ابادة 400 الف طير في اسرائيل واوروبا تحظر استيراد الدواجن منها

> القدس «الأيام» ا.ف.ب:

>
التخلص من الدواجن المصابة بعد القضاء عليها وطمرها في حفر مغطاة بالبلاستيك بجنوب إسرائيل
التخلص من الدواجن المصابة بعد القضاء عليها وطمرها في حفر مغطاة بالبلاستيك بجنوب إسرائيل
عمدت السلطات الصحية الاسرائيلية مساء أمس الأول السبت الى القضاء على 400 الف من الدواجن اثر ظهور فيروس "اتش5 ان1" اكثر انواع فيروسات انفلونزا الطيور فتكا، والذي يمكن ان ينتقل الى البشر.

وتم القضاء على الطيور بواسطة السم الذي دس لها في المياه وتم طمرها في حفر مغطاة بالبلاستيك لتفادي التلوث.

وقد اصيبت دواجن نفق منها 11 الفا، في قرى في جنوب اسرائيل قرب قطاع غزة اضافة الى قرية قرب القدس بحسب فحوصات اولية.واقامت السلطات طوقا صحيا في محيط هذه المناطق التي وضعت في حجر صحي ضمن شعاع من سبعة كيلومترات للسكان فقط. وانتشر عناصر حرس الحدود للعمل على احترام التوجيهات.

واعلنت المفوضية الاوروبية انها حظرت اسيراد الدواجن من اسرائيل.

الا انه لم تسجل اي اصابة بشرية بفيروس "اتش5 ان1" بعدما تبين ان الاشخاص الاربعة الذين كانوا يعملون بتواصل مع الدواجن المصابة، غير مصابين بمرض انفلونزا الطيور.

وقال مسؤول كبير في وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته "ان السلطة الفلسطينية تتعاون مع اسرائيل ومنظمة الصحة العالمية لمواجهة اي حالة مشبوهة".واضاف "لم تسجل اي حالة انفلونزا الطيور حتى الآن في الاراضي الفلسطينية".وطلبت من السلطات الفلسطينية ان تنقل اليها نتائج اختبارات دم للدواجن في قطاع غزة لمعرفة ما اذا كانت مصابة بانفلونزا الطيور. وقد تم ابلاغ الدول المجاورة لاسرائيل بالتطورات الاخيرة.وقد يكون الفيروس دخل الى اسرائيل عن طريق الطيور المهاجرة التي بدأت قبل ايام صعودها من افريقيا الى اوروبا عبر اسرائيل.ويعبر اسرائيل سنويا اكثر من نصف مليون طير في الاتجاهين في موسم هجرة الطيور، وخصوصا عبر سلوك ممر وادي الاردن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى