مصر أقرب الى التأهل والمغرب يحتاج الى معجزة

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
صراع من اجل التأهل بين مصر والمغرب
صراع من اجل التأهل بين مصر والمغرب
الكاميرون في ربع النهائي والامر ذاته تسعى اليه ساحل العاج التي يكفيها التعادل فقط لتحقيق ذلك. اما المغرب فهو مطالب بالفوز على ليبيا بثلاثة اهداف وانتظار خسارة مصر امام ساحل العاج بهدفين لضمان مواصلة المشوار في البطولة.

في المباراة الاولى، تنظر مصر لمواجهتها لساحل العاج على انها بروفة حقيقية لتأكيد وجودها في البطولة ومعرفة ماذا يمكن ان تحققه فيها.

ولدى المنتخب المصري ثلاثة دوافع لتحقيق الفوز، الاول رد الاعتبار امام ساحل العاج بعدما خسرت امامها في التصفيات 1-2 في الاسكندرية وصفر-2 في ابيدجان، والثاني كسب مزيد من الثقة للاعبين وجهازهم الفني، والثالث طمأنة الجمهور على قدرة المنتخب في المنافسة على اللقب.

ويبقى الهدف الاهم لمصر صدارة المجموعة لتفادي مواجهة الكاميرون في ربع النهائي رغم ان بعض وسائل الاعلام المصرية والجهاز الفني للمنتخب يروج الى ان الفراعنة لا يخشون مواجهة الكاميرون لانهم يجيدون اللعب امامها جيدا وخير دليل على ذلك التصفيات حيث فازت مصر 3-2 في القاهرة وتعادلت مع الاسود المروضة 1-1 في ياوندي وحرمتهم من التأهل الى المونديال.

الا ان البعض يريد الابتعاد عن مواجهة الكاميرون حتى لا يواجه خطر الخروج المبكر وذلك نتيجة الحالة الفنية العالية التي يتميز بها المنتخب الكاميروني ورغبته تحديدا في رد اعتباره امام الفراعنة.

وحتى الامس كان الجهاز الفني المصري يفاضل بين المهاجمين عماد متعب وعمرو زكي، وينتظر ان يتم اشراك محمد ابو تريكة من بداية المباراة للقيام بمهام صناعة اللعب بعدما كشفت مباراة المغرب غياب صانع الالعاب.

وستكون مشاركة ابو تريكة على حساب احمد فتحي الظهير الايمن وسيقوم محمد بركات بدور الاخير في خط الدفاع.

ويتوقع ان يتم الدفع بالمهاجم المخضرم حسام حسن في بعض فترات المباراة للاستفادة من خبرته في انهاء الهجمات بعدما حصل المهاجمون الشباب ميدو وزكي ومتعب على الفرصة في المباراتين الماضيتين واخفقوا في التعامل مع الفرص السهلة.

وعقد شحاتة اكثر من جلسة خاصة مع متعب ومحمد شوقي وابراهيم سعيد من أجل تهيئة الاول نفسيا للخروج من كبوته وفترة الفراغ التي يمر بها، والثاني للتأكيد على دوره المحوري في المنتخب ومطالبته بالدقة في التمرير، والثالث للتأكيد على التزامه الدفاعي ونبذ فكرة الاندفاع الهجومي خلف المهاجمين التي يطالب بها.

وأكد شحاتة ان المنتخب "ماض في طريقه رغم محاولات البعض شق الصف واثارة الشائعات لوجود خلافات بين الثلاثي المحترف ميدو وعبد الظاهر السقا واحمد حسن مع الجهاز الفني او وجود مطالبات من اللاعبين بالمستحقات المالية".

وأوضح شحاتة انه تم الاتفاق مع اللاعبين قبل البطولة على عدم صرف اي مستحقات الا بعد الوصول الى ربع النهائي.

واضاف :"ان اللاعبين جاهزون تماما وان المستوى الفني للمنتخب يتصاعد من مباراة الى اخرى وهذا هو المطلوب في هذه البطولات المجمعة".

في المقابل، يرى مساعده شوقي غريب ان المباراة امام ساحل العاج "تحمل شعار نكون او لا نكون باعتبارها المواجهة الاقوى في الدور الاول".

وشدد غريب على ان المنتخب "لم يكن سيئا في المباراتين السابقتين وان التعادل مع المغرب يعد نتيجة جيدة قياسا بمستوى الاخير في التصفيات وما تضمه مجموعته من محترفين في اوروبا لهم خبرة كبيرة، كما ان المنتخب المصري لم يحقق عبر تاريخ لقاءاته مع المغرب سوى فوزين فقط وبالتالي فإن التعادل الذي تحقق كان ايجابيا وأكد التطور في الاداء الفني مقارنة مع المباراة الاولى امام ليبيا".

وتابع :"اداء منتخبنا حتى الآن يريحنا ويؤكد بأن القادم سيكون افضل".

من جهته، أكد مدرب منتخب ساحل العاج الفرنسي هنري ميشال بأن فريقه يريد تصدر المجموعة الاولى لتحاشي مواجهة الكاميرون في الدور ربع النهائي.

وقال ميشال في تصريح لوكالة "فرانس برس": "يجب على اللاعبين ان ينسوا تماما بأنهم تأهلوا الى الدور التالي وضمان التعادل على الاقل في المواجهة الاخيرة ضد مصر لتصدر المجموعة".

واعتبر ميشال الذي قاد المنتخب العاجي الى نهائيات مونديال المانيا بأن محاولة تحاشي الكاميرون لا يعني ان فريقه يخشى مواجهة "الاسود غير المروضة" وقال في هذا الصدد: "لا نخشى اي منتخب لكن من المهم تحاشي مواجهة المنتخبات القوية في ربع النهائي، انها مسألة تكتيكية ليس الا، اما اذا شاءت الظروف ان نلتقي مع الكاميرون فليكن".

وستكون المباراة فرصة للمواجهة بين المهاجمين المصري ميدو والعاجي ديدييه دروغبا اللذين لعبا معا مع مرسيليا الفرنسي قبل انتقال الاول الى توتنهام الانكليزي والثاني الى جاره تشلسي.

وقال دروغبا: "سأهدي زميلي السابق ميدو هدفا في شباك حارسه عصام الحضري".

وفي المباراة الثانية، اكد مدرب المنتخب المغربي ان امل فريقه لا يزال قائما في بلوغ الدور الثاني، مشيرا الى انه سيدخل مباراة اليوم من أجل الفوز وانتظار نتيجة المباراة الثانية التي قد تكون في صالحه.

وأضاف :"الفوز في حد ذاته سيكون معنويا برغم عدم التأهل، لأن المغرب مطالب بالعودة الى المغرب وفي جيبه فوز وأن يسجل اهدافا"، مشيرا الى "ان الفعالية امام المرمى كانت عيبنا في المباراتين الاوليين ونأمل في ان ننجح في هز الشباك الليبية اليوم لأننا بحاجة الى اهداف لبلوغ الدور الثاني في حال خسارة مصر.

ومن المحتمل ان يعود جواد الزاييري الى صفوف المنتخب بعد غيابه عن المباراتين الاوليين بسبب الاصابة.

في المقابل، يسعى المنتخب الليبي بدوره الى تحقيق الفوز المعنوي بعد الاداء الرائع الذي قدمه في المباراة الثانية ضد ساحل العاج.

وقال صانع العاب المنتخب الليبي وقائده طارق التايب الذي اختير افضل لاعب في المباراة ضد ساحل العاج :"هذه هي البطولة الافريقية الاولى لنا منذ 24 عاما، وما قدمناه حتى الآن جيد. حرصنا على تقديم الافضل من المباراة الاولى ضد مصر، وسنقدم الافضل في المباراة المقبلة ضد المغرب لنترك انطباعا جيدا في البطولة الحاليةعلى امل الاستعداد جيدا للبطولة المقبلة في غانا وتحقيق نتائج ايجابية".

ساحل العاج تطلب مدرجا خاصا لجماهيرها في مباراة مصر
طلب منتخب ساحل العاج من اللجنة المنظمة لنهائيات بطولة كأس امم افريقية تخصيص مدرج خاص لجماهيرها في مباراتها مع مصر مساء اليوم السبت في الجولة الثالثة والاخيرة للدور الاول على استاد القاهرة.

طلب مندوب ساحل العاج خلال اجتماع لمندوبي الفريقين ظهر أمس الجمعة بمقر اللجنة توفير اجراءات امنية لحماية جمهور ساحل العاج الذي يبلغ 300 متفرج.

كما طلب مندوب ليبيا فصل جماهير ليبيا عن جماهير المغرب في مباراتهما معا في نفس التوقيت باستاد الكلية الحربية مشيرا ان جماهيره لن تزيد عن 350 متفرجا.

تتصدر ساحل العاج المجموعة الاولى برصيد ست نقاط ومصر الثاني برصيد اربع نقاط والمغرب الثالث وله نقطة واحدة وليبيا الرابع دون رصيد.

حكم من سيشيل يدير مباراة مصر وساحل العاج بكأس أمم افريقيا
أسندت لجنة الحكام بنهائيات بطولة كأس الامم الافريقية ادارة مباراة مصر مع ساحل العاج والتي تقام مساء اليوم السبت الى الحكم ماليت ديدييه من سيشيل.. و يعاون ماليت كل من الجزائري ابراهيم جزار والاثيوبي بجاسو ليجا سيدا والحكم الكاميروني ديفيني رابهيل.

كما أسندت لجنة الحكام إدارة مباراة المغرب مع ليبيا الى التونسي مراد الدعمي يعاونه السنغالي نداي محمد والتوجولي كوماي والحكم الرابع السنغالي بدارا دياتا.

اللعب النظيف يحسم التأهل اذا تساوى فريقان في النقاط والأهداف
مع بداية الجولة الثالثة من الدور الاول لنهائيات بطولة كأس الامم الافريقية بمصر يتردد سؤال مهم بشأن ما سيحدث في حالة تساوي فريقين او اكثر في عدد النقاط .. من الذي يتأهل منهم الى دور الثمانية .. ؟ يقول فتحي نصير المنسق العام لبطولة كأس الامم الافريقية ان هناك قواعد متعارف عليها في حالة تساوي فريقين او اكثر في عدد النقاط لتحديد الصاعد منهم للدور التالي.

وأضاف نصير لرويترز أمس الجمعة: "بالطبع الجميع يعلم ان زيادة نسبة الأهداف هي اول امر يتم النظر اليه وايضا هناك عامل آخر لترجيح كفة فريق على آخر او على آخرين وهو نتيجة مباراة الفريقين معا ونسبة اهدافهما في هذه المباراة.".. ويضيف نصير: "اذا تم التساوي في كل شيء فإن الجديد في تحديد الصاعد هو اللجوء الى نقاط اللعب النظيف بمعنى مقارنة عدد انذارات الصفراء والحمراء التي نالها كل فريق.. والحاصل على عدد اقل منها يتأهل للدور الثاني."

ويقول نصير: انه اذا استمر التساوي في نقاط اللعب النظيف يتم اللجوء الى اجراء القرعة لاختيار الفريق الذي يصعد.

واكد نصير ان الانذار الاول يسقط عن صاحبه بمجرد انتهاء الدور الاول لكن الحاصل على انذارين او بطاقة حمراء لايلعب في دور الثمانية ويتم ايقافه.

مدرب البرتغال البرازيلي سكلاري عينه على كأس أوروبا من الآن
مدرب البرتغال البرازيلي سكلاري عينه على كأس أوروبا من الآن
تدريبات سرية لمنتخب مصر قبل المواجهة الحاسمة مع ساحل العاج
فرض منتخب مصر سرية كاملة على تدريباته الاخيرة في اطار استعداده للمواجهة الساخنة والحاسمة مع ساحل العاج في ختام الدور الاول ببطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم والتي تقام على استاد القاهرة الدولي . وقال شوقي غريب المدرب العام لمنتخب مصر ان السرية التي فرضها الجهاز الفني لم يكن الهدف منها تمويه المنافس ولكنها تهدف إلى توفير الهدوء في التدريبات.واضاف غريب لرويترز أمس الجمعة :"حرص الجهاز الفني بقيادة حسن شحاتة على ابعاد اللاعبين عن التوتر وتوفير المزيد من الهدوء لتحقيق اكبر قدر ممكن من التركيز في التدريبات استعدادا لمواجهة ساحل العاج." ومنع الجهاز الفني على مدار الساعات الاربع والعشرين الاخيرة أي لقاءات صحفية سواء في ملعب التدريب الفرعي باستاد القاهرة او بفندق المنتخب المصري. وقال غريب :"نسعى لتحقيق الفوز على المنتخب العاجي ..وقد عالجنا الاخطاء التي سقط فيها المنتخب امام المغرب."

ويحتاج المنتخب المصري إلى التعادل على الاقل لضمان التأهل لدور الثمانية بالبطولة ويأمل الجهاز الفني بالفوز ليتصدر المجموعة الاولى لكي يواجهه منتخب الكاميرون في دور الثمانية في حالة حفاظ الكاميرون على صدارة المجموعة الثانية..ويسعى الجهاز الطبي لمنتخب مصر لعلاج المدافع عبد الظاهر السقا الذي اصيب بنزلة برد شديدة ولم يتدرب مع المنتخب منذ يومين.

ومن المنتظر ان يخوض المنتخب المصري المباراة بتشكيل يتكون من عصام الحضري في حراسة المرمى وابراهيم سعيد ووائل جمعة واحمد السيد (عبد الظاهر السقا) ومحمد عبد الوهاب وحسن مصطفى ومحمد شوقي ومحمد بركات ومحمد ابو تريكة وعماد متعب واحمد حسام "ميدو".

وادى منتخب ساحل العاج تدريبه الاساسي في الخامسة من مساء أمس الأول الخميس بملعب المقاولون العرب واتسم التدريب بالجدية والهدوء من جميع اللاعبين. وبنهاية التدريب وقف نجم المنتخب ديديه دروجبا لالتقاط الصور التذكارية مع عدد كبير من الاطفال والمشجعين وتبادل معهم الدعابة.

ويشهد استاد الكلية الحربية في نفس توقيت مباراة مصر وساحل العاج المباراة الثانية بالمجموعة بين منتخبي المغرب وليبيا ويعلق المغرب آمالا كبيرة على تحقيق الفوز بنسبة اهداف كبيرة على ليبيا تتجاوز الثلاثة اهداف على امل ان تفوز ساحل العاج على مصر وتقدم هدية للمغاربة إذ في هذه الحالة يصعد المغرب مع ساحل العاج لدور الثمانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى