قبطان العبارة المصرية كان اول الفارين منها

> سفاجا «الأيام» توم بيري:

>
مصرية لم تستطع العثور على قريبها من الناجين يوم امس في ميناء سفاجة
مصرية لم تستطع العثور على قريبها من الناجين يوم امس في ميناء سفاجة
قال ناجون من كارثة غرق عبارة مصرية في البحر الأحمر امس السبت إن قبطان العبارة المصري فر من سفينته المحترقة في قارب إنقاذ وترك الركاب يواجهون مصيرهم فيما تضاءلت امس السبت امال العثور على نحو 800 شخص فقدوا.

وقال بعض الركاب الذين انتشلوا احياء من البحر أو من قوارب بعد اندلاع حريق في العبارة وغرقها في ساعة مبكرة من صباح امس الاول الجمعة إن أفراد طاقم العبارة حالوا دون حصول الركاب على سترات نجاة أو قوارب إنقاذ وانهم طلبوا منهم الا يقلقوا رغم اندلاع الحريق في الطوابق السفلية بل طلبوا منهم أن يخلعوا سترات النجاة.

وقال مسؤول من شركة السلام للنقل البحري التي تمتلك العبارة إن مصير قبطان العبارة ويدعى سيد عمر ما زال مجهولا وأضاف أن الشركة ستصدر بيانا مكتوبا.

وانتشل رجال الانقاذ بالفعل 195 جثة وانقذوا 400 راكب من مياه البحر الاحمر أو من قوارب مطاط وزوارق قرب المكان الذي غرقت فيه العبارة السلام 98 لكن حوالي 800 آخرين معظمهم عمال مصريون عائدون من السعودية ما زالوا مفقودين.

وقال اللواء محفوظ طه رئيس هيئة موانيء البحر الاحمر إن 378 ناجيا وصلوا للشاطيء على الجانب المصري.

وقالت السلطات السعودية إنها انتشلت ما يصل إلى 22,وقال ناجون إن حريقا شب في في الطوابق السفلية للعبارة وعمرها 35 عاما وكانت تقل 1272 راكبا وطاقما من نحو 100 فرد غادرت ميناء ضباء في شمال غرب السعودية إلى ميناء سفاجا المصري.

وقال ناجون للصحفيين في ميناء سفاجا إن الطاقم واصل الإبحار بدلا من العودة إلى الميناء السعودي رغم أن العبارة بدأت تميل على جانبها.

وقال شحاتة علي أحد الناجين المصريين إن الركاب أبلغوا القبطان عن الحريق لكنه طلب منهم الا يقلقوا.

واضاف علي الذي كان يتحدث لتلفزيون رويترز "كنا نرتدي سترات النجاة لكنهم قالوا لنا أن لا يوجد شيء وطلبوا منا خلع سترات النجاة وأخذوها.

ثم بدأت العبارة تغرق وأخذ القبطان زورقا وغادرها.

" وقال ناج آخر يدعى خالد حسن "القبطان كان أول من غادر وفوجئنا بأن العبارة تغرق.

" وقال ناجون آخرون إن أفراد الطاقم هونوا من خطورة المشكلة وسحبوا سترات النجاة.

وقال عبد الرؤوف عبد النبي وهو أحد الناجين "كان هناك حريق لكن الطاقم منع الناس من ارتداء سترات النجاة حتى لا يتسبب ذلك في حالة من الهلع.

" وقال نادر جلال عبد الشافي وهو ناج آخر وصل على نفس قارب الإنقاذ "كان هناك حريق بالأسفل.

وقال لنا الطاقم لا تقلقوا سنخمده.

وعندما ساءت الأمور بشدة اخذ الطاقم قوارب الإنقاذ وتركونا على السفينة.

" وقال شيرين حسن رئيس قطاع النقل البحري المصري للتلفزيون المصري إن الحريق اندلع على ما يبدو في عربة في الطابق السفلي المخصص للسيارات. وأضاف أن أفراد الطاقم ظنوا أنهم أخمدوه لكنه اشتعل من جديد مشيرا إلى تحليل مبدئي للحادث. ولم يتضح على الفور لماذا لم يتلق خفر السواحل على ما يبدو أي إشارة استغاثة من العبارة.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن حسن قوله إن سفينة أخرى تسمى سانت كاترين أجرت اتصالا مع الضابط الثاني في العبارة الذي كان في قارب انقاذ بعد غرق العبارة. وأضاف حسن أنه تم إبلاغ أطقم الإنقاذ في الجيش بعد ذلك على الفور.

وأمر الرئيس المصري حسني مبارك الذي زار بعض المصابين في مستشفى بالغردقة امس السبت بإجراء تحقيق فوري في الكارثة.

وقالت الوكالة إن مبارك أمر الحكومة بدفع 30 ألف جنيه مصري (5200 دولار) كتعويض لكل عائلة من عائلات المتوفين فيما سيحصل كل ناج على 15 ألف جنيه.

وقدم الرئيس تعازيه لأسر الضحايا في بيان أذاعه التلفزيون بعد ظهر اليوم.

وقال شهود في سفاجا إن شرطة مكافحة الشغب ألقت أربع قنابل غاز مسيل للدموع على أقارب الركاب الغاضبين بعدما رشق بعضهم الشرطة التي كانت تمنعهم عند مدخل ميناء سفاجا بالحجارة.

وفي الصباح حضر مسؤول وتلا على الأقارب المتجمعين قائمة جزئية بأسماء الناجين.

وصاح فتحي كامل قائلا "الله أكبر" عندما سمع اسم قريب له بين الناجين فيما انفجر آخرون في البكاء عندما انتهى المسؤول من قراءة الأسماء في القائمة ولم يسمعوا أسماء أحبائهم.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد أمس الاول الجمعة إنه ربما لم تكن هناك قوارب إنقاذ كافية في العبارة.

وقال للتلفزيون المصري ان السرعة التي غرقت بها العبارة وعدم وجود قوارب انقاذ كافية تشير الى وجود خلل ما في العبارة.

واكد مسؤول بشركة ملاحية ان السلطات السعودية أكدت ان كل شيء كان سليما عندما ابحرت السفينة.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان العبارة كانت تقل 1158 مصريا و99 سعوديا وستة سوريين واربعة فلسطييين ومواطنا من كل من دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وكندا واليمن والسودان.

وكانت عبارة اخرى تملكها نفس الشركة هي "السلام 95" قد غرقت في البحر الاحمر في اكتوبر تشرين الاول بعد اصطدامها بسفينة تجارية قبرصية.

ولكن امكن انقاذ جميع الركاب تقريبا في ذلك الحادث.

واوضح ان السفينة كانت تحمل على متنها 17 شاحنة و7 شاحنات امتعة و22 سيارة وكانت وزارة الدفاع البريطانية افادت امس الاول الجمعة ان قاعدة عسكرية بريطانية تلقت ليل الخميس الماضي نداء استغاثة من العبارة التي غرقت في البحر الاحمر وعلى متنها اكثر من 1400 شخص.

واوضحت ان "الانذار ارسل على الفور الى الفرنسيين لنقله الى السلطات المصرية".

شارك في التغطية اندرو هاموند في السعودية ... رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى