مرض انفلونزا الطيور ينتشر غربا وبؤر جديدة في مصر

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
مرض انفلونزا الطيور ينتشر في مصر
مرض انفلونزا الطيور ينتشر في مصر
واصل مرض انفلونزا الطيور القاتل غزوه لدول الاتحاد الاوروبي امس الاحد، كما اعلنت السلطات المصرية ظهور بؤر جديدة للمرض في عدة محافظات في حين اعلنت الهند ان مربي الدواجن الذي توفي لم يكن مصابا بفيروس "اتش5ان1".

وتعهدت السلطات الفرنسية امس الاحد ببذل كافة الجهود لاحتواء المرض بعد ان اصبحت فرنسا سادس دولة في الاتحاد الاوروبي ينتشر فيها الفيروس.

واكدت فرنسا، اكبر مصدر للدواجن في اوروبا والرابعة في العالم، امس الاول السبت ان فيروس "اتش5ان1" الذي يمكن ان يتسبب بوفيات بين البشر، قد رصد في بطة برية عثر عليها نافقة في مقاطعة اين (وسط-شرق).

ومنذ عام 2003 ادى المرض الى وفاة نحو 90 شخصا في الصين وجنوب شرق اسيا والعراق وشرق تركيا بعد انتقاله اليها من طيور مصابة. ولم يبلغ عن وقوع اية اصابات بشرية بالمرض في اوروبا.

وفيما لا يزال المرض ينتقل حتى الان من الطيور الى البشر ولا ينتقل من شخص الى اخر، الا انه يمكن ان يتسبب بمقتل الملايين اذا ما تحول بحيث ينتقل من شخص الى اخر.

وسيناقش وزراء الزراعة الاوروبيون اليوم الاثنين المحنة التي يمر بها منتجو الدواجن في اوروبا بعد انخفاض المبيعات بنسبة 70 بالمئة في ايطاليا وما بين 40 و50 بالمئة في اليونان و15 بالمئة في فرنسا.

وتم رصد فيروس "اتش5ان1" في كل من النمسا والمانيا واليونان وايطاليا وسلوفينيا وبلغاريا وكرواتيا ورومانيا واوكرانيا وروسيا.

واكد مسؤول في الصحة البيطرية في رومانيا انه تم تاكيد ظهور الفيروس في بؤرتين جديدتين على شواطئ البحر الاسود مما يرفع الى 33 عدد المواقع التي عثر فيها على الفيروس في كافة انحاء البلاد.

واعلنت السلطات الصحية الايطالية اليوم الاحد انه تم رصد الفيروس في بطة برية وجدت نافقة في منطقة اومبريا وسط البلاد مما يرفع الى عشرة عدد حالات الاصابة
بالمرض في البلاد.

اما في المانيا فقد تفقدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل امس الاحد الاجراءات التي يتم اتخاذها لمواجهة المرض في جزيرة رويغين على بحر البلطيق في الوقت الذي تم نشر خبراء التطهير في الجيش للحد من انتشار المرض.

وتاتي زيارة ميركل بعد رصد 18 حالة جديدة من الفيروس في رويغين مما يرفع الى 59 عدد حالات الاصابة في المانيا.

وصرحت بريطانيا كذلك ان احتمال وصول المرض اليها اصبح "اكثر ترجيحا" بعد ظهور حالات في فرنسا.

وقال وزير الزراعة بين برادشو ان انتشار المرض في البلاد "ليس حتميا ولكن من الواضح ان احتمالات ظهوره اكثر ترجيحا من الماضي".

وتجري السلطات الصحية الاسبانية فحوصا على بطة عثر عليها نافقة في شمال غرب البلاد.

اما في الهند فيخضع سبعة اشخاص للمراقبة فيما يتم ذبح نحو نصف مليون طير امس الاحد بعد تاكيد رصد فيروس "اتش5ان1" القاتل.

الا ان نتائج تحاليل مخبرية اثبتت ان وفاة احد مربي الدواجن في غرب الهند لم تنتج عن اصابته بانفلونزا الطيور بل عن التهاب بكتيري، وفق ما اعلن مسؤولون في قطاع الصحة امس الاحد.

وكان فيروس "اتش5ان1" رصد للمرة الاولى امس الاول السبت في الهند في مزرعة دواجن في ولاية ماهاراشترا (غرب) قرب غوجارات.

اما في نيجيريا التي ظهرت فيها العديد من حالات الاصابة بالمرض، فقام مسؤولو صحة دوليون بتفقد مزرعة مصابة بالمرض واجروا تقييما لعمليات التطهير.

فقد زار فريق من منظمة الصحة العالمية مزرعة باكابو على مشارف مدينة كانو برفقة مراقبين محليين لتفقد صحة عمال المزرعة.

اما في مصر، البلد الافريقي الثاني الذي يظهر فيه المرض بعد نيجيريا، فقد اعلن مصدر رسمي امس ظهور بؤر جديدة لانفلونزا الطيور في عدة محافظات مصرية جديدة رغم الاجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار هذه العدوى.

وقد رصد وجود فيروس "اتش5ان1" في تسع محافظات على الاقل منذ الاعلان الخميس الماضي عن اكتشافه.

وقال مسؤول في اللجنة القومية العليا لمكافحة انفلونزا الطيور لوكالة فرانس برس "في معظم الحالات توجد البؤر في مزارع خاصة وليس في مزارع صناعية"، مؤكدا ان السلطات بدأت حملة توعية لدفع المصريين الى التخلص منها.

واوضح انه تم التخلص من نحو عشرة الاف دجاجة بعد ظهور حالة اصابة في محافظة القليوبية (شمال القاهرة).

واكد من جهة اخرى ان ما بين الفين الى ثلاثة الاف شخص ظهرت عليهم اعراض مثيرة للقلق خضعوا لاختبارات جاءت نتيجتها كلها سلبية.

من جهة اخرى اعلن وزير الصحة حاتم الجبلي اغلاق حديقة حيوان القاهرة الواقعة في منطقة الجيزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى