إسرائيل تكتشف الفيروس في الطيور وتفحص ثلاثة أشخاص

> اسرائيل «الأيام» يهودا بيريس :

>
إسرائيل تكتشف فيروس انفلونزا الطيور
إسرائيل تكتشف فيروس انفلونزا الطيور
رصدت إسرائيل أولى حالات الإصابة بسلالة (اتش5 ان1) من فيروس انفلونزا الطيور امس الجمعة قائلة إن الفيروس تسبب في نفوق آلاف الديوك الرومية والدجاج في مزرعتين ونقل ثلاثة أشخاص إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم بالمرض.

وانتشر المرض بسرعة مقلقة في الاسابيع القليلة الماضية في أوروبا وافريقيا وأجزاء من اسيا مما عزز المخاوف من أن الفيروس قد يتحور إلى شكل يمكن ان ينتقل بسهولة بين البشر مما قد يتسبب في حدوث وباء عالمي قد يودي بحياة الملايين.

ونقل ثلاثة اشخاص يعملون في المزرعتين اللتين اكتشف فيهما الفيروس إلى وحدات عزل في مركز سوروكا الطبي في مدينة بير سبع في جنوب إسرائيل.

وقال ايتان حاييم مدير المستشفى "كل الذين خالطوا الطيور بشكل مباشر ويعانون من أي اعراض مرضية .. سيوضعون في الحجر الصحي,وإلى أن يثبت العكس فهم مصابون بانفلونزا الطيور."

وتأكد إصابة طيور داجنة في مزرعتين. وتجرى فحوص على مزرعتين أخريين يشتبه في وجود سلالة (اتش5 ان1) فيهما.

واقامت الشرطة حواجز طرق حول المزرعتين لمنع انتقال البشر والطيور وقال مسؤولون زراعيون انه قد تكون هناك حاجة لاعدام مئات الالاف من الطيور لاحتواء المرض.

ورغم صعوبة إصابة الإنسان بالمرض إلا انه قد يلتقطه نتيجة مخالطة طيور مصابة,وتقول منظمة الصحة العالمية إن 98 شخصا توفوا بالمرض حتى الآن.

وتجرى ايضا فحوص لصبي صربي من قرية قريبة من الحدود مع البوسنة حيث ظهرت حالات إصابة بين الطيور.

ومخاطر انتقال المرض للانسان تعني أنه يتعين على من يقومون بإعدام الطيور المصابة في المناطق التي انتشر بها المرض ان يرتدوا ملابس واقية,وفي أفغانستان حيث تأكد حالات إصابة بالمرض أمس الاول الخميس يعطل عدم توافر الملابس الواقية جهود وقف انتشار المرض.

وقال عزيز الله عثماني المسؤول بوزارة الزراعة "نعتزم البدء في اعدام الطيور. ننتظر فقط الملابس الواقية." وأضاف أنه يأمل أن تمدهم القوات الأمريكية بالملابس.

وتكتشف حالات إصابة جديدة بالمرض كل يوم تقريبا. وقال المعهد البيطري الوطني في السويد امس الجمعة انه اكتشف حالة إصابة في جنوب شرق البلاد في حين اكتشفت سويسرا حالتين من سلالة اتش5 بين الطيور.

وهز انتشار المرض أسواق الطيور الداجنة على مستوى العالم وفقد المستهلكون شهيتهم للدجاج وسجلت بعض الدول انخفاضا في المبيعات بلغ 70 بالمئة.

وقالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي حظر استيراد الطيور الداجنة من إسرائيل بعد اكتشاف الفيروس هناك. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى