قراصنة يخطفون ناقلة نفط تابعة للامارات العربية المتحدة

> كوالالمبور «الأيام» ا.ف.ب :

> قامت مجموعة من نحو 12 قرصانا مدججين بالسلاح بخطف سفينة لنقل النفط مسجلة في الامارات العربية المتحدة وعلى متنها طاقم من 19 فيليبينيا قبالة شواطئ الصومال، حسب ما افادت مجموعة مراقبة القرصنة العالمية امس الاثنين.

وصرح نويل تشونغ رئيس مركز الابلاغ عن القرصنة في مكتب الشؤون البحرية الدولية ومقره لندن لوكالة فرانس برس "قام 12 قرصانا مسلحين بالبنادق الرشاشة وبنادق كلاشنيكوف والاسلحة الصغيرة بالصعود الى ظهر السفينة قبالة مقديشو في وضح النهار".

واضاف ان ناقلة النفط المسجلة في الامارات العربية المتحدة انزلت حمولتها في وقت سابق في ميناء مقديشو وتعرضت للهجوم في 29 اذار/مارس بعد مغادرتها الميناء.

وذكر مسؤولون في الشؤون البحرية ان اسم السفينة هو "لين 1".

واوضح تشونغ ان القراصنة يحتجزون السفينة قبالة ساحل الصومال ويطالبون "بمبلغ كبير من المال" من مالكي السفينة للافراج عنها.

واضاف انه تم ابلاغ قوات التحالف الدولية المؤلفة من سفن اميركية وبريطانية وهولندية التي تساعد على حراسة المنطقة.

وافاد ان القراصنة يحتجزون السفينة داخل المياه الاقليمية الصومالية مما يمكن ان يمثل مشكلة في حال ارادت السفن الاجنبية التدخل.

ومنذ 15 اذار/مارس 2005 هاجم القراصنة 40 سفينة قبالة سواحل الصومال الا ان العديد من الهجمات وقعت ولم يتم الابلاغ عنها، حسب تشونغ.

وحث تشونغ قباطنة السفن بالبقاء على بعد 200 كيلومتر على الاقل من الساحل الصومالي لتجنب التعرض لهجمات القراصنة.

واوضح ان القراصنة "مسلحون ولن يترددوا في اطلاق النار لاجبار السفن على التوقف".

وفي حادث وقع مؤخرا اطلق القراصنة النار على سفينة تابعة لمنظمة الامم المتحدة تحمل المساعدات الغذائية في محاولة لاختطافها. واختطف القراصنة سفينة هندية في 26شباط/فبراير الماضي,واطلق سراح طاقمها في 29 اذار/مارس.

وتعتبر المياه المحيطة بالصومال من اخطر المياه في العالم حيث تعج بالعصابات المدججة بالسلاح المستعدة للتوغل في البحر لمهاجمة السفن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى