مسلحو فتح يطلقون النيران في الهواء في تحد لرئيس الوزراء

> غزة «الأيام» نضال المغربي :

>
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية
أطلق مسلحون من حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس نيران اسلحتهم في الهواء في استعراض للقوة في غزة امس السبت في تحد لدعوة رئيس الوزراء الفلسطيني وقيادي حركة المقاومة الإسلامية حماس اسماعيل هنية بالانسحاب من الشوارع.

وطالب النشطاء هنية باعتقال اعضاء فصيل منافس القوا باللوم عليه في الاشتباكات الدامية التي اسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص في اعمال عنف مثلت تحديا خطيرا لحماس بعد ايام من توليها الحكومة الفلسطينية.

واطلق نحو 300 مسلح الاعيرة النارية في الهواء فيما هدد سمير المشهراوي القيادي البارز بحركة فتح باتخاذ اجراءات اذا لم يعتقل هنية زعميا بلجان المقاومة الشعبية الفصيل المنافس الذي يلقون باللوم عليه في اشتباكات امس الاول الجمعة.

وقال المشهراوي "نحن في فتح لن نسمح بان يسلب هذا الشخص من العقاب."

واندلعت الاشتباكات إثر اتهام اعضاء لجان المقاومة الشعبية وهي جماعة تضم فصائل نشطاء مسؤولة عن كثير من الهجمات الصاروخية على اسرائيل قوات الامن القريبة من الرئيس محمود عباس بمساعدة إسرائيل في قتل احد قياديها في انفجار سيارة,ونفي الجيش الاسرائيلي ضلوعه في الانفجار.

وقال هنية يوم امس السبت ان حكومته دعت المسلحين الى الابتعاد عن الشوارع من اجل انهاء التوتر. ويخضع عشرات الالاف من ضباط الامن الان لحكومة هنية,واضاف هنيه للصحفيين "ما حدث شيء خطير ولا يجب ان يتكرر."

وتابع "الثقافة السائدة في الشارع الفلسطيني خلال السنوات الماضية ثقافة تحتاج إلى وقت حتى نجدد الثقافة لجهة حفظ النظام والانضباط والقانون وعدم الاحتكام للسلاح تحت اي ظرف من الظروف."

ووافقت لجان المقاومة الشعبية على الاستجابة لدعوة هنية,واجتمع رشيد ابو شباك رئيس جهاز الامن الوقائي الفلسطيني مع وزير الداخلية وقال إن المسلحين انسحبوا من الشوارع.

وقال للصحفيين "لا اعتقد ان هناك مسلحين. الحادث انتهى حتى هذه اللحظة وآمل الا يكون هنا اي تداعيات."

وقال خالد ابو هلال المتحدث باسم وزارة الداخلية "جميع المسلحين من الاطراف ذات العلاقة باحداث الامس انسحبوا من الشوارع في رد ايجابي وتعاون من جانبهم مع الدعوة التي وجهتها الحكومة."

لكن مسلحى فتح خرجوا الى الشوارع بعد ساعات. ورافقوا المشهراوي في طريقه من حدود غزة مع مصر حتى منزله. وتفرقوا لاحقا.

وقال المشهراوي "نحن سنتعاون لانهاء المظاهر المسلحة وانا دعوت رجال فتح عدم الانجرار وراء الفتنة."

وتأتي الاضطرابات في غزة إثر زيادة في اعمال العنف بصفة عامة,فقد قتل اربعة اسرائيليين في هجوم انتحاري يوم الخميس الماضي كما شنت اسرائيل هجمات متكررة ضد ما وصفته بمواقع اطلاق الصواريخ في غزة. واطلق نشطاء محليون عدة صواريخ على اسرائيل.

ونفذت حماس نحو ستين هجوما انتحاريا ضد إسرائيل منذ عام 2000 لكنها تفادت بشكل كبير الانخراط في الاقتتال الداخلي بين الفلسطينيين.

واحترمت حماس إلى حد بعيد تهدئة مع اسرائيل خلال العام المنصرم لكنها رفضت التخلي عن سلاحها ونبذ العنف وهو ما تطالب به اسرائيل والولايات المتحدة وقوى غربية اخرى.

وتصاعد التوتر بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها عباس منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في 25 يناير كانون الثاني والتي انهت عقودا من هيمنة فتح على السياسة الفلسطينية.

ودعا فصيل فرسان العاصفة التابع لفتح الحكومة لمحاكمة الفلسطينيين الذين يشتبه في تعاونهم مع اسرائيل وإلا فانه سيقوم بملاحقتهم بنفسه و"تقديمهم للعدالة". رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى