مصر تسمح لجورج جالواي بالدخول بعد تأخير طويل

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
البريطاني جورج جالواي
البريطاني جورج جالواي
قال مسؤولون في مطار القاهرة ان مسؤولي الامن المصريين سمحوا لعضو البرلمان البريطاني جورج جالواي بدخول البلاد امس السبت بعد منعهم له من الدخول لاكثر من 15 ساعة.

وقال مسؤولون ان مضيفي جالواي كثفوا جهودهم لاقناع السلطات بالسماح له بالدخول في الوقت الذي كانت تجرى فيه الاستعدادات بالمطار لمغادرته البلاد,وجالواي معارض بارز لغزو العراق ومدافع عن حقوق الفلسطينيين.

وقال مسؤول بالمطار رفض نشر اسمه "تدخلت وزارة الخارجية المصرية في الامر ووافقت على امكانية دخول جالواي البلاد."

وقال مسؤولون في المطار في وقت سابق ان مسؤولي الهجرة المصريين منعوا جالواي من دخول البلاد مساء الجمعة لانه مدرج على قائمة سوداء.

وقال رون مكاي المتحدث باسم جالواي لرويترز "منع دخوله بدعوى الامن القومى على الارجح من قبل الشرطة السرية."

وسافر جالواي الى القاهرة للمشاركة في محاكمة صورية للرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بسب سياساتهم في العراق وفي الأراضي الفلسطينية.

وقالت المصادر بمطار القاهرة ان جالواي الذي وصل على متن رحلة تابعة لشركة مصر للطيران قادمة من لندن اتصل بمنظمي المحاكمة طلبا للمساعدة وقضى معظم الليل جالسا في مقعد.

وقال مكاي "احتجز طوال الليل اولا في صالة كبار الزوار ثم في ما وصفه بانه نوع من الزنازين مع اخرين افترض انهم كانوا يحاولون دخول البلاد بصورة غير شرعية,واضاف "فوجيء بذلك وهو بالطبع غاضب للغاية."

وسبق لجالواي أن زار مصر عدة مرات في الماضي احدثها كان منذ نحو ستة اشهر. ولكنه كان من كبار منتقدي الرئيس المصري حسني مبارك في الماضي.

وينظم اتحاد المحامين العرب "المحاكمة" ومدتها يومان وانتهت امس السبت.

وقال الاتحاد ان رئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد يشارك فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى