فيروس انفلونزا الطيور يهدد بإلغاء مونديال كأس العالم

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
مبارة خاصة بين المدربين مورينهو(تشيلسي) وبريان روبسون (بروميتش)
مبارة خاصة بين المدربين مورينهو(تشيلسي) وبريان روبسون (بروميتش)
ذكرت صحيفة "او استادو" البرازيلية الصادرة أمس السبت في ساو باولو ان الاتحاد الدولي لكرة القدم والسلطات الالمانية يدرسون احتمال الغاء المونديال المقرر في المانيا من 9 يونيو الى 9 يوليو المقبلين في حال تحول فيروس انفلونزا الطيور الى وباء.

وكتبت مراسلة الصحيفة البرازيلية في زيوريخ حيث مقر الاتحاد الدولي "المسؤولون السياسيون الالمان ورئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر اكدوا ان المونديال قد يلغى في حال شهد فيروس انفلونزا الطيور تحولا وانتشر بشكل وبائي بين السكان".. وتابعت المراسلة استنادا الى بلاتر "سيكون من الطبيعي عدم اقامة المونديال اذا تحول فيروس انفلونزا الطيور الى وباء".

وتفشى الفيروس في بلدان اوروبية عدة وقد اكتشف مؤخرا إصابة قطة ضالة بهذا الفيروس في المانيا في اول حالة في القارة الاوروبية.

من جهته، أعلن نائب رئيس اللجنة المنظمة للمونديال هورست شميدت "نحن مرتاحون ولا يجب البدء في الاشاعات حول تطور الفيروس او حول تداعياته على المونديال".

وقال وزير الداخلية الالماني فولفانغ شوبل :"لا أرى اي خطر على كأس العالم"، فيما قال وزير الصحة الالماني في تصريح لوسائل الاعلام الالمانية :"المونديال سيقام في موعده".

تشلسي يتابع زحفه نحو الاحتفاظ باللقب بنجاح
تابع تشلسي المتصدر زحفه نحو الاحتفاظ باللقب بنجاح بفوزه الثمين على مضيفه وست بروميتش البيون 2-1 أمس السبت في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وابتعد تشلسي 17 نقطة عن اقرب مطارديه ليفربول الذي انتزع المركز الثاني مؤقتا بتعادله مع ضيفه تشارلتون صفر-صفر.

يذكر انها المباراة المئة لتشلسي بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو.

وانتظر تشلسي حتى الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر مهاجمه الدولي العاجي ديدييه دروغبا في الدقيقة 51 بتسديدة بيسراه من نقطة الجزاء.

وهو الهدف الثامن لدروغبا هذا الموسم.

وتلقى تشلسي ضربة موجعة بطرد مهاجمه الدولي الهولندي اريين روبن في الدقيقة 62 بسبب تدخل خشن بحق المدافع جوناثان غرينينغ، بيد انه لم يتأثر بالنقص العددي ووجه ضربة قاضية لاصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني عبر لاعب وسطه جول كول، بديل الايرلندي داميان داف مباشرة بعد طرد روبن، من تسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر دربكة امام المرمى (74).

وسجل الدولي النيجيري نوانكوو كانو هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 88 بتسديدة بيمناه.

وكان تشلسي بحاجة ماسة الى الفوز لرفع معنويات لاعبيه قبل مواجهتهم المرتقبة لبرشلونة الاسباني الثلاثاء المقبل على استاد نوكامب في برشلونة في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا.

وفي المباراة الثانية على استاد "انفيلد رود"، أهدر ليفربول نقطتين ثمينتين في منافسته لمانشستر يونايتد على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بسقوطه في فخ التعادل امام ضيفه تشارلتون صفر-صفر.

وفشل ليفربول كذلك في الثأر لخسارته امام تشارلتون صفر-2 في الثامن من فبراير الماضي في مباراة مؤجلة.

ورفع ليفربول رصيده الى 55 نقطة مقابل 54 لمانشستر يونايتد الذي يلتقي مع ويغان غدا الاثنين في ختام المرحلة.

يذكر ان مانشستر يونايتد يملك مباراة مؤجلة.

واستعاد ارسنال وصيف بطل الموسم الماضي نغمة الفوز عندما تغلب على مضيفه جاره فولهام 4-صفر.

وهو الفوز الاول لارسنال في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري حيث سقط في فخ التعادل امام بولتون 1-1 في المرحلة السادسة والعشرين، وخسر امام ليفربول صفر-1 في 14 فبراير الحالي في مباراة مؤجلة من المرحلة الرابعة، وامام بلاكبيرن روفرز بالنتيجة ذاتها السبت الماضي.

ومنح الدولي الفرنسي تييري هنري التقدم لفريقه عندما تخلص من المدافع الالماني موريتس فولتس وسدد الكرة بيسراه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس طوني وارنر (31)..وأضاف الدولي التوغولي ايمانويل اديبايور الهدف الثاني عندما تلقى كرة بينية على طبق من ذهب من السويدي فريديريك ليونغبرغ داخل المنطقة فتابعها بيسراه بسهولة داخل المرمى (35).

وعزز هنري تقدم ارسنال بهدف ثالث في الدقيقة 77 رافعا رصيده الى 17 هدفا هذا الموسم بفارق هدفين خلف مهاجم مانشستر يونايتد رود فان نيستلروي المتصدر.

وختم الدولي الاسباني فرانشيسكو فابريغاس المهرجان بهدف رابع في الدقيقة 86.

وانتزع ارسنال المركز الخامس مؤقتا برصيد 44 نقطة مؤكدا استعداداه الجيد لمواجهة ريال مدريد الاسباني الاربعاء المقبل على استاد "هايبري" في لندن في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا (1-صفر ذهابا).

وفاز استون فيلا على بورتسموث بهدف وحيد سجله الدولي التشيكي ميلان باروش في الدقيقة 36، وميدلزبره على برمنغهام بهدف وحيد سجله الاسترالي مارك فيدوكا في الدقيقة 45، ونيوكاسل على بولتون بثلاثة اهداف للبيروفي نولبرتو سولانو (34) والعملاق الن شيرر (45) وشولا اميوبي (70) مقابل هدف لكيفن ديفيس (72). وتعادل وست هام مع ايفرتون بهدفين لمارلون هاريوود (10) ودين اشتون (23) مقابل هدفين لليون اوسمان (18) وجيمس بيتي (71).

هامبورغ يهزم بايرن ميونيخ للمرة الاولى على ارضه منذ 24 عاما
جدد هامبورغ فوزه على بايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب عندما تغلب عليه 2-1 أمس السبت على استاد "اليانز ارينا" في ميونيخ وامام 69 الف متفرج في افتتاح المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وكان هامبورغ الفريق الوحيد الذي هزم الفريق البافاري هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-صفر ذهابا في هامبورغ.

وهو الفوز الاول لهامبورغ على بايرن ميونيخ في العاصمة البافارية ميونيخ منذ 24 عاما.

وتشكل الخسارة ضربة موجعة للفريق البافاري المدعو الى مواجهة قوية الاربعاء المقبل ضد ميلان الايطالي في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا (1-1 ذهابا في ميونيخ).

وهي الخسارة الاولى لبايرن ميونيخ على استاد "اليانز ارينا" هذا الموسم بعد فوزه في المباريات الـ 11 التي خاضها عليه قبل مواجهته هامبورغ. وفاجأ هامبورغ اصحاب الارض بهدف مبكر سجله غاي ديميل في الدقيقة 16، بيد ان لاعب الوسط محمد شول، بديل الايراني علي كريمي، أدرك التعادل للفريق البافاري في الدقيقة 83، قبل ان ينجح لاعب الوسط الدولي الهولندي نايجل دي يونغ في تسجيل هدف الفوز للضيوف في الدقيقة 89. وتجمد رصيد بايرن ميونيخ عند 58 نقطة في الصدارة مقابل 50 لهامبورغ الذي عزز موقعه في المركز الثالث بفارق الاهداف خلف فيردر بريمن الذي لم يستغل خسارة الفريق البافاري وسقط في فخ التعادل امام مضيفه باير ليفركوزن 1-1. وبكر فيردر بريمن بالتسجيل منذ الدقيقة الثالثة من ركلة جزاء انبرى لها الدولي تورستن فرينغز بنجاح، بيد ان الدولي البلغاري ديميتار برباتوف أدرك التعادل لاصحاب الارض في الدقيقة 41 رافعا رصيده الى 11 هدفا هذا الموسم.

وعزز شالكه موقعه في المركز الرابع بفوزه الثمين على مضيفه هانوفر بهدفين للدنماركي كريستيان بولسن (20) والبوسني زلاتان بايراموفيتش (28) مقابل هدف للاسباني توماس كريستيانسن (74).

وأنعش كولن آماله في البقاء ضمن اندية النخبة عندما عمق جراح مضيفه هرتا برلين بفوزه عليه بأربعة اهداف للدولي لوكاس بودولسكي (53 و74) والسويسري ماركو ستريلر (54) وماتياس شيرتس (87) مقابل هدفين للصربي المونتنيغري ماركو بانتيليتش (56 و83).

وأكرم نورمبرغ وفادة ضيفه دويسبورغ وتغلب عليه بثلاثة اهداف نظيفة سجلها السلوفاكي روبرت فيتيك في الدقائق 8 و15 و86. وسقط بوروسيا دورتموند في فخ التعادل امام ضيفه ماينتس 1-1.

ومنح القائد المخضرم كريستيان فورنز التقدم لبوروسيا دورتموند في الدقيقة 27، لكن ميكايل ثورك ادرك التعادل في الدقيقة 53. وتأجلت مباراة كايزرسلوترن مع شتوتغارت الى الثلاثاء المقبل بسبب عدم صلاحية ارضية الملعب.

تعادل الاهلي والزمالك
تعادل قطبا الكرة المصرية الاهلي والزمالك بدون اهداف أمس السبت في المباراة المؤجلة بينهما من الاسبوع الحادي عشر للدوري المصري الاول لهذه اللعبة الشعبية.

ارتفع رصيد الزمالك صاحب الصدارة الى 36 نقطة في حين اصبح رصيد الاهلي حامل اللقب 35 نقطة يحتل بها المركز الثاني وله ثلاث مباريات مؤجلة.

تقاسم الفريقان السيطرة على الشوط الاول وان كان الاهلي صاحب الفرص الاكثر. وتصدى عبد الواحد السيد حارس مرمى الزمالك لفرصتين احداهما من اسامة حسني في الدقيقة السابعة و الثانية من تسديدة قوية لحسن مصطفى في الدقيقة 20.

في المقابل انقذ عصام الحضري حارس الاهلي مرماه من فرصة مؤكدة سددها يوسف حمدي في الدقيقة 22 بينما اهدر مصطفى جعفر اخطر فرصة للزمالك في الدقيقة 40 عندما سدد برأسه خارج المرمى الخالي تماما لتمر الكرة بجوار القائم الايسر.

وشهدت الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول فرصة كبيرة من حسن مصطفى الذي تلقى عرضية من محمد عبد الوهاب على بعد خطوات من المرمى لكنه سددها عالية بعيدا عن اطار المرمى. في الشوط الثاني بدأ الاهلي بالهجوم وانقذ عبد الواحد السيد مرماه من فرصة مؤكدة في الدقيقة 55 ثم اهدر عبد الحليم علي فرصة للزمالك سددها علي يسار قائم عصام الحضري وبعدها بد قيقة واحده اهدر حسام عاشور اقرب فرصة للتهديف للاهلي من تمريرة عرضية ارسلها له عماد متعب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى