مقاطعة شعبية لسعوديين للمنتجات الدنماركية ردا على اساءة صحيفة دنماركية للنبي محمد

> الرياض «الأيام» سليمان نمر :

>
مقاطعة شعبية لسعوديين للمنتجات الدنماركية
مقاطعة شعبية لسعوديين للمنتجات الدنماركية
بدأت في المملكة العربية السعودية منذ حوالي اسبوع حملة شعبية واسعة لمقاطعة البضائع الدنماركية استخدمت فيها شبكة الانترنت والهواتف الجوالة وتجاوبت شركات سعودية ورجال اعمال مع هذه المقاطعة التي تأتي احتجاجا على قيام صحيفة دنماركية بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة لنبي الاسلام محمد بن عبد الله.

واعلنت عدة شركات توزيع وبيع المواد الغذائية في السعودية انها قررت سحب المنتجات الدنماركية من مراكز التسوق التي تمتلكها ووقف بيعها او استيرادها، ومن هذه الشركات "بنده" و"السدحان" و"العثيم" و"التميمي" و"باسمح" وتمتلك هذه الشركات المئات من مراكز البيع الكبيرة (اسواق مركزية) في معظم المدن السعودية.

وقال مدير التسويق في شركة اسواق "بنده" العزيزية طلال العميد لوكالة فرانس برس ان الشركة بدأت منذ امس الاول (الجمعة) بسحب المنتجات الدنماركية التي تبيعها في اسواقها المركزية وما زالت مستمرة في سحب المتبقي.

من جانبه ذكر خالد بن عبدالعزيز السدحان مدير عام شركة "السدحان" التي تمتلك ايضا العشرات من الاسواق المركزية في موقع الشركة على الانترنت، ان ادارة الشركة قررت منذ ايام وقف بيع المنتجات الدنماركية في اسواقها ووقف توزيعها.

كما أكد مسؤول في شركة "مجموعة العثيم التجارية" وهي تمتلك ايضا العشرات من الاسواق المركزية، أن رئيس المجموعة عبدالله صالح العثيم اصدر قرارا بمنع التعامل مع المنتجات الدنماركية بيعا او شراء احتجاجا على ما حدث في الدنمارك من اساءة للرسول محمد.

واعلنت مراكز تجارية عدة في السعودية ايضا مقاطعتها للمنتجات الدنماركية تجاوبا مع الدعوة التي وجهها رجال دين واسلاميون عبر الانترنت والهاتف الجوال.

وذكر يونس سكيني مدير في مجموعة شركات التميمي السعودية التي تملك 10 اسواق مركزية في الرياض والدمام، ان رئيس الشركة طارق التميمي اصدر اوامره بعدم بيع او شراء المنتجات الدنماركية في اسواق الشركة احتجاجا على الاساءة للرسول.

ونشرت شركة "باسمح" التجارية اعلانا في الصحف المحلية يؤكد انها "تشارك الشعب السعودي والعالم الاسلامي في الاعراب عن بالغ الاستياء والاستنكار من التطاولات التي يتعرض لها رسولنا الكريم" وتؤكد بسبب ذلك انها "ومنذ فترة لم تستورد حليب نيدو من الدنمارك او النروج".

ونشر رجل اعمال سعودي كبير اعلانا على صفحة كاملة في احدى الصحف السعودية يدعو فيه جميع الشركات والمؤسسات في العالم الاسلامي الى مقاطعة المنتجات الدنماركية "للوقوف ضد من يحاول الاساءة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم".

ويتلقى حاملو الهواتف الجوالة في السعودية منذ فترة رسائل قصيرة مجهولة المصدر تطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية واغلبها منتجات غذائية واجبان كما تنشر مواقع على شبكة الانترنت العديد من المقالات التي تدعو لهذه المقاطعة.

وكانت الرياض استدعت الخميس الماضي سفيرها في كوبنهاغن محمد الحجيلان "للتشاور" بسبب "ردود فعل" الشعب السعودي الذي بدأ بمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على هذه الرسوم الكاريكاتورية.

جاء القرار السعودي بعد يومين من صدور بيان لمفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ شدد فيه على وجوب معاقبة الصحيفة الدنماركية التي نشرت الاساءة للنبي محمد ومطالبته الحكومة الدنماركية بالتدخل والاعتذار عن هذه "الفعلة الشنعاء".

واشار وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر الجمعة الى ان "الحكومة السعودية لا تقف وراء مقاطعة (الشعب السعودي) منتجات دنماركية".

وكان خطيبا الجمعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة تناولا الجمعة في خطبتيهما ما اعتبراه تطاولا على الرسول محمد وشددا على وجوب الدفاع عنه من قبل المسلمين والتصدي لكل ما يمس شخصه.

وكانت منظمة المؤتمر الاسلامي اعربت امس السبت عن "خيبة الامل" من رد فعل الحكومة الدنماركية ازاء نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد،معتبرة ان شتم الانبياء يتناقض مع حرية التعبير وان على من قام بالاساءة "تقديم اعتذار واضح جلي" ل1,3 مليار مسلم.

كما ادانت دولة الكويت ومجلس النواب اليمني بشدة لهذه الاساءة من قبل صحيفة دنماركية.

وكانت صحيفة "جيلاندز بوستن" الدنماركية نشرت في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج خصوصا وان النبي محمد يظهر في واحدة منها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.

وقامت صحيفة "مغازينات" النروجية في 10 كانون الثاني/يناير الماضي باعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية ال12 للرسول، بدعوى "حرية التعبير".(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى