وفاة الممثل المصري أبوبكر عزت عن 73 عاما

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> توفي مساء أمس الاثنين بالقاهرة الممثل المصري أبو بكر عزت عن عمر ناهز 73 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة,وقالت مصادر بأحد مستشفيات القاهرة لرويترز إن الممثل الراحل نقل إلى المستشفى بسبب هبوط مفاجئ في عضلة القلب وبعد فترة من الاستجابة للتنفس الصناعي أصيب بأزمة قلبية وفارق الحياة.

ولد عزت بالقاهرة عام 1933 ودرس علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة القاهرة والتحق بمعهد التمثيل عام 1955 ثم التحق بفرقة المسرح الحر عام 1959 وكانت أولى مشاركاته في مسرحية (قصر الشوق) المأخوذة عن إحدى روايات ثلاثية نجيب محفوظ.

وقدم عزت للمسرح أعمالا منها (المفتش العام) و(سكة السلامة) و(الدخول بالملابس الرسمية) و(سنة مع الشغل اللذيذ) و(البيجاما الحمرا) و(الأرض).

ولكن المسلسلات التلفزيونية منحت الممثل الراحل كثيرا من الانتشار ومنها (علي الزيبق) و(زمن عماد الدين) و(لا) و(هو وهي) المسلسل الوحيد الذي قدمته الفنانة المصرية الراحلة سعاد حسني.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها عزت (أرابيسك) و(زيزينيا) وهما من تأليف أسامة أنور عكاشة.

وكان آخر أدواره للتلفزيون مسلسل (على نار هادئة) الذي عرض العام الماضي وهو من تأليف زوجته كاتبة السيناريو كوثر هيكل.

وفي السينما شارك عزت بأدوار ثانية في أكثر من 55 فيلما منها (ميرامار) و(معبودة الجماهير) و(30 يوم في السجن) و(زوج في اجازة) و(الاحتياط واجب) و(الإمبراطور) و(ضد الحكومة) و(الهروب).

لكنه انتزع -بجدارة في رأي كثير من النقاد- جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1997 عن دوره في فيلم (المرأة والساطور) حين منحه مخرجه سعيد مرزوق أول وآخر بطولة سينمائية مطلقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى