استبعاد "عامل المؤامرة في مصرع قرنق"

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب :

>
صورة من الارشيف لزعيم السوداني الجنوبي جون قرنق اثناء ركوبه طائرتة الخاصة
صورة من الارشيف لزعيم السوداني الجنوبي جون قرنق اثناء ركوبه طائرتة الخاصة
اعلن وزير الخارجية السوداني لام اكول امس الاثنين في الدوحة ان لجنة التحقيق في مصرع الزعيم السوداني الجنوبي جون قرنق "اكدت استبعاد عامل المؤامرة" وراء مصرعه في حادث تحطم مروحية.

وقال اكول في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارته الدوحة "سيتم الاعلان عن نتائج التحقيق مع نهاية شهر شباط/فبراير" مضيفا ان "التحقيقات مازالت تخضع للسرية غير
ان اللجنة اكدت استبعاد عامل المؤامرة في مصرع قرنق".

وكان قرنق عين نائبا اول للرئيس السوداني بعد توقيع اتفاق السلام بين شمال وجنوب السودان في كانون الثاني/يناير 2005، الامر الذي وضع حدا لاحدى اطول الحروب الاهلية في افريقيا.

وقد لقى قرنق مصرعه في 30 تموز/يوليو في حادث تحطم مروحية لم تعرف اسبابه بعد.

من جهة اخرى، اكد لام اكول ان القمة العربية المقبلة المقرر عقدها في الخرطوم في 28 اذار/مارس ستبحث في "تفعيل العمل العربي المشترك" على ان تقدم القمة "كل اشكال الدعم" للحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال اكول "سيكون جدول اعمال قمة الخرطوم حافلا بالقضايا التي من شانها ان تصب في تفعيل العمل العربي المشترك" و"ستبحث في اعادة هيكلة النظام السياسي العربي وقيام مجلس امن عربي واعادة تشكيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية".

وتابع المسؤول السوداني ان "القمة ستبحث في تقديم كل اشكال الدعم للسلطة الفلسطينية الشرعية سواء كانت مشكلة من حماس او من غيرها".

واكد اكول ان بلاده تعتبر حركة حماس التي فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الاخيرة "فصيلا فلسطينيا سيشكل الحكومة المقبلة" داعيا كل الاطراف الى "ضرورة الالتزام (..) بالاتفاقيات التي تم ابرامها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي".

كما اعلن اكول عن عقد اجتماع لوزراء خارجية تونس والجزائر والسودان في الجزائر يوم 20 شباط/فبراير لوضع جدول اعمال القمة العربية الدورية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى