الفراعنة أبطال أفريقيا للمرة الخامسة بالفوز على الافيال بضربات الجزاءالترجيحية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
الرئيس المصري حسني مبارك يسلم اسطورة مصر الكروية حسام حسن كأس أمم أفريقيا
الرئيس المصري حسني مبارك يسلم اسطورة مصر الكروية حسام حسن كأس أمم أفريقيا
توج المنتخب المصري بكأس أفريقيا للمرة الخامسة بالتغلب على نظيره الايفواري 4/2 بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل السلبي في الوقتين الاصلي والاضافي بالمباراة النهائية لكأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم (كروكونايل 2006) بمصر أمس الجمعة على استاد القاهرة الدولي. وقاد حارس مرمى الاهلي عصام الحضري منتخب بلاده مصر الى انجاز تاريخي بتصديه لركلتين ترجيحيتين مكنتا مصر من احراز لقب بطل النسخة الخامسة والعشرين، وكان الحضري قد تصدى لركلتي نجم تشلسي الانكليزي ديدييه دروغبا وكوني باكاري فأكد بذلك أحقية منتخب بلاده باحراز اللقب وأحقيته بنيل لقب أفضل حارس مرمى في البطولة.

وضرب المنتحب المصري أكثر من عفور بحجر واحد لانه توج بطلا للمرة الخامسة في تاريخه بعد اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 منفردا بالرقم القياسي في عدد الالقاب الذي كان يتقاسمه مع الكاميرون (1984 و1988 و2000 و2002) وغانا (1963 و1965 و1978 و1982).

وأبقى المنتخب المصري اللقب عربيا حيث خلف المنتخب التونسي الذي ناله للمرة الاولى في تاريخه قبل عامين على ارضه، كما ان الفراعنة نالوا اللقب الثالث على ارضهم في 4 مرات استضافوا فيها الدورة، كما نجحوا في محو خيبة الامل بعدم التأهل الى المونديال وردوا الصاع صاعين للعاجيين الذين هزموهم مرتين في التصفيات 2-1 في الاسكندرية و2-صفر في ابيدجان.

وهي المرة الثانية التي تتغلب فيها مصر على ساحل العاج في الدورة الحالية بعدما كانت تغلبت عليها 3-1 في الدور الاول.

ونجح المخضرم حسام حسن في نيل اللقب الافريقي الثالث في مسيرته الكروية وكان بالتالي مسك ختام مشواره الرائع بعد لقبي 1986 و1998. كما نجح المدرب المصري حسن شحاتة في نيل اللقب القاري الذي عجز عن احرازه كلاعب عندما خرج من دور الاربعة في دورات 1974 في مصر بالذات و1976 في اثيوبيا و1978 في غانا و1980 في نيجيريا.

اما مساعداه شوقي غريب وحمادة صدقي فنالا اللقب كمدربين بعدما سبق ان احرزاه كلاعبين عام 1986.

يذكر انها المرة السادسة التي يحسم فيها اللقب القاري بركلات الترجيح. في المقابل، فشل المنتخب العاجي في احراز اللقب الثاني في تاريخه بعد الاول عام 1992 في السنغال على حساب غانا في المباراة النهائية المشهودة التي حسمت بركلات الترجيح 11-10 بعدما سددت 24 ركلة ترجيحية وهو رقم قياسي تمت معادلته في ربع نهائي البطولة الحالية بالذات عندما فازت ساحل العاج على الكاميرون 12-11.

كما فشل مدربه الفرنسي هنري ميشال في ان يكون رابع مدرب فرنسي ينال اللقب القاري بعد مواطنيه كلود لوروا (الكاميرون 1988) وبيار لوشانتر (الكاميرون 2000) وروجيه لومير (تونس 2004).

حارس المنتخب المصري عصام الحضري قاد منتخب بلاده لنيل الكأس بتصديه لركلتي ترجيح
حارس المنتخب المصري عصام الحضري قاد منتخب بلاده لنيل الكأس بتصديه لركلتي ترجيح
ولعبت مصر بتشكيلتها الكاملة في غياب ميدو الموقوف لمدة 6 اشهر بسبب المشادة الكلامية بين اللاعب ومدربه اثر اخراجه من الملعب خلال الدور نصف النهائي ضد السنغال.

واشرك المدرب حسن شحاتة المهاجم عمرو زكي اساسيا منذ البداية مكان ميدو ولعب الى جانب عماد متعب.

في المقابل، غاب بونافونتور كالو عن تشكيلة ساحل العاج، فيما لعب ارونا كوني اساسيا من البداية خلالفا للمباراة الاخيرة ضد نيجيريا في دور الاربعة عندما دخل في الشوط الثاني. وعاد ايضا المدافع غوتييه كانغا اكالي ولاعب الوسط كوفيبليز كواسي على حساب جيل يابي يابو وندري كوفي. وسلم كأس البطولة والميداليات للاعبين في نهاية المباراة الرئيس المصري حسن ي مبارك.

ادار المباراة الحكم التونسي مراد الدعمي وحضرها نحو 75 الف مشاهد.

احمد حسن احسن لاعب والحضري احسن حارس
وفي نهاية البطولة اختير لاعب وسط المنتخب المصري أحمد حسن افضل لاعب في النسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا .

وساهم حسن بشكل كبير في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية، وسجل اربعة اهداف جعلته يحتل المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف الكاميروني صامويل ايتو المتصدر. وكان يمكنه معادلة رقم ايتو لو احسن التصرف بضربة الجزاء التي تحصل عيها منتخب بلادة في الدقيقة الثامنة من الوقت الاضافي الاول، كما نال المصري عصام الحضري لقب أفضل حارس مرمى في البطولة، فيما نال النيجيري ميكل اوبي لقب افضل لاعب ناشىء. وقد اختير هدف الكاميروني صامويل ايتو ضد الكنغو والذي سجله بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء كأحسن هدف في البطولة.

شحاتة «ندين باللقب الى الجماهير»
أعلن المدرب المصري حسن شحاتة ان المنتخب المصري يدين باللقب القاري الى الجماهير الغفيرة التي لم تتوقف عن مساندته منذ انطلاق البطولة وتحديدا أمس في المباراة النهائية.

وقال شحاتة الملقب بـ"المعلم": "اذا كان هناك من يستحق اللقب فهي الجماهير التي ساندتنا منذ البداية، انها بحق رائعة والحمد لله اننا اسعدناها اليوم (أمس) بالكأس القارية".

وتابع "فقدت الامل في المباراة عندما رفض هدف عمرو زكي واهدر احمد حسن ركلة الجزاء، قلت وقتها باننا ليس في يومنا، لكن الحظ وقف بجانبنا في ركلات الترجيح وتحديدا تألق حارس مرمانا عصام الحضري".

وتابع: "منتخب ساحل العاج منتخب قوي وعانينا الامرين امامه، لقد قمت بتحليل مبارياته ليس فقط مع الجهاز الفني بل مع اللاعبين ايضا ونجحنا في معرفة نقاط قوته وضعفه وهو ما ساعدنا كثيرا في مواجهتنا له".

وبخصوص مشكلته مع ميدو قال "ليس الان وقت الحساب المهم اننا احرزنا اللقب ويجب ان نحتفل بهذا الانجاز التاريخي".

يذكر ان شحاتة نجح في احراز اللقب القاري معوضا فشله في التتويج كلاعب عندما كان متألقا في صفوف المنتخب المصري في السبعينيات.

لاعب المنتخب العاجي دروجبا وزميله باكاري كوني اضاعا ركلتي ترجيح في النهائي
لاعب المنتخب العاجي دروجبا وزميله باكاري كوني اضاعا ركلتي ترجيح في النهائي
الرئيس مبارك يكرم المنتخب المصريبثلاثة ملايين جنيه
أصدر الرئيس المصري حسنى مبارك أمرا اليوم الجمعة بصرف مكافأة قدرها ثلاثة ملايين جنيه مصري للمنتخب القومي المصري في كرة القدم بمناسبة فوزه بكأس الامم الافريقية للمرة الخامسة في تاريخه.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية عن رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف هذا التصريح عقب تسليم مبارك الكأس لمنتخب مصر.

وأضاف نظيف أن الشعب المصري يستحق هذا الفوز العظيم لتشجيعهم ومؤازرتهم للفريق القومي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى