57 قتيلا على الاقل من جنسيات مختلفة في غرق سفينة بحرينية

> المنامة «الأيام» محمد فاضل :

>
غرق سفينة بحرينية
غرق سفينة بحرينية
يتابع الغطاسون وعاملو الانقاذ امس الجمعة اعمال البحث في موقع غرق السفينة السياحية البحرينية التي كان على متنها حوالى 140 شخصا بينهم عدد كبير من الاجانب، والتي اسفر غرقها عن مقتل 57 شخصا على الاقل بحسب آخر حصيلة رسمية.

واعلن المتحدث الرسمي باسم الداخلية البحرينية طارق الحسن في مؤتمر صحافي عقد امس الجمعة ان "هناك 57 جثة لكن عدد الناجين ارتفع ليصل الى 67 ناجيا" مشيرا الى ان اعمال الانقاذ ما زالت مستمرة.

وقال الحسن في المؤتمر الذي شارك فيه ايضا قائد خفر السواحل العقيد يوف الغتم ومدير الاعلام الامني في الداخلية الرائد محمد بن دينه، ان اكثر من 130 شخصا من 16 جنسية كانوا على متن السفينة.

واكد الحسن عدم وجود جثث داخل السفينة التي انقلبت وانه "تم تشكيل لجنة تحقيق بالتعاون بين وزارة الداخلية والنيابة العامة" مشيرا الى ان قبطان السفينة "محتجز على ذمة التحقيق وهو غير بحريني".

الى ذلك، اشار الحسن الى ان 13 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين وان السفينة "كان عليها 137 شخصا بحسب المسؤول عن السفينة" الا انه اشار الى ان عدد المفقودين مرتبط بعدد الاشخاص الذي كان موجودين افتراضيا على متن السفينة، والذي قد لا يكون دقيقا.

وكان العقيد يوسف الغتم افاد ليلة الخميس الجمعة ان الركاب كانوا عاملين في احدى شركات المقاولات في البحرين يقيمون حفل عشاء على متن السفينة، وهي سفينة بحرينية تقليدية تعرف باسم "بانوش"، وهي مخصصة للجولات السياحية.

وكانت مصادر امنية وعسكرية بحرينية واميركية اكدت مشاركة قوات البحرية الاميركية في اعمال الاغاثة. والبحرين هي مقر الاسطول الاميركي الخامس.

وبعد ان اكد الحسن في مؤتمره الصحافي ان ركاب السفينة من 16 جنسية مختلفة وبينهم بحرينيون، صرح على الاثر لوكالة فرانس برس بان بين القتلى 17 هنديا و13 بريطانيا وخمسة باكستانيين وثلاثة فيليبينيين واثنين من سنغافورة واربعة من جنوب افريقيين والمانيا واحدا وايرلنديا واحدا.

كما اشار الى وجود 11 جثة لم يتم التعرف بعد على جنسية اصحابها.

الا ان سفير الهند في البحرين بالكريشنا شيتي اعلن لوكالة فرانس برس بعد ذلك ان عدد القتلى الهنود هو 18 ما يفتح الباب امام ازدياد حصيلة القتلى من مواطنيه.

الى ذلك، قال احد الناجين، وهو هندي يعمل لحساب الشركة التي تنظم العشاء،"كانت السفينة تسير بسرعة منخفضة عندما مالت على احد جانبيها ثم انقلبت فجاة على الجهة الاخرى وبدأت بالغرق".

جانب من الناجين في الحادث
جانب من الناجين في الحادث
واضاف كونغومون كوزييلتيكاتيل (48 عاما) "كنت في الطابق الثاني من السفينة عندما سقط فجاة في المياه. لقد انقذني احد الركاب واعتبر انني محظوظ جدا".

والمشاركون في العشاء يعملون لحساب كونسورسيوم شركات يضم الشركة الجنوب افريقية موري اند روبرتس، وهو يقوم ببناء المركز العالمي الجديد للتجارة في المنامة الذي يتضمن بناء برجين توامين سيكونان الاطول في البحرين.

واضاف الناجي "كان العشاء للاحتفال بانتهاء الاعمال الاولية، وللاسف انتهى بماساة".

وكان رئيس قسم الطوارئ في مركز السليمانية الطبي في المنامة نبيل الانصاري اعلن في حديث مع فرانس برس ان 33 مصابا دخلوا المستشفى وعولجوا، ولم يبق سوى اثنين منهم في المستشفى لمتابعة العلاج.

وغرقت السفينة مساء امس الاول الخميس حوالى الساعة 21:45 (18:45 تغ) بالقرب من جسر الشيخ خليفة بن سلمان، وهو احد الجسور الثلاثة التي تصل العاصمة المنامة بجزيرة المحرق.

الى ذلك، اكد الحسن عدم وجود اطفال بين القتلى، وقال ان السفينة كان على متنها اشخاص من "البحرين والفيليبين والهند وسريلانكا وسنغافورة وتايلاند والنيبال والولايات المتحدة وباكستان وبريطانيا والمانيا وبولندا وايرلندا ومصر وجنوب افريقيا وبنغلادش".

من جهته، قال الغتم في المؤتمر الصحافي ان السفينة لم ترسل اي نداء استغاثة مشيرا الى ان الغرق قد يكون تم بسرعة كبيرة.

وعرض التلفزيون البحريني صورا تظهر السفينة وهي مقلوبة وقاعها ما زال طافيا على سطح الماء، وافاد مراسل فرانس برس ان السفينة اقتربت من الشاطئ في حين ما تزال مروحية بحرينية تطوف فوق مكان الحادث.

الى ذلك، افاد مراسل فرانس برس من قاعدة خفر السواحل في المحرق حيث نقل الناجون، ان المرسى كان صباح امس شبه فارغ باستثناء وجود سيارتي اسعاف.

وقال مصدر من خفر السواحل لفرانس برس ان "عمليات الانقاذ ما زالت مستمرة وان ما بين 20 و25 قاربا تعمل من اجل العثور على احياء او انتشال جثث".

من جهته، قال المتحدث باسم البحرية الاميركية في البحرين الكومندور جيف بريزلو ان "البحرينيين ابلغونا انهم لم يعودوا بحاجة الى مساعدتنا بعد ان ساعدناهم حتى الرابعة فجرا".

واضاف "لقد اوفدنا 16 غطاسا من البحرية كما ارسلنا قارب انقاذ من نوع +كاتر+ ومروحية". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى