اليوم حداد في ليبيا بعد تظاهرة بنغازي

> طرابلس «الأيام» عفاف قبلاوي :

>
تظاهرة بنغازي
تظاهرة بنغازي
اوقف وزير الامن العام الليبي نصر مبروك عن العمل واحيل الى التحقيق غداة التظاهرة العنيفة امام القنصلية الايطالية في بنغازي (شمال شرق) التي اسفرت عن مقتل عشرة اشخاص على الاقل,من ناحية اخرى، اعلنت ليبيا اليوم الاحد يوم حداد احياء لذكرى "الشهداء" الذين سقطوا امام القنصلية، في حين اعتبرت مؤسسة القذافي ان وزير الاصلاح الايطالي روبرتو كالديرولي يتحمل المسؤولية عن التظاهرة العنيفة لما ادلى به من تصريحات مسيئة للاسلام.

وقررت امانة المؤتمر الشعبي العام (البرلمان الليبي) "ايقاف وزير الامن العام نصر مبروك عن العمل واحالته الى التحقيق".

ودانت الامانة "الاستخدام المفرط للقوة والمعالجات غير المناسبة التي تجاوزت حدود الواجب من قبل الشرطة".

كذلك اعلنت "ايقاف كل من له علاقة بالحادث وبالمسؤولية عن الامن في بنغازي واحالتهم على التحقيق".

وكان المتظاهرون يحتجون على نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في اوروبا وعلى تصريحات للوزير الايطالي مناهضة الذي كثف في الاسابيع الاخيرة من تهجمه على الاسلام وتباهى بارتدائه قميصا تحمل الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل.

ودعت مؤسسة القذافي "الحكومة الايطالية الى ان تتخذ وبشكل فوري ما يتطلبه الموقف من اجراءات ضد هذا الوزير العنصري الحاقد (...) وفي حالة عدم قيامها بذلك فان علاقاتها ومصالحها مع ليبيا سوف تشهد مرحلة حرجة وحاسمة وتصبح عرضة لاعادة النظر والتقييم".

ويوم امس السبت اعلن روبرتو كالديرولي استقالته امام الصحافيين، اثر ضغوط من زملائه في الحكومة.

وادت المواجهة بين قوات الشرطة الليبية ونحو الف متظاهر الى وقوع عشرة قتلى في صفوف المحتجين وفق مصدر دبلوماسي ايطالي في طرابلس، نقلا عن مصدر في الشرطة.

واحرق المتظاهرون الطابق الاول من القنصلية من دون ان يصاب اي من الموظفين الايطاليين باذى.

وقال مقيمون في بنغازي لوكالة فرانس برس ان الهدوء عاد الى المدينة، وهذا ما اكدته السفارة الايطالية في طرابلس,واوضح دبلوماسي ايطالي انه تم الابقاء على الطوق الامني حول السفارة.

ويوم امس الاول الجمعة، ردت الشرطة المتظاهرين باستخدام القنابل المسيلة للدموع واطلاق الرصاص الحي، وفقا لبعض الشهود العيان.

واعلن السكرتير الاول في السفارة الايطالية في ليبيا دومينيكو بيلاتوني لوكالة فرانس برس ليل الجمعة السبت ان "عشرة متظاهرين على الاقل قتلوا حسب الشرطة التي ابلغتني بهذه الحصيلة".

وزير الامن العام الليبي نصر مبروك
وزير الامن العام الليبي نصر مبروك
وقال دبلوماسي اخر طلب عدم الكشف عن اسمه ان "القنصلية كانت مقفلة وكان فيها ستة موظفين لم يصب اي منهم بجروح".

اما الجرحى وعددهم نحو الخمسين وفق مصادر مؤسسة القذافي فقد نقلوا الى مستشفى الجلاء في بنغازي.

من جهتها اعلنت مصادر الشرطة ان مجموعة من المتظاهرين تمكنت من الانفصال عن التظاهرة الاساسية التي سارت في وسط المدينة وتوجهت الى مقر القنصلية الايطالية.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب على بعضها "بالروح بالدم نفديك يا محمد" و "لا اله الا الله ومحمد رسول الله".

وقال مصدر في السفارة الايطالية لوكالة فرانس برس ان السفير الايطالي في طرابلس فرانشيسكو تريبيانو اجتمع مع وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم الذي اكد للسفير ان هذه القضية لن يكون لها "اي تأثير سلبي على العلاقات الدبلوماسية الليبية الايطالية".

وهي المرة الاولى التي يتم فيها التعرض لمصالح ايطالية منذ بدء تظاهرات الاحتجاج على الرسوم الكاريكاتورية في العديد من الدول الاسلامية.

وتشهد العلاقات بين ايطاليا وليبيا تحسنا كبيرا منذ العام 2000 وهي في افضل حالاتها منذ سنتين تقريبا.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى