مشعل يقول ان حماس لن تعترف مطلقا باسرائيل

> غزة «الأيام» رويترز :

>
خالد مشعل القيادي البارز بحركة المقاومة الاسلامية (حماس)
خالد مشعل القيادي البارز بحركة المقاومة الاسلامية (حماس)
قال خالد مشعل القيادي البارز بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في تصريحات لصحيفة فلسطينية نشرت امس الجمعة ان حماس لن تعترف مطلقا بحق اسرائيل في الوجود لكنها ستتفاوض على شروط هدنة طويلة الامد مع الدولة اليهودية,وقال مشعل في مقال نشر في صحيفة الحياة الجديدة الفلسطينية "اننا لن نعترف مطلقا بحق أي قوة تسلب أرضنا وتحرمنا حقوقنا الوطنية ولن نعترف مطلقا بشرعية الدولة الصهيونية التي تمت اقامتها على ارضنا للتكفير عن خطايا ارتكبها الاخرون او لحل مشكلات اخرين."

ويرأس مشعل الذي يتخذ من دمشق مقرا له الجناحين السياسي والعسكري لحركة حماس التي فازت باكتساح في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية وتتجه فيما يبدو الى تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وتقول حماس التي تزعمت حملة تفجيرات انتحارية قتل فيها مئات الاسرائيليين خلال العقد الماضي انها قد تعقد هدنة مع اسرائيل كاجراء مؤقت لكنها لن تتخلى عن هدفها في المدى البعيد بتدمير الدولة اليهودية.

لكن في مقاله بعنوان "لمن يهمه الامر" قال مشعل انه قد يكون مستعدا للتفاوض مع اسرائيل بشأن شروط مثل هذه الهدنة.

وقال مشعل "اذا كنتم على استعداد لقبول مبدأ الهدنة الطويلة الامد فاننا على استعداد للتفاوض معكم على شروط تلك الهدنة."

ودعت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حماس الى نزع سلاحها والغاء بند في ميثاقها يدعو الى تدمير اسرائيل ووقف الهجمات على اسرائيل وانتهاج السلام أو مواجهة امكانية قطع المساعدات الاجنبية للسلطة الفلسطينية التي ستديرها قريبا,ورفض مشعل في مقاله هذه الدعوات.

وقال مشعل "ان حماس تمد يدها بالسلام لجميع هؤلاء الذين لهم اهتمام حقيقي بالسلام القائم على العدل."

وقال الرئيس المصري حسني مبارك في حديث صحفي نشر امس الجمعة انه على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان تعترف باسرائيل اذا كانت تريد ان تشكل الحكومة الفلسطينية القادمة.

وفي حديث مع صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية حث الرئيس المصري اسرائيل ان "تصبر" حتى تقرر حماس كيف ستتحرك بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت مؤخرا.

وقال مبارك للصحيفة "انا واثق من انهم (قادة حماس) لا يعتزمون تشكيل حكومة ارهاب."

واضاف "اذا كانت حماس تريد ان تشكل حكومة فعلى حماس ان تعترف باسرائيل,لا شيء سينجح اذا لم تعترف باسرائيل."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى