الأنظار مسلطة على الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
ثلاثي الرعب في برشلونة وتعليمات صارمة من المدرب الهولندي (ريكارد)
ثلاثي الرعب في برشلونة وتعليمات صارمة من المدرب الهولندي (ريكارد)
ستكون الانظار مسلطة على ملعب "نوكامب" الذي سيكون مسرحا اليوم السبت للقاء الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة اسبانيا لكرة القدم. واذا كان الفريق الكاتالوني يحلق في الصدارة بفارق 11 نقطة عن منافسه التقليدي ويحتاج الى ثلاثة انتصارات لكي يحتفظ بلقبه، فإن مباريات الفريقين غالبا ما تكون مثيرة، ولقاء اليوم بالتحديد لأن رائحة الثأر تفوح منه بعد الخسارة الثقيلة التي لقيها ريال مدريد على ارضه ذهابا بثلاثية نظيفة منها ثنائية رائعة للنجم البرازيلي رونالدينيو.. واعتبر حارس مرمى ريال مدريد ايكر كاسياس بأن المباراة هامة جدا بالنسبة الى فريقه الذي ينافس فالنسيا واوساسونا على احتلال المركز الثاني وانتزاع بطاقة التأهل المباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وقال: "لا شك ان المباراة ستكون ثأرية وسنحاول ان نمحو الالم الكبير الذي لحق بنا جراء خسارتنا النكراء ذهابا على ملعبنا".

وأضاف :"اذا خسرنا المباراة فإن برشلونة سيتوج بطلا مبدئيا، اما اذا فزنا فسنحتفل بانتصارنا طويلا كما لو اننا احرزنا اللقب وسيعطينا هذا الامر دافعا معنويا كبيرا وأفضلية لاحتلال المركز الثاني". ويدرك برشلونة بأن ريال مدريد يحل ضيفا على نوكامب بمعنويات عالية خصوصا بعد فوزه الساحق على ديبورتيفو كورونا برباعية نظيفة الاسبوع الماضي كما استعاد مهاجمه رونالدو شهيته التهديفية وأشادت به الصحف المحلية بعد تسجيله هدف التعادل في الوقت بدل الضائع ضد سرقسطة، ثم احد الاهداف الاربعة في مرمى ديبورتيفو كما ان الجمهور المحلي حياه بحرارة في اول مباراة خاضها على ملعب "سانتياغو برنابيو" منذ فترة طويلة.

وقال رونالدو: "لقد مر الإعصار بسلام، وأنا جاهز لبرشلونة" .. علما بأنه دافع عن الوان الفريق الكاتالوني لموسم واحد. وقد أعلن نادي ريال مدريد ان قائد منتخب انكلترا ديفيد بيكهام سيكون جاهزا للمشاركة في مباراة "الكلاسيكو" وكان الفريق الطبي في النادي الاسباني اعلن الثلاثاء الماضي ان بيكهام اصيب في كاحله الايمن وتوقف عن التمارين التي كان يجريها مع زملائه. وأكد ريال مدريد ان بيكهام الذي كان يتدرب منذ يومين بمفرده لاستعادة نشاطه انهى حصة التدريب مع زملائه أمس وبدا جاهزا للمشاركة في "الكلاسيكو" اليوم السبت".

وفي المباريات الاخرى، يلعب ريال سوسييداد مع ملقة، وسرقسطة مع فياريال، والافيس مع اتلتيك بلباو، وديبورتيفو كورونا مع راسينغ سانتاندر، ومايوركا مع اسبانيول، واوساسونا مع خيتافي، وفالنسيا مع قادش، واتلتيكو مدريد مع سلتا فيغو، وبيتيس مع اشبيلية.

المانيا
قد يقترب بايرن ميونيخ اكثر واكثر من احراز لقبه العشرين عندما يخوض مباراة في غاية السهولة على ملعبه ضد كولن احد فرق الذيل في المرحلة الثامنة والعشرين التي تشهد مباراة صعبة جدا لمنافسه المباشر هامبورغ خارج ارضه ضد شالكه.

ويحتاج الفريق البافاري الى اربعة انتصارات من مبارياته الثماني المتبقية لكي يحافظ على لقبه. وسيحاول هامبورغ ان يحقق ما فشلت فيه جميع الفرق الاخرى حتى الان وهو الفوز على شالكه في عقر دار الاخير لكن مهمته صعبة خصوصا انه يخوض المباراة في غياب قائده المدافع البلجيكي الدولي دانيال فان بويتن الذي اصيب بتمزق عضلي وسيغيب عن الملاعب لمدة شهر.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي فولفسبورغ مع دويسبورغ، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع بوروسيا دورتموند، وباير ليفركوزن مع كايزرسلوترن، واينتراخت فرانكفورت مع فيردر بريمن، وهرتا برلين مع شتوتغارت، ونورمبرغ مع ماينتس، وهانوفر مع ارمينيا بيليفيلد.

انكلترا
سيحاول تشلسي المتصدر تعميق جراح برمنغهام عندما يحل ضيفا عليه في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة انكلترا.

وكان برمنغهام الذي يواجه خطرا حقيقيا بالسقوط الى الدرجة الاولى، سقط سقوطا كبيرا أمام ليفربول على ملعبه صفر-7 في ربع نهائي مسابقة كأس انكلترا، ثم صفر-3 امام مانشستر يونايتد. ويسعى تشلسي الى حصد نقاط المباراة الثلاث لان اي نتيجة غير ذلك قد تفتح الباب امام منافسه المباشر مانشستر يونايتد للعودة الى المنافسة ولو متأخرا خصوصا بعد أن قلص الفارق الى 9 نقاط الاربعاء الماضي بفوزه على وست هام 1-صفر. لكن مانشستر يونايتد يخوض مباراة لا تخلو من صعوبة امام جاره بولتون الساعي الى احتلال مركز متقدم. ويقدم فريق الشياطين الحمر عروضا جيدة في الآونة الاخيرة بدليل فوزه في مبارياته السبع الاخيرة على التوالي.. وفي المباريات الاخرى، يلتقي ارسنال مع استون فيلا، وايفرتون مع سندرلاند، وفولهام مع بورتسموث، ونيوكاسل مع توتنهام، ووست بروميتش البيون مع ليفربول، ومانشستر سيتي مع ميدلزبره، ووست هام مع تشارلتون اتلتيك، وبلاكبيرن روفرز مع ويغان.

ايطاليا
سيحاول يوفنتوس نسيان خسارته امام ارسنال الانكليزي صفر-2 في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا عندما يحل ضيفا على تريفيزو في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة ايطاليا. ويتصدر فريق "السيدة العجوز" الترتيب بفارق 8 نقاط وهو قاب قوسين او ادنى من الاحتفاظ باللقب.

ويخوض ميلان بدوره مباراة سهلة نسبيا مع مضيفه ليتشي وعينه على النقاط الثلاث علما بأنه يخوض صراعا ضاريا مع جاره انتر ميلان على احتلال المركز الثاني.

وفي المباريات الاخرى، يلعب انتر ميلان مع ميسينا، وكييفو مع ليفورنو، وفيورنتينا مع روما، ولاتسيو مع امبولي ، وباليرمو مع اسكولي، وريجينا مع سيينا، وسمبدوريا مع كالياري، واودينيزي مع بارما.

فرنسا
سيقوم جيرار هوييه مدرب ليون المتصدر وشبه الضامن لاحراز لقبه الخامس على التوالي بإراحة معظم لاعبيه الاساسيين عندما يحل ضيفا على تروا أحد فرق الذيل في المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة فرنسا وذلك لادخار جهودهم لمباراة الاياب في ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا ضد ميلان الاسبوع المقبل (صفر-صفر ذهابا). وتبرز مباراة باريس سان جرمان وبوردو في هذه المرحلة.. وفي المباريات الاخرى، يلتقي ليل مع اوكسير، ومتز مع لنس، ونانت مع مرسيليا، ونيس مع ستراسبورغ، وسانت اتيان مع موناكو، وسوشو مع اجاكسيو، ولومان مع نانسي، وتولوز مع رين.

الانجليزي بيكهام جاهز للقاء برشلونة بعد تعافيه من الإصابة
الانجليزي بيكهام جاهز للقاء برشلونة بعد تعافيه من الإصابة
فيجو يصف ريال مدريد بأنه كالسيرك
وصف لويس فيجو لاعب خط وسط انترناسيونالي الايطالي ناديه السابق ريال مدريد بأنه كالسيرك وانتقد اسلوب ادارته في ظل رئيسه السابق فلورنتينو بيريس.

وانتقل افضل لاعب في العالم وفي اوروبا سابقا الى ايطاليا في اغسطس الماضي قبل ستة اشهر من استقالة بيريس فيما يتجه ريال مدريد نحو ثالث موسم على التوالي دون الفوز ببطولة كبرى.

وتعهد فيرناندو مارتن رئيس ريال مدريد الجديد بالعمل على انضباط اللاعبين وتمتلىء وسائل الاعلام الاسبانية بتكهنات حول اي اللاعبين سيتبع فيجو ويترك النادي. وقال فيجو في مقابلة مع صحيفة ماركا الرياضية الاربعاء الماضي "اذا كان اهم شئ بالنسبة لمشروعك هو عمل سيرك فستتقلص عندئذ فرصك في الفوز بشئ."

وانضم فيجو الى ريال مدريد عام 2000 في صفقة انتقال من اكثر الصفقات المثيرة للجدل في اوساط كرة القدم الاسبانية عندما دفع بيريس الذي كان منتخبا حديثا رئيسا للنادي 56 مليون دولار مقابل شرائه واسقاط الفقرة الالزامية في عقده مع برشلونة. وساعد فيجو ريال مدريد في الفوز ببطولة الدوري في اول موسم له مع الفريق ولعب دورا مهما في انتصاراته في كاس اوروبا 2002 وفي بطولة الدوري الاسباني عام 2003 . وقال فيجو :"بدأ كل شئ يسوء في ريال بعد تلك السنوات الثلاث الاولى عندما اصبح للقرارات التجارية اولوية على الرياضية." واضاف :"بعد العام الثالث ضم (النادي)لاعبين لمجرد ضمهم. لم يضمهم لاسباب رياضية .. كانت لديهم اولويات اخرى." وتابع :"عندما تكون الامور على هذا المنوال فستدفع الثمن إن عاجلا أو آجلا."

وبعد فيجو ضم ريال مدريد زين الدين زيدان ورونالدو في انتهاج لسياسة ضم الاسماء الكبيرة. وبعد الاستغناء عن المدرب فيسنتي ديل بوسك وضم ديفيد بيكام عام 2003 توقف النادي عن الفوز ببطولات. ومع استقالة بيريس من منصبه كان ريال مدريد قد انفق اكثر من 400 مليون يورو (473 مليون دولار). واضافة الى ضم لاعبين جدد نظم ريال مدريد جولات عالمية طويلة ومرهقة للترويج للنادي. وقال فيجو :"شئ عظيم ان تذهب الى كل مكان وتستقبل كالملوك لكن هذا ليس واقعيا.. إسأل المشجعين عما اذا كان الاهم بالنسبة لهم ان يروا فريقهم يفوز كل يوم احد ويحصد البطولات او ان يروه يقوم بجولات تمتد 15 أو 20 يوما كالجوالين وقد فوجئت بتوقيت قرار بيريس ترك النادي لأنني لااعتقد انه كان الوقت المناسب..وعندما تسوء الامور يجب ان يتوقف المرء لتوضيح وجهة نظره وتفسيرها."

فرق شالكه وبال واشبيلية تضع قدما في نصف النهائي
وضع شالكه الالماني وبال السويسري واشبيلية الاسباني قدما في الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم بفوزه الاول على مضيفه ليفسكي صوفيا البلغاري 3-1، والثاني على ضيفه ميدلزبره الانكليزي 2-صفر، والثالث على ضيفه سان بطرسبورغ الروسي 4-1 يوم أمس الأول الخميس في ذهاب ربع النهائي.

في المقابل، لم يفقد أي من قطبي العاصمة الرومانية رابيد بوخارست وجاره ستيوا بوخارست الامل في التأهل بعد ان تعادلا 1-1. وتقام مباريات اياب هذا الدور الخميس المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى