الى تشكيل حكومة مستعدة لانتهاج خارطة الطريق التي تدعمها الولايات المتحدة.

وقال اولمرت "ليس هناك شك في ان أهم خطوة نواجهها هي وضع حدود دائمة لدولة اسرائيل."

واضاف اولمرت "اننا نفضل التوصل الى اتفاق. اذا كان شركاؤنا المتوقعون في المفاوضات في اطار خارطة الطريق لا يتمسكون بالتزاماتهم فاننا سنحافظ على المصالح الاسرائيلية بأي ثمن."

ورد الفلسطينيون بقلق على اقتراح بأن اسرائيل تتصرف وحدها بينما كان اليهود القوميون المتطرفون غاضبون لاحتمال التخلي عن اراض يرون انها حقوق توراثية.

وبصفته زعيم حزب كديما الذي اسسه شارون قبل اسابيع من اصابته بنزيف في المخ يتوقع ان يفوز اولمرت في الانتخابات العامة التي ستجري يوم 28 مارس اذار ببرنامج ينهي عقودا من الصراع مع الفلسطينيين,وتصريحات اولمرت تتفق مع ما قاله شارون نفسه قبل اصابته.

واولمرت وهو نائب شارون ومن اكثر مستشاريه المعتدلين من اقوى مؤيدي سحب المستوطنين من غزة وتحدث عن الحاجة الى انسحاب من الضفة الغربية يبقي على الكتل الاستيطانية الكبيرة في الدولة اليهودية.

وفي كلمته تعهد اولمرت باتباع خارطة الطريق التي تدعو اسرائيل الى وقف التوسع الاستيطاني وازالة المواقع الاستيطانية غير المصرح بها,وحتى ان لم يفعل الاسرائيليون ذلك.

كما حث اولمرت الفلسطينيين على نزع سلاح الناشطين بموجب الخطة وهي عملية لم يبدأوها بعد.

وقال اولمرت ان الهجمات الفلسطينية ستؤدي الى الاسراع ببناء جدار الضفة الغربية الذي تقول اسرائيل انه يهدف الى منع المهاجمين الانتحاريين ويصفه الفلسطينيون بأنه انتزاع اراض ويخشون من ان يصبح حدودا دائمة.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لرويترز انه يجب على اولمرت ان يتخلى عن التحركات الاحادية وان السلطة الفلسطينية ملتزمة تماما بصنع السلام.

وغضب مؤيدو استيطان بشدة من اقتراح اجراء مزيد من انسحاب من الضفة الغربية.

وقال النائب اليميني ارييه ايلداد "اولمرت هو بداية نهاية دولة اسرائيل."

وقال حزب العمل اليساري ان اولمرت ينسخ سياساته. واتهمه حزب ليكود باخفاء خطط نسحاب من جانب واحد يشبه انسحاب من غزة.

وصوتٌ الفلسطينيون امس الاربعاء في اول انتخابات برلمانية في عشر سنوات يمكن ان تأتي للمرة اولى بحماس الى الحكومة.

وحذر مسؤولون إسرائيليون من أن فوز حماس التي يدعو ميثاقها إلى تدمير الدولة اليهودية قد يؤدي إلى وضع نهاية لجهود تحقيق السم في الشرق اوسط.

وطالب اولمرت مجددا الفلسطينيين بنزع سح حماس والمنظمات الفلسطينية اخرى وهو تحرك قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان تنفيذه بعد انتخابات ربما يكون اسهل,وتشير معظم استطعات الرأي الى ان حماس تأتي في مرتبة تالية بعد حركة فتح لكن الهامش تقلص الى خمس نقاط مئوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى