احكام بالسجن على ستة اكراد سوريين بتهمة محاولة اضعاف الشعور القومي في سوريا

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> صرح المحامي انور البني لوكالة فرانس برس امس الاحد ان محكمة امن الدولة السورية حكمت بالسجن لمدد تتراوح بين ستة اشهر وسبعة اعوام على ستة اكراد سوريين.

وقال البني الناشط في مجال حقوق الانسان ان المحكمة حكمت بالسجن سنتين ونصف السنة على بلخاتي عبدو ومحمد خليل علو وولات يونس بعد ادانتهم بالانتماء الى "منظمة سرية" هي حزب الاتحاد الديموقراطي.

وحكم على صادق علو ولقمان عثمان بالسجن سبع سنوات وعلى علي محيي بالسجن ستة اشهر بتهمة "محاولة الحاق جزء من الارض" السورية بدولة اجنبية.

وحكم بالسجن عشر سنوات على السوري احمد حاج عمر بتهمة "محاولة تغيير كيان المجتمع واضعاف الشعور القومي".

وتابع البني ان حكما بالسجن ثلاث سنوات صدر على اردني فلسطيني يدعى ابو ميالة مع الطرد خارج سوريا بعد ادانته "بالنيل من هيبة الامة".

من جهة اخرى، قال البني ان عناصر الامن اعتقلوا الطالبين السوريين عمر العبدالله ودياب سرية السبت بتهمة "محاولة تجمع ديموقراطي شبابي"، موضحا ان ثمانية طلاب اوقفوا حتى الآن بتهمة تشكيل مجموعة سياسية.

ودعا البني مدير المركز السوري للدراسات القضائية، في تصريحات لوكالة فرانس برس السلطات السورية الى "الكف عن سياسة ترهيب المجتمع والناشطين وعن قمع اي تحرك عبر اللجوء الى محكمة امن الدولة الاستثنائية".

من جهة اخرى، دعت خمس منظمات للدفاع عن حقوق الانسان الحكومة السورية في بيان الى "الافراج الفوري عن جميع السجناء السياسيين ومعقتلي الرأي والضمير في السجون السورية واتخاذ اجراءات جادة وفورية لفتح المسار الديموقراطي في سوريا".

واكد البيان ضرورة "ازالة جميع العوائق والقيود المفروضة على الحق في حرية التعبير وتكوين الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني".

ومن المنظمات التي وقعت البيان لجان الدفاع عن الحريات الديموقراطية وحقوق الانسان في سوريا والمنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى