رصد فيروس "اتش5 ان1" في الاردن

> عمان «الأيام» هالة بونكومباني :

>
الاردن تكشف اولى الاصابات بفيروس انفلونزا الطيور "اتش5 ان1"
الاردن تكشف اولى الاصابات بفيروس انفلونزا الطيور "اتش5 ان1"
كشف الاردن امس الجمعة عن اولى الاصابات بفيروس انفلونزا الطيور "اتش5 ان1" عند ثلاثة ديوك رومية بعد ايام قليلة على ظهور المرض في اسرائيل والاراضي الفلسطينية المجاورة للمملكة الهاشمية.

وقال وزير الصحة الاردني سعيد دروزة امس الجمعة خلال مؤتمر صحافي بعد اجراء فحوصات على دواجن نافقة في مزرعة منزلية بمنطقة عجلون "نؤكد وجود فيروس +اتش5 ان1+".

واكد دروزة ووزير الزراعة عاكف الزعبي ان المنطقة المعنية في منطقة عجلون في شمال البلاد عزلت وان عمليات القضاء على الطيور بدأت في منطقة قطرها ثلاثة كيلومترات.

واوضح الزعبي "اريد ان اطمئن الناس بان الحالة تحت السيطرة، انها حالة محصورة تماما,يتم الان العمل بشكل ايجابي وجيد ووفق خطة موضوعة سلفا".

واوضح دروزة "تم عزل المنزل واخلاؤه من اهله. تم فحص المواطنين وتم فحص المخالطين مع الطيور والحمدلله اتتنا النتائج سلبية. ما من احد بين المواطنين مصاب,مع ذلك واحترازيا تم اعطاء 20 الى 22 مواطنا دواء تاميفلو" المضاد للالتهابات.

وتبلغت السلطات مساء امس الاول الخميس نفوق ثلاثة ديوك رومية في مزرعة خاصة في بلدة كفر نجة في منطقة عجلون,وارسل خبراء من وزارتي الصحة والزراعة لاجراء فحوصات على الطيور النافقة.

وقال الوزيران ان التحاليل على العينات التي ارسلت الى الوزارتين اظهرت وجود فيروس "اتش5 ان1" الاكثر فتكا بين فيروسات انفلونزا الطيور والذي يمكن ان تنتقل عدواه الى البشر.

وبدأ تنفيذ خطة وضعت قبل ستة اشهر بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية,وتم عزل المنطقة المعنية وبدأ القضاء على الدواجن في منطقة قطرها ثلاثة كيلومترات وتلقيح الدواجن في محيط خمسة كيلومترات,وسبق ان سجلت حالات انفلونزا طيور في الضفة الغربية واسرائيل وقطاع غزة.

واتصل الاردن بمنظمة الصحة العالمية وسيرسل عينات من النتائج وفق المعايير الدولية على ما افاد الزعبي.

واكد "مطلوب منا دوليا ان نرسل العينات الى منظمة الصحة العالمية حتى تعتمد ذلك دوليا".

وكانت اللجنة العليا الاردنية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور اعلنت امس الاول الخميس رفع درجة الاستعداد والتاهب في المملكة الى "الدرجة القصوى لمواجهة انفلونزا الطيور".

واعلن وزير الصحة الاردني عقب اجتماع اللجنة انها "قررت رفع درجة الاستعداد والتاهب في مواجهة المرض الى الدرجة القصوى"، مطالبا "مربي الدواجن المنزلية بضرورة التخلص منها في مدة اقصاها اسبوع واحد".

واشار الى ان السلطات المعنية ستقوم بعد هذه المهلة "بالتخلص منها بالطرق القانونية".

واعلنت اللجنة "مناطق الاغوار مناطق محظورة فيها تربية الدواجن المنزلية"،واكدت تكثيف الرقابة على مزارع الدواجن.

واكد دروزة "نية الحكومة تنفيذ تمرين وهمي لاخلاء المزارع في حال المرض وذلك يوم الثلاثاء المقبل في محافظة المفرق في شرق المملكة".

وبحث مسؤولون في وزارة الصحة الاردنية مع نظرائهم الاسرائيليين في تشرين الاول/اكتوبر الاجراءات الوقائية المشتركة لتفادي تفشي وباء انفلونزا الطيور في المنطقة,وتم الاتفاق على تعاون وثيق واعتماد خط مفتوح بين البلدين لتبادل المعلومات.

وكانت وزارة الزراعة الاردنية قررت حظر استيراد الطيور الحية والدواجن من الدول التي سجلت فيها اصابات بانفلونزا الطيور وتشديد الرقابة على مزارع الدواجن ومحلات بيع الطيور وحدائق الحيوانات لمنع وصول المرض الى المملكة.

ويمر خمسة ملايين طير مهاجر فوق وادي الاردن والمناطق الحدودية بين الاردن واسرائيل والاراضي الفلسطينية. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى