غينيا تفجر كبرى المفاجآت وتسقط نسور قرطاج بثلاثية تاريخية

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
أحد أهداف غينيا في المرمى التونسي
أحد أهداف غينيا في المرمى التونسي
واصل المنتخب الغيني مفاجآته وانتصاراته في بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم (كروكونايل 2006) المقامة حاليا في مصر وحقق الفريق فوزه الثالث على التوالي بالتغلب على نظيره التونسي حامل اللقب 3/صفر في المباراة التي جرت بينهما أمس الاثنين على استاد حرس الحدود في منطقة المكس بالاسكندرية في ختام مباريات الفريقين بالدور الاول للبطولة.

وألحق الفريق الغيني بنظيره التونسي أسوأ هزيمة له منذ فترة طويلة بل إنها الاسوأ للفريق تحت قيادة الفرنسي روجيه لوميير ليرفع المنتخب الغيني رصيده إلى تسع نقاط لينفرد بصدارة المجموعة الثالثة في الدور الاول للبطولة بينما تراجع الفريق التونسي إلى المركز الثاني بعدما تجمد رصيده عند ست نقاط.

وكان الفريقان قد ضمنا التأهل قبل مباراة الأمس ولكن فشل الفريق التونسي في مواصلة انتصاراته ومني بهزيمة تاريخية.

بينما جدد المنتخب الغيني تفوقه على الفريق التونسي حيث كان المنتخب الغيني قد ألحق بنسور قرطاج الهزيمة الوحيدة لهم في التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة الحالية ولكأس العالم 2006 بألمانيا حيث فاز على تونس 2/1 ذهابا وخسر منها إيابا صفر/2 واثبت المنتخب الغيني انه يستحق بلوغ ربع النهائي لانه قدم اداء رفيع المستوى يسمح له بان يكون مفاجأة البطولة في الادوار التالية خصوصا بفضل تألق مهاجميه اسماعيل وعثمان بانغورا اللذين اقلقا راحة الدفاع التونسي مرارا وتكرارا بفضل سرعتهما الخارقة ومرواغتهما الرائعة. وكما كان متوقعا اراح مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير معظم افراد تشكيلته الاساسية وعلى رأسهم سانتوس صاحب اربعة من اصل ستة اهداف سجلها حتى الان منتخب "نسور قرطاج" حامل اللقب قبل سنتين على ارضه، خصوصا ان المنتخب ضمن بلوغ ربع النهائي وكان يحتاج الى التعادل فقط لكي يبقى في صدارة المجموعة وتحاشي على الارجح لقاء نيجيريا في الدور التالي. وحققت زامبيا فوزا معنويا مستحقا على جنوب افريقيا 1-صفر أمس الاثنين على استاد الاسكندرية في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة .

وسجل كريستوفر كاتونغو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 75.

واستحقت زامبيا الفوز بعد تعرضها لخسارتين متتاليتين امام تونس 1-4 وغينيا 1-2 علما بانها كانت البادئة بالتسجيل في اللقاءين معا وقدمت عرضا جيدا.

وانهت زامبيا البطولة في المركز الثالث للمجموعة برصيد 3 نقاط، فيما سجلت جنوب افريقيا أسوأ مشاركة لها في النهائيات التي احرزت لقبها عام 1996 وجاءت وصيفة عام 1998 وثالثة عام 2000.

وخرجت جنوب افريقيا خالية الوفاض من دون رصيد ودون تسجيل اي هدف.

ولعبت زامبيا المباراة بتشكيلتها الكاملة، فيما خاضتها جنوب افريقيا في غياب نجميها القائد سيبوسيسو زوما ومهاجم بورتو البرتغالي بينيديكث ماكارثي.

مناوشات بين انصار مصر وتونس
وقعت مناوشات بين انصار منتخبي مصر وتونس اللذين تبادلا عملية رشق بعضهما البعض بمقذوفات خلال لقاء تونس وغينيا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن بطولة الامم الافريقية الخامسة والعشرين أمس الاثنين في الاسكندرية.

وبدات المناوشات اثر تشجيع انصار المنتخب المصري لغينيا بعد تسجيلها هدف الافتتاح في مرمى "نسور قرطاج" وهو لقب منتخب تونس حامل اللقب.

وتبادل الطرفان الشتائم والمقذوفات قبل ان تتدخل قوى الامن للفصل بينهما وتهدئة الامور.

وهي المرة الثانية التي يكون فيها انصار المنتخب المصري طرفا في مناوشات بعد حوادث مشابهة مع انصار منتخب ليبيا خلال مباراة الاخيرة مع ساحل العاج.

مشاركة مخزية لمنتخب جنوب افريقيا
مشاركة مخزية لمنتخب جنوب افريقيا
الفيفا يخشى من مأساة في استاد القاهرة الدولي
أبدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تخوفه من حدوث مأساة اذا لم تبادر سلطات استاد القاهرة الدولي الى تعزيز اجراءات السلامة في الملعب المذكور خلال مباراة المنتخب المصري المقبلة ضد جمهورية الكونغو الديمقراطية الجمعة المقبل ضمن الدور ربع النهائي من بطولة امم افريقيا الخامسة والعشرين المقامة حاليا في مصر حتى العاشر من فبراير المقبل .. وأوضح مستشار الامن في الفيفا والتر غاغ أن هذا التخوف يأتي اثر الفوضى العارمة التي شهدها الملعب خلال المباراة الاخيرة لمنتخب مصر في مواجهة ساحل العاج حيث حصلت عمليات تدافع كبيرة عند ابواب الدخول كادت تسفر عن كارثة.

وقال غاغ في تصريح لاذاعة "بي بي سي" البريطانية : "لا نريد ان تقع مأساة، لكن هناك خطر حقيقي بأن يحصل شيء من هذا القبيل".

وأوضح :"سيكون الملعب مليئا عن آخره في مباراة مصر المقبلة ، وبالتالي يجب اتخاذ اجراءات جديدة قبل المباراة".

وأكد غاغ بأنه يتحدث نيابة عن كثير من المسؤولين في الاتحاد الافريقي واللجنة المنظمة وطالب بضرورة القيام بعمل ما لتحاشي وقوع كارثة وقال : "رئيس الاتحاد الافريقي والامين العام وأنا واللجنة المنظمة نريد ان تكون هناك تغييرات كبيرة".

وكشف غاغ بأن لجنة اجتمعت امس الأول الاحد لدرس الخطط الموضوعة من اجل تأمين شروط السلامة قبل اللقاء المقبل لمصر في مواجهة جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وأوضح :"لقد شاهدت اشخاصا يجلسون في الممرات، وآلاف آخرين جلسوا على سقف الملعب بسبب وجود عدد كبير داخل الملعب بين المدرجات وهذا امر خطير للغاية ،وينذر بحدوث كارثة لا تحمد عقباها".

واستبعد ان يلجأ الفيفا الى عقوبات بحق الدولة المضيفة وقال: "لا أعتقد بأن العقوبات تفيد في هذه الحال، لاننا نؤمن بالتثقيف".

ليفربول يواجه مانشستر يونايتد في دور الستة عشر بكأس انجلترا
وقعت قرعة الدور الخامس (دور الستة عشر) من كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم أمس الاثنين ليفربول حامل لقب دوري ابطال اوروبا في مواجهة مع مانشستر يونايتد الذي يدربه المخضرم اليكس فيرجسون.

وسوف يلتقي تشيلسي اللندني بطل الدوري والمرشح للفوز باللقب مع نادي كولتشستر يونايتد الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة اذا فاز على ايفرتون في المباراة المعادة بين الفريقين في ملعب ستامفورد بريدج الاسبوع القادم.

وقال مدرب ليفربول رفائيل بنيتز للصحفيين بعد سحب القرعة :"لقد لعبنا امام مانشستر يونايتد قبل ايام والكل يعرف اننا فريقان متقاربان كثيرا... ساعتها كنا نلعب خارج ارضنا الا اننا الان سنلعب على ارضنا وهذا سيمنحنا مزية."

واضاف بنيتز :"انها مباراة صعبة بالنسبة لنا ا لا انه اذا اردت الفوز بالبطولات فعليك اللعب والفوز على افضل الفرق في المنافسات."

وسيلعب برنتفورد وهو من الدرجة الثالثة الذي أطاح بسندرلاند الذي يلعب بالدوري الممتاز امام ناد اخر من الدرجة الممتازة في دور الستة عشر هو تشارلتون اثليتك. وسوف يلعب بولتون واندررز الذي أطاح بأرسنال حامل اللقب في مواجهة وست هام يونايتد. وكان الفريقان قد لعبا أول مباراة نهائية في بطولة الكأس في استاد ويمبلي عندما افتتح في عام 1923.

وبنسبة 70 في المئة سوف تقام المباراة النهائية على استاد ويمبلي الجديد يوم 15 مايو وذلك حسبما اعلنت الشركات التي تتولى اعمال انشاء، والبديل هو استاد الفية بكارديف عاصمة ويلز.

وفي بقية المباريات يلعب نيوكاسل امام ساوثامبتون ويلتقي استون في مع مانشستر سيتي بينما يلعب برمنجهام سيتي او ريدنج امام ستوك سيتي ويلتقي كوفنتري سيتي او ميدلسبره مع كريستال باس او بريستون نورث ايند. وتقام المباريات يومي 18 و19 فبراير .

أحد مشجعي المنتخب التونسي دخل الملعب احتجاجا على الأداء السيء
أحد مشجعي المنتخب التونسي دخل الملعب احتجاجا على الأداء السيء
لاعبو جمهورية الكونغو يهددون بعدم مواجهة مصر
هدد لاعبو منتخب جمهورية الكونغو الديمقراطية بعدم مواجهة مصر في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين في كرة القدم يوم الجمعة المقبل في حال لم يسدد لهم المسؤولون في الاتحاد المحلي مستحقاتهم المادية.

واكد مدرب منتخب الكونغو الفرنسي كلود لوروا امام الصحافيين أمس الاثنين: "قرر اللاعبون عدم خوض المباراة ضد مصر في حال لم يحصلوا على مستحقاتهم المادية، وهذا الامر جدي جدا".

واضاف :"لن يخوضوا الدور ربع النهائي حتى لو تعرضوا لضغوطات كبيرة". لكنه اوضح :"هذا التحرك ليس لفرض الامر الواقع بل للحصول على حقوقهم وهو امر طبيعي"، مشيرا الى تصوره بأن الامور "ستحل اليوم على الارجح".

وكان رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية تحدث هاتفيا الى لوروا والى قائد المنتخب تريزور لومانا لوا لوا قبل ايام واكد لهما بان المستحقات ستدفع للاعبين. وبالفعل فإن كل لاعب حصل على مبلغ 10 آلاف دولار لمجرد المشاركة في الدور الاول، اما الان فينتظر كل واحد منهم مبلغا مقداره 10 الف دولار لبلوغ المنتخب ربع النهائي".

ديبورتيفو يطالب بتأجيل اعادة بقية مباراته امام بلنسية
رفع نادي ديبورتيفو كورونا الاسباني دعوى قضائية يطالب فيها بتأجيل لعب المدة المتبقية من مباراته امام بلنسية الى ان يتم البت في التماس قدمه ضد اتحاد كرة القدم اسباني.

وكانت مباراة العودة في دور الثمانية بكأس الملك يوم الاربعاء الماضي قد ألغيت قبل بداية الشوط الثاني عندما أصيب أحد مساعدي الحكم في رأسه بجسم صلب بعد لحظات من احراز بلنسية هدف التعادل 1-1 بنتيجة المباراتين.

وقرر الاتحاد لعب المدة الباقية وهي 46 دقيقة دون جمهور على استاد بلنسية يوم غد الاربعاء.

ويطلب ديبورتيفو بتأجيل المباراة الى ان يتم النظر في التماس المقدم ضد قرار الاتحاد.

وكان ديبورتيفو يطلب الغاء المباراة بالكامل واحتساب نتيجتها لصالحه.

وقال بيان للنادي في موقعه على الانترنت "حتى لو تم لعب المباراة فسوف نستمر في الدعوى القضائية امام محاكم اسبانية واوروبية لعدم التعامل بشكل مناسب مع قضية العنف في ملعب الرياضة."

وعندما رفض الاتحاد الاسباني طلب ديبورتيفو رفع النادي التماسا الى المجلس الرياضي الاسباني الذي قال ان الامر يخضع لسلطته.

والحد الادنى لما يطلبه ديبورتيفو كورونا هو ان يتم لعب الدقائق الست واربعين على ملعب محايد ودون جمهور وان يدفع ديبورتيفو جميع التكاليف.

وقال ديبورتيفو ان القضية يجب ان يتناولها المجلس وليس الاتحاد لان العنف في الرياضة هو امر يتعدى كرة القدم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى