اطلاق اول بنك لتمويل المشاريع الصغيرة في الوطن العربي في عمان

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامير طلال بن عبدالعزيز والملكة رانية العبدالله في افتتاح بنك اجفند
الامير طلال بن عبدالعزيز والملكة رانية العبدالله في افتتاح بنك اجفند
رعى رئيس برنامج الخليج العربي الانمائي (اجفند) الامير طلال بن عبدالعزيز في عمان امس الاثنين افتتاح بنك اجفند، اول بنك لتمويل المشاريع الصغيرة في الوطن العربي، وفقا لمصدر رسمي.

وشارك الامير طلال بن عبدالعزيز والملكة رانية العبدالله في افتتاح بنك اجفند الذي انشىء بمساهمة من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية بترا ان الهدف من انشاء البنك هو "المساهمة في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة في الاردن من خلال زيادة انتاجية اصحاب المشاريع الصغيرة وخصوصا النساء وتحسين مستوى معيشتهم من خلال توفير خدمات مالية مستدامة تلبي احتياجاتهم".

يشار الى ان برنامج اجفند وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية هما ابرز الجهات المساهمة في البنك اضافة الى مساهمين من القطاع الخاص فى الاردن.

وبحسب الارقام والاحصاءات الرسمية في الاردن، يعيش 14% من السكان البالغ عددهم 4،5 مليون شخص تحت خط الفقر، بينما تقدر النسبة وفقا لاحصاءات غير رسمية ب31%.

وتشير الارقام الرسمية الى ان نسبة البطالة في المملكة تبلغ 6،13 % بينما تقدرها احصاءات غير رسمية بما يزيد عن 25 %.

يذكر ان برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية (أجفند) هو مؤسسة تنموية أنشئت عام 1980 بمبادرة من الأمير السعودي طلال بن عبدالعزيز وبدعم من قادة دول الخليج العربي الذين يشاركون في عضويته ويساهمون في ميزانيته.

ويعنى البرنامج بدعم جهود تحقيق التنمية البشرية المستدامة الموجهة الى الفئات الأكثر احتياجا في الدول النامية، خصوصا النساء والاطفال، وذلك بالتعاون مع المنظمات الانمائية والجمعيات الاهلية والجهات العاملة في هذا المجال.

وتدعم الملكة رانيا العبدالله انجاح برامج المشاريع الصغيرة عربيا ودوليا وقد سميت سفيرة دولية في الامم المتحدة للقروض الصغيرة للعام الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى