حكومة اسماعيل هنية تضم 24 وزيرا بينهم امرأة

> غزة «الأيام» ا.ف.ب:

> اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف اسماعيل هنية انه قدم مساء امس الاحد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس حكومة من 24 وزيرا بينهم امراة ووزير مسيحي.

وقال هنية في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "قمت بالاجتماع مع الاخ ابو مازن وسلمته رسميا تشكيلة الحكومة المقبلة حيث اطلع على كافة اعضاء الوزارة".

واضاف هنية "كذلك تحدثنا عن الاجراءات اللاحقة من حيث التوجه بعد دراسة الامر الى المجلس التشريعي لمنح الحكومة الثقة ثم بعد ذلك الترسيم الدستوري امام الاخ ابو مازن".

وقال هنية ان اللقاء "كان وديا وايجابيا واننا نتجه ان شاء الله نحو الترسيم الدستوري لهذه الحكومة".

ومن دون ان يكشف عن اسماء كافة اعضاء الوزارة اكتفى بالقول ان من بينها محمود الزهار وسعيد صيام.

واوضح ان الحكومة تضم 14 وزيرا من الضفة الغربية و10 من قطاع غزة وان بين الوزراء امرأة ومواطنا مسيحيا.

سعيد صيام وزير الداخلية الفلسطيني
يعتبر الشيخ سعيد محمد شعبان صيام، الذي اكدت مصادر في حركة حماس انه عين وزيرا للداخلية في الحكومة الفلسطينية التي قدمها اسماعيل هنية مساء امس الاحد، من التيار المعتدل في الحركة، وهو عضو مكتبها السياسي، وتعرض للسجن مرات عدة على ايدي القوات الاسرائيلية.

ولد سعيد صيام في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين في غزة عام 1959، وتتحدر عائلته من قرية الجورة قرب عسقلان في جنوب اسرائيل، وهو متزوج له ستة اولاد، ابنان واربع بنات.

تخرج صيام عام 1980 في دار المعلمين في رام الله حاصلا على دبلوم تدريس العلوم والرياضيات، واكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة التي حصل منها على شهادة بكالوريوس في التربية الاسلامية.

عمل معلما في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة من العام 1980 حتى نهاية العام 2003.

وكان صيام عضو اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث لدورات عدة، وترأس لجنة قطاع المعلمين لمدة سبع سنوات متتالية، وكان عضو مجلس امناء الجامعة الاسلامية في غزة.

على الصعيد السياسي مثل حركة حماس في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية، وكان عضو القيادة السياسية لحركة حماس في قطاع غزة حيث تسلم دائرة العلاقات الخارجية في الحركة. اعتقل صيام من قبل الجيش الاسرائيلي اربع مرات اداريا خلال الانتفاضة الاولى التى اندلعت في السابع من ديسمبر 1987، ثم ابعد لمدة سنة الى مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992.

في عام 1995 اعتقله جهاز المخابرات العسكرية الفلسطيني على خلفية الانتماء السياسي لحركة حماس ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التى شنتها السلطة ضد حركتي حماس والجهاد الاسلامي اثر تبني الحركتين سلسلة من العمليات الانتحارية في اسرائيل.

محمود الزهار وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني
يعتبر محمود الزهار، الذي اكدت مصادر في حركة حماس مساء امس الاحد انه سيتولى وزارة الخارجية في حكومة اسماعيل هنية، من التيار المتشدد في الحركة، وكان من ابرز المقربين من القيادي الكبير في حماس عبد العزيز الرنتيسي الذي اغتالته اسرائيل عام 2003.

ولد الزهار في مدينة غزة عام 1951 من واب فلسطيني وام مصرية وعاش سنوات طفولته الاولى في مدينة الاسماعيلية في مصر، وهو متزوج من سميحة خميس الآغا من مدينة خان يونس ولديه سبعة اولاد، اربعة ذكور وثلاث اناث.

حصل الزهار على بكالوريوس الطب من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1971 ثم حصل على ماجستير في الجراحة العامة عام 1976. عمل منذ تخرجه طبيبا في مستشفيات غزة وخان يونس، قبل ان يترأس قسم التمريض في الجامعة الاسلامية في غزة حيث لا يزال يحاضر.

بعد اشهر قليلة على تأسيس حركة حماس عام 1988 اعتقلت السلطات الاسرائيلية الزهار في اطار اول حملة اعتقالات واسعة استهدفت الحركة، وكان من ضمن الذين تم ابعادهم الى مرج الزهور في جنوب لبنان عام 1992 حيث قضى عاما كاملا في المنفى.

وبعد اقامة السلطة الفلسطينية عام 1994 وقيام حركة حماس بعمليات استشهادية عدة في اسرائيل، اعتقلته الاجهزة الامنية الفلسطينية لشهور عدة عام 1996.

وفي العاشر من سبتمبر 2003 تعرض الزهار لمحاولة اغتيال حين قصفت مقاتلة اسرائيلية من طراز اف-16 منزله الكائن في حي الرمال في مدينة غزة، لينجو من الموت بأعجوبة بعد ان اصيب بجروح طفيفة، في حين قتل نجله البكر خالد ومرافقه واصيبت زوجته اصابة خطيرة كما اصيبت ابنته وتهدم منزله تماما. وللزهار عدة مؤلفات فكرية وسياسية وادبية.

عمر عبد الرازق خريج جامعة ايوا الاميركية وزيرا للمال
يعتبر البروفسور عمر عبد الرازق الذي اكدت مصادر في حركة حماس انه سيتسلم وزارة المالية، خبيرا في الشؤون الاقتصادية تلقى علومه الجامعية في جامعة ايوا الاميركية قبل ان يعود الى الاراضي الفلسطينية.

ولد عبد الرازق في سلفيت سنة 1958 ونشأ في مجتمع ريفي، واكمل تعليمه في مدارس سلفيت الثانوية قبل ان ينتقل الى الولايات المتحدة لاكمال دراسته الجامعية حيث حصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ايوا في مايو 1986 .

حمل عبد الرازق رقم 16 على قائمة حماس "التغيير والاصلاح" وهو باحث في معهد الدراسات الاقتصادية في رام الله.

تعرض عبد الرازق للاعتقال في السجون الاسرائيلية مرتين. المرة الاولى كانت عام 1997 لمدة اربعة اشهر في معتقل مجدو، والثانية في الثالث عشر من ديسمبر الماضي وافرج عنه قبل ثلاثة ايام فقط.

وقد حصل عبد الرازق على عدد من الجوائز ودرجات الشرف منها جائزة عبد الحميد شومان للعلماء الشبان العرب في العلوم الاجتماعية لعام 1991.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى