ايتو أفضل لاعب في افريقيا للعام الثالث على التوالي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
إيتو يفوز بجائزة أحسن لاعب افريقي
إيتو يفوز بجائزة أحسن لاعب افريقي
اختير الدولي الكاميروني صامويل ايتو مهاجم فريق برشلونة ومتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الاسباني لكرة القدم، أمس الأول الخميس في ابوجا افضل لاعب في افريقيا لعام 2005 وذلك للعام الثالث على التوالي.

واختير ايتو في المركز الاول بحصوله على 108 نقاط على حساب مهاجم ولاعب وسط تشسلي بطل انكلترا، العاجي ديدييه دروغبا (106) والغاني ميكايل ايسيان (50).

وبات ايتو ثاني لاعب يتم اختياره 3 مرات متتالية بعد الغاني عبيدي بيليه (91 و92 و93) وثالث لاعب يتوج باللقب 3 مرات بعد بيليه والليبيري جورج ويا (89 و94 و95).

وصرح ايتو خلال حفل تسليم الجوائز:"اريد اولا ان اشكر خصوصا والدتي واهدي هذه الجائزة الى كل الذين ساعدوني في مسيرتي الكروية (...) وبالدرجة الاولى الى جميع اطفال افريقيا".

وتألق ايتو في الموسم الماضي مع فريقه برشلونة وقاده الى احراز اللقب كما توج هدافا للبطولة الاسبانية، وهو يحتل حاليا المركز الاول على لائحة ترتيب الهدافين برصيد 18 هدفا.

واختير الاهلي المصري افضل ناد لاحرازه لقب بطل مسابقة دوري ابطال افريقيا متفوقا على وصيفه النجم الساحلي التونسي والجيش الملكي المغربي بطل كأس الاتحاد الافريقي.

وتم اختيار لاعب وسط الاهلي محمد بركات افضل لاعب في الاندية الافريقية متقدما على المغربي عادل السراج (الجيش الملكي) والنيجيري ايفوسا ايغاكون (دولفين)، والنيجيري ستيفن كيشي افضل مدرب افريقي للمساهمة بتأهل منتخب توغو لاول مرة الى نهائيات مونديال 2006، علما بانه اقيل من منصبه قبل يومين بسبب النتائج المتواضعة في امم افريقيا الاخيرة في مصر.

وتقدم كيشي على المغربي محمد فاخر (الجيش الملكي) والبرتغالي مانويل جوزيه (الاهلي).

ونال النيجيري جون اوبي (لين النروجي) لقب افضل لاعب صاعد متفوقا على مواطنه تاي تايوو (مرسيليا الفرنسي) ومدافع سوشو الفرنسي ومنتخب مصر أحمد فرج.

ونالت ساحل العاج لقب افضل منتخب لتأهلها الى نهائيات المونديال لاول مرة ايضا، والكاميرون جائزة اللعب النظيف.

ومنح لاعب وسط المنتخب الجزائري ومدربه السابق رابح ماجر جائزة تقديرية لانجازاته السابقة مع منتخب بلاده في مونديالي 82 و86 وخصوصا مساهمته في قيادة بورتو البرتغالي الى احراز دوري ابطال اوروبا عام 1987.

الاهلي المصري يواجه الجيش الملكي المغربي بكأس السوبر باستاد القاهرة
قال النادي الاهلي المصري انه توصل لاتفاق مع مسؤولي هيئة استاد القاهرة على اقامة مباراة السوبر الافريقي لكرة القدم أمام الجيش الملكي المغربي في الاستاد.

وقال محرم الراغب مدير عام النادي الاهلي ان مجلس الادارة برئاسة حسن حمدي اتفق مع رئيس هيئة الاستاد على تأجيل اصلاحات ارضية الملعب الى ما بعد الرابع من مارس.

واضاف الراغب لرويترز أمس الجمعة "تقرر ان يستضيف استاد القاهرة مباراة السوبر الافريقي التي تجمع بين الاهلي والجيش الملكي يوم 24 فبراير وايضا تم الاتفاق على اقامة مباراة الاهلي مع الزمالك بالدوري المصري في استاد القاهرة في الرابع من مارس قبل اغلاق الاستاد للاصلاح."

وسيلعب الاهلي باقي مبارياته في الدوري على ملعب استاد السكة الحديد لحين انتهاء اصلاحات ملعب استاد القاهرة الذي تأثر بالمباريات المتتالية التي أقيمت عليه خلال بطولة كأس الامم الافريقية ويحتاج الى صيانة.

وسبق للأهلي الفوز بكأس السوبر الافريقي عام 2002 بينما لم يسبق للجيش الملكي المغربي ان نال هذه البطولة التي استحدثها الاتحاد الافريقي لكرة القدم عام 1991 .

الأداء المتميز للمنتخب المصري في بطولة أفريقيا الأخيرة جعل المنتخبات المتأهلة لكأس العالم تبحث عن فرصة التباري معهم
الأداء المتميز للمنتخب المصري في بطولة أفريقيا الأخيرة جعل المنتخبات المتأهلة لكأس العالم تبحث عن فرصة التباري معهم
بطولة مصر: الاهلي ضيفا على الكروم في انطلاق دور الاياب
تعود عجلة الدوري المصري لكرة القدم الى الدوران بعد توقف اكثر من شهرين فتنطلق اليوم السبت المرحلة الرابعة عشرة (الاولى ايابا) حيث يحل فيها الاهلي المتصدر وحامل اللقب ضيفا على الكروم صاحب المركز الثالث عشر قبل الاخير(11 نقطة).

ويتعين على الاهلي (30 نقطة من 10 مباريات) الذي تبقى له 3 مباريات من دور الذهاب مع الزمالك وحرس الحدود والاسماعيلي، ان يولي اللقاء مع الكروم الضعيف اهمية خاصة لانه يشكل بالنسبة اليه --بصفته بطلا لمسابقة دوري ابطال افريقيا-- بروفة جدية واخيرة قبل المواجهة مع الجيش الملكي المغربي بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي في 24 فبراير الحالي في القاهرة.

وسيخوض الاهلي المباراة في غياب عدد من الاساسيين ابرزهم الانغولي جليبرتو الذي اصيب مع منتخب بلاده خلال بطولة امم افريقيا الاخيرة في مصر، ووائل جمعة واسامة حسني ووائل رياض بداعي الاصابة ايضا، لكنه يملك العديد من البدلاء الذين هم بنفس الاهمية خصوصا العائدين بنشوة الانتصار بلقب ابطال افريقيا مع منتخب بلادهم.من جانبه، يطمح الكروم الى تقديم عرض طيب امام الاهلي الذي لم يتألق في بطولة العالم الثانية للاندية في ديسمبر في اليابان حيث حل في المركز السادس الاخير، والخروج بنقطة من هذا اللقاء يعتبر انجازا بالنسبة الى المضيف.

ويلعب اليوم ايضا الاسماعيلي في ضيافة طلائع الجيش في اول مباراة بقيادة مدربه السابق الالماني ثيو بوكير وعبد المنعم عمارة الذي تولى رئاسة النادي مؤخرا، وقد اجرى تجربتين ناجحتين في الخرطوم فاز فيهما على قطبي الكرة السودانية المريخ والهلال.

من جانبه، يحل المقاولون العرب الذي اعتبره كثيرون قبل انطلاق البطولة انه سيكون فرس الرهان للمنافسة على اللقب دون ان ينجح حتى الان حيث يحتل المركز التاسع (13 نقطة من 13 مباراة)، ضيفا على اسمنت السويس الذي عاد المدرب محمد عامر للاشراف عليه، بينما سيحاول الالومنيوم استغلال عامل الارض والجمهور للخروج بنتيجة طيبة من لقائه مع ضيفه غزل المحلة.

المصري وائل جمعة يغيب عن مباراة فريقه الأهلي بسبب الإصابة
المصري وائل جمعة يغيب عن مباراة فريقه الأهلي بسبب الإصابة
وتختتم المرحلة غدا الاحد بلقاء الاتحاد السكندري مع الزمالك والذي يراه الاول سبيلا للخروج من الازمة التي يعاني منها نتيجة الضائقة المالية المتحكمة بالنادي، بينما سيكون بالنسبة الى الضيف بداية الطريق لجني ثمار الاصلاح الذي طال النادي بتعيين مجلس ادارة جديد برئاسة مرسي عطا الله خلفا لمرتضى منصور، ومدرب جديد هو البرتغالي كاجودا خلفا لفاروق جعفر.

وتأجلت مباراة المصري مع حرس الحدود الى 17 ابريل لمشاركة الاول في مسابقة كأس الاتحاد الافريقي، ومباراة انبي مع اسمنت اسيوط الى الاول من مايو لمشاركة الاول ايضا في مسابقة دوري ابطال افريقيا.

اسبانيا وبولندا تطلبان اللعب مع منتخب مصر للقدم وديا
قال سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم انه تلقى عدة طلبات من منتخبات اوروبية لاداء مباريات ودية مع منتخب مصر في الفترة المقبلة بعد فوز المنتخب المصري ببطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم.

واضاف زاهر لرويترز أمس الجمعة "تلقينا طلبين من منتخبي اسبانيا وبولندا وكلاهما يطلب اداء مباراة ودية معنا في اطار اعدادهما لبطولة كأس العالم بألمانيا في يونيو."

وتابع :"تواجهنا مشكلة تضارب المواعيد فنحن نرغب في اداء مثل هذه المباريات لكن الموعد المقترح من اسبانيا وبولندا يتضارب إذ يطلب الفريقان ان نلتقي وديا في الأول من يونيو " وقرر اتحاد الكرة المصري احالة طلبي بولندا واسبانيا الى محمد السياجي المدير الفني للاتحاد لدراستهما واختيار العرض المناسب في اسرع وقت للرد على اتحادي البلدين .. وفي حالة اقامة أي من اللقاءين سيتم تخصيص دخل المباراة لصالح ضحايا العبارة المصرية (السلام 98) التي غرقت بالبحر الاحمر اثناء بطولة كأس الامم الافريقية التي استضافتها مصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى