مشوار الكسوف بدأ في البرازيل واستقبلته الصحراء الليبية بحفاوة

> طرابلس «الأيام» عفاف قبلاوي :

>
فتيات لبنانيات ينظرن إلى السماء لمشاهدة كسوف الشمس في لبنان يوم امس
فتيات لبنانيات ينظرن إلى السماء لمشاهدة كسوف الشمس في لبنان يوم امس
تابع الاف السياح والعلماء امس الاربعاء في الصحراء الليبية رابع كسوف كلي للشمس يشهده القرن الحادي العشرين، استمر ثلاث دقائق و58 ثانية في هذه المنطقة,واستقبل السياح بالتصفيق والتهليل بدء الكسوف الكلي للشمس في ليبيا ظهر امس الاربعاء (العاشرة ت.غ.). وحجب القمر نور الشمس كليا قرابة اربع دقائق تراجعت خلالها الحرارة الى ثماني درجات وفق مصادر الارصاد الجوية.

وتابع هذه الظاهرة نحو سبعة الاف باحث وهاو اجنبي من 47 جنسية اتوا خصوصا من الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا واسبانيا واستراليا.

وقد تابع العلماء كسوف الشمس من منطقة واو الناموس التي تبعد الفي كلم جنوب طرابلس والهواة من صحراء جالو (شمال شرق ليبيا عند الحدود مع مصر) حيث كان بالامكان مشاهدة الظاهرة على مدى ثلاث دقائق و58 ثانية,وترافق ذلك مع قرع طبول الفرق الشعبية والرقص والتصفيق.

وكان السياح قد امضوا ليلة البارحة في صحراء جالو ساهرين على انغام فرقة غات الشعبية التي قدمت لوحات راقصة بازياء طارقية صحراوية.

وقالت ايزوريا هاشم من ماليزيا "هذا الحدث رائع. كانت الاجواء صافية والرؤية واضحة. لامست رمال الصحراء لاول مرة فى حياتي واستمتعت بتسارع ايقاع الطبول الافريقية".

اما عزيزة وليد فاحتفلت مع اصدقائها من الولايات المتحدة بعيد ميلادها العشرين وسط اجواء احتفالية شعبية وقالت "ساعود الى اميركا حاملة ذكريات لن تنسى طيلة عمري عن صحراء ليبيا وهذا اليوم الاستثنائي"

وقال الاميركي ماك روبرت "ساحمل حفنة من الرمال الصحراوية لتكون شاهدا على هذا اليوم العظيم الذي اعجز عن وصفه".

وبهذه المناسبة شهدت واو الناموس سباقا للهجن ومعارض لمنتجات شعبية.

وبدأ الكسوف مشواره في شمال شرق البرازيل في منطقة ناتال اعتبارا من الساعة 5:39 بالتوقيت المحلي (39،8 تغ) وقطع في غضون ثلاث ساعات اربع قارات و14500 كيلومتر واسدل ستار الليل في وضح النهار في غانا وتوغو وبنين ونيجيريا والنيجر وليبيا وتركيا وجورجيا وجنوب روسيا وكازخستان.

وكسوف الشمس ظاهرة غير استثنائية لانها تحصل مرتين في السنة كحد ادنى يضاف اليهما خسوفان للقمر,لكن غالبية الكسوفات التي يمكن مشاهدتها هي جزئية.

بيد انها لا تزال تثير حماسة السياح والعلماء فضلا عن مخاوف لدى السكان الذين غالبا ما يعتبرون انها تنذر باحداث مشؤومة.

وفي مصر تابع الرئيس المصري حسني مبارك برفقة زوجته ونحو سبعين الف سائح الكسوف في منطقة السلوم عند الحدود المصرية الليبية حيث تجمع الاف السياح.

وفي غانا حيث بدأت ظاهرة كسوف الشمس في افريقيا عند الساعة 10،9 بتوقيت غرينتش شاهد السكان باعداد كبيرة في شوارع العاصمة منظر القمر يحجب نور الشمس.

ونزل سكان اكرا باعداد كبيرة الى الشوارع لمشاهدة الكسوف الذي بث ايضا مباشرة على التلفزيون الوطني، وهي ظاهرة لم تشهدها غانا منذ 59 عاما.

وقالت سيلفيا بواتينغ وهي سكرتيرة في الثامنة والثلاثين لوكالة فرانس برس "انها المرة الاولى التي اشاهد فيها كسوفا. انا متأثرة للغاية. ابنتي التي تبلغ الرابعة ترافقني,انا سعيدة لاني ساتمكن من القول لاحفادي اني شاهدت هذه الظاهرة".

وفي توغو خلت شوارع العاصمة بطريقة غير اعتيادية عند مرور الكسوف ولم يفتح الباعة في الشوارع حوانيتهم على ما افاد مراسل وكالة فرانس برس في لومي.

واحترم السكان تعليمات السلطات التي طلبت منهم البقاء في منازلهم ومراقبة الظاهرة عبر شاشات التلفزة.

في تركيا تابع الاف من الهواة في سيدي (جنوب) في معبد لاله الشمس الظاهرة.

وقد استقبل المتابعون بدهشة وفرحة كبيرتين حلول الكسوف وسط الاعمدة اليونانية ومئات اجهزة التلسكوب التي ملات المكان.

وذكرت صحيفة "حرييت" الواسعة الانتشار ان الممثلة الجنوب افريقية تشارليز ثيرون توجهت الى جنوب تركيا لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس.

ونزلت ثيرون في فندق فخم على الساحل المتوسطي لتتمكن من مشاهدة هذه الظاهرة.

وتابع سكان دبي بقليل من الحماسة، ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، علما ان مرور ظل القمر لم يحجب الا 3،32% من قرص الشمس في ذروة الكسوف.

وبدأ الكسوف في الساعة 14:22 بالتوقيت المحلي (10:22 ت غ) وكانت ذروته في الساعة 15:20 (11:20 ت غ).

ولم تثر هذه الظاهرة الكثير من الضجة في الصحافة المحلية واقتصرت تغطيتها على بعض الاخبار القصيرة، فيما حدد مركزان لمتابعة الكسوف الاول في مركز ثقافي في ابوظبي وآخر في الجامعة الاميركية بامارة الشارقة.

وفي لبنان، اعلنت وزارة التربية في بيان اغلاق المدارس العامة والخاصة "حرصا على عدم تعريض سلامة التلاميذ للخطر" بسبب كسوف الشمس الجزئي.

واوضح وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني انه "بعد التشاور مع وزير الصحة محمد خليفة، يطلب اقفال المدارس والمهنيات الرسمية والخاصة كافة يوم امس الاربعاء بسبب كسوف الشمس". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى