عمرو موسى يدعو الى اطفاء "الشرارة الشريرة" لازمة الرسوم المسيئة للنبي محمد

> جدة/السعودية «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
دعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى امس الاحد الى اطفاء "الشرارة الشريرة" التي سببتها ازمة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد في صحف اوروبية مشددا على رفض العودة الى "الحروب الصليبية".

وقال موسى في كلمة له في منتدى جدة الاقتصادي "ليس هذا العصر مناسبا لصراع بين الشرق والغرب. فلنضع ايدينا نحن المسلمين الحريصين على علاقة ايجابية في ايدي اخواننا في اوروبا وامريكا الذين يشاركونا مثل هذا الراي، وهم كثر، حتى نطفىء هذه الشرارة الشريرة" مضيفا "فلنضع هذا الامر وراء ظهورنا ونعمل سويا نحن وهم لمنع تكرار ذلك".

وتابع "لا نريد عودة للحروب الصليبية ولو بشكل اخر، انما نريد تعايشا صحيا وعولمة سليمة".

وانتقد الامين العام للجامعة العربية وسط تصفيق حاد من الحضور ان "يكون العداء للسامية جريمة بينما يكون العداء للاسلام حرية تعبير" وقال "الامر في الحالتين جريمة ويجب ان نعبر عن ذلك دون تفرقة وتمييز" مضيفا "ادعو الا تسرقنا الازمة دون ان نستطيع الفكاك منها".

واكد موسى على ضرورة تحكيم العقل رغم انه وصف نشر الرسوم بانه "تطور خطير وسلبي".

وكان المستشار الالماني السابق غيرهارد شرودر المشارك في المنتدى دعا السبت الاوروبيين الى اظهار المزيد من التفهم لمعتقدات المسلمين.

وكانت الرسوم المسيئة للنبي محمد ظهرت اول مرة في صحيفة دنماركية في ايلول/سبتمبر الماضي قبل ان تنشر في صحف اوروبية وامريكية اخرى تحت شعار حرية التعبير.

وشهدت المنطقة مقاطعة للمنتجات الدنماركية ومظاهرات احتجاج عنيفة في العالم العربي والاسلامي اوقعت 13 قتيلا. واستدعت كل من السعودية وليبيا وسوريا سفرائها في الدنمارك.

وسحبت الدنمارك سفرائها في سوريا وايران واندونيسيا وذلك بسبب مخاوف على سلامتهم.

ويتوقع ان يبحث الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاثنين في السعودية مع الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي هذه الازمة وذلك في اطار جولة له في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى