بايرن ميونيخ-هامبورغ وروما-انتر ميلان الابرز في البطولات المحلية الاوروبية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
بايرن ميونيخ يطمح إلى تأكيد صحوته عند ملاقاته فريق هامبورج
بايرن ميونيخ يطمح إلى تأكيد صحوته عند ملاقاته فريق هامبورج
تتجه الانظار الى استاد "اليانز ارينا" في ميونيخ والملعب الاولمبي في روما اللذين يحتضنان مباراتي قمة الاولى بين بايرن ميونيخ وهامبورغ في الدوري الالماني، والثانية بين روما وانتر ميلان ضمن الدوري الايطالي لكرة القدم.

المانيا
يسعى بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب الى الثأر لخسارته امام هامبورغ الثالث صفر-2 ذهابا عندما يستضيفه اليوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الالماني. وهامبورغ هو الفريق الوحيد الذي نجح في التغلب على بايرن ميونيخ هذا الموسم عندما استضافه على ملعبه ذهابا.

ويطمح الفريق البافاري الى تأكيد صحوته بفوزه الكبير على ضيفه اينتراخت فرانكفورت 5-2 في المرحلة الثالثة والعشرين بعد سقوطه في فخ التعادل امام مضيفه هانوفر 1-1، وضيفه ميلان الايطالي بالنتيجة ذاتها في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا. كما تعتبر المباراة فرصة لبايرن ميونيخ للتخلص نهائيا من ملاحقة هامبورغ له وهو ما أكده مدرب الفريق البافاري فيليكس ماغاث بقوله: "اذا تغلبنا عليهم اليوم فإن حلمهم في المنافسة على اللقب سيتبخر نهائيا، وهذا هو هدفنا من مواجهتهم ". ويبتعد بايرن ميونيخ 11 نقطة عن هامبورغ و9 نقاط عن فيردر بريمن الثاني. ولم يفز هامبورغ على بايرن ميونيخ في ميونيخ منذ 24 عاما، ومهمته لن تكون سهلة خصوصا وأن بايرن ميونيخ صعب المراس على ارضه وحقق رقما قياسيا في الانتصارات حيث حقق الفوز في المباريات الـ 11 التي خاضها حتى الآن عليها في الدوري كما سجل 28 هدفا في مبارياته على استاد اليانز ارينا. بيد ان مدرب هامبورغ توماس دول له رأي آخر، وقال :"الاحصائيات وضعت لتتغير، جميع الفرق حاولت الفوز على بايرن ميونيخ على استاد اليانز ارينا والآن جاء دورنا". ويسعى هامبورغ الى استغلال المواجهة المرتقبة التي تنتظر بايرن ميونيخ ضد مضيفه ميلان الاربعاء المقبل في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا والتي يركز عليها الفريق البافاري كثيرا.

ويعود الى صفوف بايرن ميونيخ قائده حارس المرمى اوليفر كان الذي غاب عن المباراتين الاخيرتين في الدوري ومباراة منتخب بلاده الودية ضد ايطاليا (1-4) بسبب الاصابة. ولن تكون مهمة فيردر بريمن الثاني سهلة عندما يحل ضيفا على باير ليفركوزن علما بأنه ينتظر مواجهة قوية الثلاثاء المقبل ضد يوفنتوس الايطالي في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا. ويعول فيردر بريمن على مهاجمه هداف الدوري ميروسلاف كلوزه لهز شباك ليفركوزن خصوصا وان القوة الضاربة لفيردر بريمن هي خط هجومه الذي سجل 54 هدفا في 23 مباراة. وفي باقي المباريات، يلعب هرتا برلين مع كولن، ونورمبرغ مع دويسبورغ، وهانوفر مع شالكه، وكايزرسلوترن مع شتوتغارت، وبوروسيا دورتموند مع ماينتس، واينتراخت فرانكفورت مع فولفسبورغ، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع ارمينيا بيليفيلد.

ايطاليا
سيكون الملعب الاولمبي في روما مسرحا لقمة المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الايطالي بين روما الرابع وانتر ميلان الثالث.

ويدخل روما المباراة بمعنويات عالية وكله امل في مواصلة انتصاراته المتتالية التي بلغت حتى الآن 11 فوزا حطم بها الرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع يوفنتوس (1930-1931) وميلان (1950-1951) وبولونيا (1963-1964).

ويملك روما 54 نقطة مقابل 58 لانتر ميلان الذي يسعى بدوره الى الفوز لوقف المسيرة الموفقة لمضيفه والاقتراب أكثر من يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب. ويخوض روما المباراة في غياب صانع العابه وقائده فرانشيسكو توتي بسبب الاصابة ، كما يغيب مهاجم انتر ميلان الدولي البرازيلي ادريانو بسبب الايقاف. ويخوض يوفنتوس (70 نقطة) اختبارا صعبا امام سمبدوريا التاسع خصوصا وأن الاخير لم يفز في مباراتيه الاخيرتين ويسعى الى معانقة الانتصارات ولو كان ذلك على حساب يوفنتوس.

في المقابل، يخوض ميلان الثاني (60 نقطة) اختبارا سهلا امام ضيفه امبولي الثامن عشر في مباراة ستكون بروفة للاول قبل مواجهته المرتقبة ضد بايرن ميونيخ.

وفي باقي المباريات، يلعب كييفو مع لاتسيو، وفيورنتينا مع سيينا، وليتشي مع باليرمو، وليفورنو مع كالياري، وميسينا مع بارما، وتريفيزو مع ريجينا، واودينيزي مع اسكولي.

رئيس ريال مدريد الجديد مطالب بالتجديد
رئيس ريال مدريد الجديد مطالب بالتجديد
انكلترا
تغيب مباريات القمة عن المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الانكليزي وستكون مهمة اندية الصدارة سهلة لتحقيق الفوز وبالتالي استمرار المنافسة بينها خصوصا مانشستر يونايتد وليفربول على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل. ويلعب مانشستر يونايتد مع ويغان الاثنين المقبل في ثاني مواجهة بينهما في مدى اسبوع بعد لقائهما الاحد الماضي ضمن نهائي مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة والذي انتهى بفوز كبير للشياطين الحمر 4-صفر وبالتالي انقذوا الموسم بعد خروجهم خاليي الوفاض من مسابقة الكأس المحلية والدوري المحلي ومسابقة دوري ابطال اوروبا.

في المقابل، يستضيف ليفربول تشارلتون اتلتيك في مواجهة يسعى فيها الاول الى الثأر من الثاني بعدما تغلب عليه 2-صفر في الثامن من فبراير الماضي في مباراة مؤجلة. اما تشلسي المتصدر وحامل اللقب فيحل ضيفا على وست بروميتش البيون السابع عشر في مباراة ستكون بروفة له قبل مواجهته المرتقبة لبرشلونة الاسباني الثلاثاء المقبل في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وفي باقي المباريات، يلعب استون فيلا مع بورتسموث، وفولهام مع ارسنال، وميدلزبره مع برمنغهام، ونيوكاسل مع بولتون، ووست هام مع ايفرتون، ومانشستر سيتي مع سندرلاند، وتوتنهام مع بلاكبيرن روفرز.

اسبانيا
يخوض برشلونة المتصدر وحامل اللقب اختبارا صعبا امام ضيفه ديبورتيفو كورونا اليوم السبت في افتتاح المرحلة السادسة والعشرين. ويأمل برشلونة في استغلال عاملي الارض والجمهور لتخطي عقبة ديبورتيفو كورونا ورفع معنويات لاعبيه قبل مواجهتهم القوية لتشلسي الانكليزي الثلاثاء المقبل في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا . كما يطمح الفريق الكاتالوني الى الاحتفاظ بفارق النقاط الثماني التي تفصله عن مطارده المباشر فالنسيا الذي سيحل ضيفا على ملقة صاحب المركز الاخير. ويملك الفريق الكاتالوني الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز خصوصا في خط الهجوم بقيادة البرازيلي الساحر رونالدينيو والكاميروني صامويل ايتو والارجنتيني ليونيل ميسي والسويدي هنريك لارسون. ويستضيف استاد "سانتياغو برنابيو" مباراة دربي العاصمة بين ريال مدريد واتلتيكو مدريد. ويدخل الفريق الملكي المباراة بمعنويات مهزوزة بعد سقوطه امام مايوركا 1- 2 في المرحلة الماضية واستقالة رئيسه فلورنتينو بيريز المفاجئة الثلاثاء الماضي. وقرر مدرب ريال مدريد السيد لوبيز كارو عدم اشراك رونالدو، ويرى لوبيز كارو إراحة رونالدو في هذه المباراة على الرغم من أهميتها وقوتها وذلك من أجل أن يكون رونالدو جاهزاً لمباراة الإياب في دوري الأبطال أمام الأرسنال الإنجليزي,ويعتبر هذا القرار مفاجئا للجميع. وفي باقي المباريات، يلعب فياريال مع الافيس، وقادش مع اسبانيول، وسلتا فيغو مع اوساسونا، وريال سوسييداد مع سرقسطة، وخيتافي مع بيتيس، وراسينغ سانتاندر مع مايوركا، واشبيلية مع اتلتيك بلباو.

فرنسا
يسعى ليون المتصدر وحامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة الى استعادة التوازن عندما يحل ضيفا على اجاكسيو في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي.

وكان ليون مني بخسارة مذلة على ارضه امام رين 1-4 في المرحلة الثامنة والعشرين هي الثانية له على ارضه هذا الموسم بعد الاولى امام ليل 1-3. ويحل بوردو الثاني ضيفا على سوشو في مباراة لا تخلو من صعوبة خصوصا وأن الاخير استعاد نغمة الفوز في الآونة الاخيرة. وتبرز مباراة قمة بين باريس سان جرمان الثامن ومرسيليا الخامس. وكان مرسيليا هدد بعدم خوض المباراة في حال لم يمنح مشجعوه العدد المخول لهم من بطاقات دخول الملعب وكذلك في حال عدم حمايتهم. وتكتسي مباريات باريس سان جرمان ومرسيليا اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين وغالبا ما تشهد احداث شغب بين المشجعين. وفي باقي المباريات، يلعب ليل مع لومان، ومتز مع موناكو، ونيس مع لنس، ورين مع ستراسبورغ، وتولوز مع نانسي، وتروا مع اوكسير، وسانت اتيان مع نانت.

مارتن يفكر بإعادة دل بوسكي وبإنشاء لجنة انضباط
اكد الرئيس الجديد لنادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم فرناندو مارتن الذي يعتبر مسألة المدرب "جوهرية"، يوم أمس الأول الخميس انه "سيتحدث في اقرب وقت ممكن مع صديقه فيسنتي دل بوسكي"، اخر مدرب قاد النادي الملكي الى اعتلاء منصات التتويج.

وقال مارتن، نائب رئيس النادي السابق فلورنتينو بيريز الذي استقال من منصبه الاثنين، في اول مؤتمر صحافي في ملعب سانتياغو برنابيو بعد توليه منصب الرئيس: "من الامور الاساسية حسم مسألة المدرب بأسرع ما يمكن لكي تكون جزءا من برنامج الانتقالات الذي نرغب في انهائه في 30 يونيو المقبل، باستثناء ما سينجم عنه المونديال من اكتشافات جديدة والتي ستكون ضرورية بالنسبة الينا".

واوضح :"لم نتفق مع أي شخص حتى الآن"، بينما اشارت صحيفة ماركا المقربة من نادي العاصمة في عنوان بارز الى عودة الدولي السابق فرناندو هييرو الى النادي لتولي "اعادة الهيكلة الرياضية" وعودة دل بوسكي ايضا "الذي سيكون في منصب المدرب".

وتابع مارتن :"التحدث عن الاصدقاء امر صعب وفيسنتي دل بوسكي واحد منهم. ساتصل به بأسرع وقت، ولكن الوقت الآن ليس مناسبا للحديث عن انتقالات محتملة للاعبين والمدربين".

وكان دل بوسكي الذي قاد ريال مدريد الى احراز لقب بطل دوري ابطال اوروبا عامي 2000 و2002، ولقب بطل الدوري الاسباني عامي 2001 و2003، اعلن في ابريل 2005 انه لن يعود الى ريال مدريد مشددا على انه "رجل مبادىء لا يقيم الاشياء بمنافعها" بعد ان رفض بيريز تمديد عقده في نهاية موسم 2002-2003 رغم الالقاب التي حققها.

على صعيد آخر، قال مارتن انه ينوي تشكيل لجنة انضباط للحكم على سلوك اللاعبين وربما معاقبتهم.

وأكد :"ريال مدريد قد لا يكون ناديا لأصحاب المليونيرات لكنه يجب ان يكون ناديا للرياضيين الرائعين الذين يعطوا كل شيء على ارض الملعب ويكرسون أوقاتهم بنسبة 24 ساعة على 24 من اجل البقاء في لياقة بدنية كاملة وامتلاك الروح المعنوية للاعب الفائز دوما والتي تسمح بتلبية رغبات واعتزاز أنصارنا ، وأنا افكر في انشاء لجنة مستقلة من شخصيات ذات سمعة وتحب ريال مدريد من اجل تقويم اللاعبين ومثالية سلوكهم الشخصي والرياضي".

مدرب ريال مدريد يعطي رونالدو راحة رغم أهمية المباراة
مدرب ريال مدريد يعطي رونالدو راحة رغم أهمية المباراة
الصحف الالمانية تهاجم المنتخب بعد خسارته المذلة امام ايطاليا
هاجمت الصحف الالمانية الصادرة أمس الأول الخميس منتخب بلادها عقب خسارته المذلة امام ايطاليا 1-4 في فلورنسا، في المباراة الدولية الودية ضمن استعدادات المنتخبين لنهائيات مونديال 2006 المقرر من 9يونيو الى 9 يوليو في المانيا. وعنونت صحيفة "بيلد" الواسعة الانتشار:"سنهزم في كأس العالم اذ لعبنا بهذه الطريقة، نحن سيئون"، فيما صدرت مجلة "كيكر" بعنوان "كارثة"، معتبرة ان منتخب بلادها تلقى درسا من الايطاليين..وهذه الخسارة الاكبر لألمانيا بقيادة المدرب يورغن كلينسمان الذي تسلم مهامه في يوليو عام 2004، والسقوط الاكبر لل"مانشافت" منذ خسارته المذلة امام رومانيا 1-5 في ابريل 2004.

وسيطر الايطاليون على المباراة بشكل كامل وتقدموا بأربعة اهداف نظيفة لالبرتو جيلاردينو ولوكا طوني ودانييلي دي روسي واليساندرو دل بييرو، قبل ان يسجل روبرت هوث هدف الشرف لألمانيا في الدقائق الاخيرة. وصرح كلينسمان الذي لعب في الدوري الايطالي مع انتر ميلان :"لقد لقنتنا ايطاليا درسا كبيرا، لقد ارتكبنا العديد من الاخطاء الدفاعية وعوقبنا عليها"، مضيفا: "اعتمدت ايطاليا على الهجمات المرتدة بعد تقدمها 2-صفر، ولم نواجهها بالطريقة المناسبة". اما بالنسبة لقائد المانيا ميكايل بالاك الذي لم يقدم اداء جيدا خلال هذه المواجهة، فاعترف ان ايطاليا استفادت من المستوى السيء الذي قدمه منتخب بلاده، مؤكدا انه يجب تحسين الوضع في المباراة الودية القادمة امام الولايات المتحدة في 22 مارس الحالي في دورتموند.

وتابع بالاك :"من الصعب ان نتلقى 4 اهداف لقد عوقبنا على الاخطاء التي ارتكبناها، ومن حسن حظنا ان المباراة المقبلة بعد 3 أسابيع، سترون حينها منتخبا مختلفا".. وستكون المباراة امام الولايات المتحدة الاخيرة قبل أن يعلن كلينسمان في 14 مايو المقبل التشكيلة النهائية التي ستخوض المونديال، وسيسعى العديد من اللاعبين لاثبات أنفسهم وحجز مكانهم في تشكيلة البلد المضيف. وستلعب المانيا التي لم تفز على اي من المنتخبات الكبيرة منذ فوزها على انكلترا 1-صفر في اغسطس عام 2000، مباراتين وديتين امام اليابان في 30 مايو المقبل وامام كولومبيا بعد 3 ايام، قبل ان تفتتح مشوارها في المونديال امام كوستاريكا في 9يونيو المقبل في ميونيخ.

يذكر ان المانيا تلعب في المجموعة الاولى الى جانب بولندا والاكوادور وكوستاريكا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى