على اسرائيل الاعتراف "بدولة فلسطينية كاملة الاستقلال"

> موسكو «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل
رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل
اعلن محمد نزال عضو وفد حركة حماس الذي يزور روسيا امس الاول السبت في موسكو ان حماس لن تعلن موقفها المتعلق بدولة اسرائيل الا اذا اعترافت اسرائيل بدولة فلسطينية كاملة الاستقلال وبحقوق الفلسطينيين.

وقال نزال لوكالة فرانس برس "اذا كان الاسرائيليون مستعدين للاعتراف بحقوق الفلسطينيين وبدولة فلسطينية كاملة الاستقلال، ففي هذه الحالة، سنكون مستعدين لاعلان موقفنا المتعلق باسرائيل وبكافة المسائل الاخرى" المتعلقة بالنزاع الاسرائيلي-الفلسطيني.

ورفض نزال عضو الوفد الذي يرأسه رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الرد على اي سؤال حول حق اسرائيل في الوجود,وقال "لا استطيع ان اجيبك (على سؤال) هل يحق لاسرائيل بالوجود".

وخلال الزيارة، التزمت حماس الصمت حيال طلب روسيا، العضو في اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين حول الشرق الاوسط، الاعتراف بدولة اسرائيل.

ونفى نزال ايضا ان تكون روسيا طلبت من حماس الاعتراف باسرائيل,وقال "لم نرفض الطلبات الروسية. ولم يطلب منا الروس الاعتراف باسرائيل".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن الجمعة الماضية في ختام محادثاته مع مسؤولي حماس انه طلب منهم احترام مطالب اللجنة الرباعية ولاسيما منها "ضرورة الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود بصفتها شريكا في المفاوضات".

واضاف لافروف ان "ذلك يعني قبل كل شيء ضرورة احترام جميع الاتفاقات الموجودة وضرورة الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود بصفتها شريكا في المفاوضات ورفض الوسائل المسلحة لتسوية المسائل السياسية".

وكان مشعل صرح مساء امس الجمعة انه "لا يمكن التوصل الى السلام" مع اسرائيل طالما استمرت في "احتلال" الاراضي الفلسطينية التي اخذتها في 1967 وما تلاها.

وقلل نزال ايضا من اهمية التصريحات التي ادلى بها المسؤول في حماس موسى ابو مرزوق الذي رفض الاعتراف بوجود اسرائيل.

واكد نزال "هذا لا يعني ان حماس قد تبنت موقفا جديدا,وابو مرزوق لم يكن يرد على سؤال وزير روسي عندما ادلى بهذه التصريحات. وهذه ليست سوى معلومات صحافية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى