قوات الامم المتحدة في جنوب السودان تشتبك مع مسلحين وتقتل ثلاثة

> الخرطوم «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول بالأمم المتحدة امس الأربعاء إن هجوما على موقع تابع لقوات الامم المتحدة في جنوب السودان تشير أغلب الاحتمالات إلى أن متمردين أوغنديين شنوه دفع قوات حفظ السلام إلى أول تبادل لإطلاق النار تشارك فيه ويسفر عن سقوط قتلى.

وأضاف أن ثلاثة مهاجمين قتلوا فيما أصيب اثنان من جنود الأمم المتحدة,ويتم حاليا نشر قوة تزيد على 10 آلاف مقاتل تابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان حيث ينعدم القانون بهدف مراقبة تنفيذ اتفاق السلام الذي وقع العام الماضي وأنهى أطول حرب أهلية في أفريقيا.

غير أن متمردي منظمة (جيش الرب للمقاومة) الاوغندية التي لاذت على مدى سنوات بالجنوب السوداني المجاور كثفوا هجماتهم على المدنيين في الأسابيع الأخيرة بعدما انقطعت خطوط امدادهم بعد توقف القتال في جنوب السودان.

وقال جاسبير سينغ ليدر القائد الجديد لقوات الأمم المتحدة إن الهجوم على مبنى تابع للمنظمة الدولية في منطقة يامبيو قرب الحدود مع جمهورية الكونجو الديمقراطية في 19 مارس اذار الجاري أسفر عن إصابة جنديين من بنجلادش بينما قتل ثلاثة من المهاجمين.

وقال "أصيب اثنان من جنودنا.. وتم التعرف على ثلاثة من المهاجمين... من ملامحهم لدينا ما يبررر الاعتقاد بأنهم ينتمون لجيش الرب للمقاومة."

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أول مذكرات اعتقال لها بحق خمسة من قادة جيش الرب للمقاومة العام الماضي,ومنذ ذلك الوقت تفرقت المنظمة التي كان لها قواعد كبيرة في منطقة جنوب السودان البرية إلى مجموعات صغيرة وتحركت غربا وأثارت الرعب وسط المدنيين في طريقها.

وهذا الهجوم هو الأحدث في موجة من العنف بجنوب السودان الذي شهد حربا أهلية مريرة بين الشمال والجنوب أسفرت عن مقتل نحو مليوني شخص أغلبهم بسبب المجاعة والمرض.

وأوائل الشهر الجاري نصبت ميليشيا متحالفة مع الحكومة كمينا لقوات تابعة للمتمردين السابقين في الجنوب في منطقة ابيي النفطية بوسط البلاد وقتلت نحو 12 شخصا وأصابت أكثر من 20 فيما لا يزال كثيرون في عداد المفقودين.

وقال ليدر إن الحكومة ترفض السماح للأمم المتحدة بالمشاركة في تحقيقات بخصوص الهجوم لأسباب قال إنه لا يمكنه فهمها.

وقال للصحفيين في الخرطوم "أشعر بأن هذا انتهاك لوقف إطلاق النار ويجب أن تكون الأمم المتحدة طرفا في التحقيقات... عندها فقط ستكون التحقيقات موثوقة ومقبولة وشفافة."

ويوافق الجيش الشعبي لتحرير السودان/الحركة الشعبية لتحرير السودان على أنه ينبغي أن تقود الأمم المتحدة التحقيقات في الهجوم الذي كان أول اشتباك يسفر عن سقوط قتلى بين الخصمين السابقين منذ توقيع اتفاق سلام بينهما في يناير كانون الثاني 2005.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى