هناك حاجة لزيادة حجم قوات حفظ السلام في دارفور الى المثلين

> فلوريدا «الأيام» رويترز :

> قال الرئيس الامريكي جورج بوش امس الاول الجمعة ان وقف اراقة الدماء في اقليم دارفور السوداني قد يتطلب مضاعفة عدد قوات حفظ السلام الدولية هناك وقيام حلف شمال الاطلسي بدور تنظيمي .

واصبحت قوات الاتحاد الافريقي التي تعاني من نقص التمويل هى حائط الدفاع الوحيد في السودان ضد الميليشيات والمتمردين مع وجود نحو سبعة الاف مراقب وجندي على الارض.

وعقد بوش محادثات يوم الاثنين الماضي مع كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة بشأن السودان حيث ادى صراع بين الحكومة السودانية وجماعتين متمردتين الى قتل عشرات الالاف وتشريد اكثر من مليوني شخص .

وقال بوش "اعمل حاليا مع مجموعة من الرفاق للتشجيع على وجود مزيد من القوات تحت مظلة الامم المتحدة على الارجح.

"لكن الامر سيتطلب على ما اعتقد اشرافا وتخطيطا وتسهيلا وتنظيما من حلف شمال الاطلسي .. وعلى الارجح زيادة عدد افراد قوات حفظ السلام الموجودة هناك الان الى المثلين ."

وادلى بوش بهذه التصريحات بعد زيارة لمقر القيادة المركزية للقوات المسلحة الامريكية حيث اجرى محادثات مع القادة هناك بشأن العراق . ولم يلق بوش ضوءا جديدا بشأن الموعد الذي قد يتم خفض فيه عدد القوات الامريكية في العراق مكررا ان هذا الامر متروك للقادة على الارض.

ولم يحدد بوش الدور الذي يتخيل ان يلعبه حلف شمال الاطلسي في دارفور ولكنه تحدث في وقت سابق امس مع الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر.

وقال ترينت دافي المتحدث باسم البيت الابيض انهما "ناقشا الخطوات التي قد يتخذها حلف شمال الاطلسي في المستقبل."

وقتل عشرات الالاف في دارفور بعد ان حمل متمردون اغلبهم من غير العرب السلاح في وجه الحكومة المركزية في بداية عام 2003 متهمين اياها بالاهمال . وتنفي الخرطوم اتهامات امريكية بارتكاب ابادة جماعية ولكن المحكمة الجنائية الدولية تحقق في الاشتباه بارتكاب جرائم حرب هناك.

وفي واشنطن قال السناتور الجمهوري سام براونباك والسناتور الديمقراطي جوي بيدين انهما قدما مشروع قرار في الكونجرس الامريكي يدعو قوات حلف شمال الاطلسي الى مساعدة الاتحاد الافريقي على "وقف الابادة الجماعية" في اقليم دارفور.

وقالا ان مشروع القرار يحث بوش على تأييد ارسال قوات حلف شمال الاطلسي - ومن بينها قوات امريكية اذا دعت الحاجة- لدعم الاتحاد الافريقي وانه يتعين على حلف شمال الاطلسي فرض تطبيق منطقة حظر طيران في دارفور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى