الفلسطينيون تحت الصدمة يتبادلون النكات بعد فوز حماس الذي شبه بالزلزال

> غزة «الأيام» صفاء كنج:

> وصفه البعض بالزلزال وذهب آخرون الى اعتباره "تسونامي" لكن فوز حماس الكاسح بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني افسح مجالا لنكات سياسية تنتقل عبر الرسائل الهاتفية القصيرة معبرة عن مخاوف من الاتجاه نحو التشدد في مجتمع محافظ اصلا.

واجمعت الصحف الفلسطينية الرئيسية صباح أمس الجمعة على وصف فوز حماس بانه "زالزال سياسي" يهز منطقة الشرق الاوسط.

ونشرت صحيفة القدس المستقلة رسما يمثل عائلة فلسطينية مرتحلة بحثا عن الديموقراطية مع تعليق "مبروك الوصول بس شدوا حيلكم لسه الطريق طويل".

ولكن بعض الغزيين المصدومين بالفوز الساحق لحماس الذي فاق كل التوقعات، اطلقوا العنان للنكات عبر الرسائل القصيرة التي تلجأ كافة الاطراف اليها للابلاغ عن الفعاليات والمستجدات السياسية.وحول تشكيلة الحكومة المقبلة تعلن احدى الرسائل ان "هنية سيشكل الوزارة وسيعين محمد ضيف وزيرا للداخلية، والدكتور محمود الزهار رئيسا لهيئة محاربة الفساد". ومحمد ضيف قائد كتائب القسام، الذراع العسكري لحماس والمطلوب رقم واحد لاسرائيل.

وتقول رسالة اخرى "شهداء الاقصى قصفت سديروت (في اسرائيل) والزهار يستنكر"، او "محمد ضيف اعتقل دحلان بعد اشادة الاخير بعملية انتحارية". ومحمد دحلان كان رئيس جهاز الامن الوقائي في غزة واعتقل محمد ضيف في 1996 في حملة على حماس.

وتعليقا على خسارة فتح امام حماس، وردت رسالة تقول "خبر عاجل: فتح في حالة خطيرة لكنها مستقرة".

وفي حين يواجه آلاف الغزيين مشكلة في الانتقال لتلقي العلاج في الخارج او في اسرائيل تقول احدى الرسائل "بعد النتائج اصيب الف فتحاوي بالجلطة والزهار يرفض منح اي منهم تحويلا للعلاج في الخارج". وفي رسالة اخرى: "السلام عليكم، رئيس الحكومة محمود الزهار حفظه الله ورعاه يعلن وقف التحويلات والعلاج في الخارج ويقرر العلاج بالقرآن".

وتتندر بعض الرسائل على تغيير القوانين وتطبيق الشريعة الاسلامية التي تريد حماس جعلها المصدر الرئيسي للتشريع، واعتماد اللون الاخضر، لون لحركة، في كل مكان. وتقول احداها: "حماس تغير لون السيارات التجارية من الأصفر الى الأخضر"، وتأمر اخرى بان "تغلق المحال التجارية في اوقات الصلاة"، وتعلن ثالثة ان حماس "ستقوم بتشكيل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

وعليه تقول احدى الرسائل "بيان رقم واحد: تغيير السلام الوطني الى طلع البدر علينا. بيان رقم اثنين: ممنوع سماع الفيديو كليب وكل من يسمع نانسي عجرم 20 جلدة، وهيفاء وهبي 50 جلدة، ومن يشاهد افلام خلاعية يرجم". وفي صيغة اخرى: "مشاهدة روتانا كليب: 30 جلدة. عدم اطلاق اللحى: 50 جلدة. امتلاك دش: رجم حتى الموت".

ولم توفر الرسائل مخالفات السير، فتقول احداها "شرطي حمساوي (من حماس) للسائق: معك ترخيص وتأمين؟ آه. الشرطي: طيب معك وضوء. لا. طيب مخالفة لعدم الوضوء"، وتقول اخرى "تعديل قانون مخالفات السير. مخالفة وقوف خاطئ: ركعتان. مخالفة الدخول بالممنوع: 4 ركعات. اشارة حمراء: صيام ثلاثة ايام. وسوف نبلغكم بحال تعديل اية قوانين اخرى".

ويقول مدير مركز الميزان لحقوق الانسان عصام يونس معلقا، ان هذه النكات تعبر عن "الحالة العامة في غزة وهي حالة صدمة لا تطال فقط الناس بل مختلف مكونات المجتمع، الاحزاب والقوى والمؤسسات، حتى حماس تحت صدمة لانه لم يكن في تقديرهم ولا واردهم ان يحصلوا على مثل هذه النسبة لانها تقلب المعايير رأسا على عقب".

ويقول الباحث في الشؤون التنموية والاجتماعية تيسير المحيسن "لاول مرة منذ فترة طويلة يتم ترويج نكات من هذا القبيل، ذات مضمون سياسي واجتماعي".

ويضيف ان هذه النكات "فيها حس سياسي، وجرعة من اللاذع والنقدي"، لكنه يعتقد "انها تعبر عن موقف مثقفين وعلمانيين يشكلون اقلية في مجتمعنا المحافظ ويخشون من الاتجاه نحو مزيد من التشدد". ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى