معركة وشيكة بين مجلسي الشيوخ والنواب في أمريكا حول قوانين الهجرة

> واشنطن «الأيام» كلاوس ماري :

>
معركة وشيكة بين مجلسي الشيوخ والنواب في أمريكا حول قوانين الهجرة
معركة وشيكة بين مجلسي الشيوخ والنواب في أمريكا حول قوانين الهجرة
من المتوقع نشوب معركة حامية بين مجلس الشيوخ الامريكي من جانب ومجلس النواب من جانب آخر في حالة تمرير الاول تشريع الاصلاح الشامل للهجرة هذا الاسبوع,ويقول زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ بيل فريست في هذا الشأن أنه يأمل في إستكمال العمل في المشروع بحلول نهاية الاسبوع الحالي وستعقد مفاوضات بين مجلسي الشيوخ والنواب فيما بعد لتسوية الخلافات حول التشريع.

يذكر أن الهجرة تعد القضية الساخنة حاليا في واشنطن ويمكن أن تسبب صداعا لحزب الرئيس جورج بوش الجمهوري.

وشهد يوم أمس الاول الاثنين تجدد الجدل في الكونجرس وجدل داخل مجلس الشيوخ حول التشريع.

ويرغب الجمهوريون المحافظون الذين شكلوا الجدل في مجلس النواب في سياسة مشددة حيال الهجرة تضمن فرض عقوبات على المهاجرين غير الشرعيين وأولئك الذين يساعدونهم.

غير أن بوش يؤيد برنامج العمال الضيوف وتمثل وجهات نظره حول الهجرة مسارا معتدلا أكثر من تلك الخاصة بالجناح اليميني في حزبه داخل الكونجرس.

ومع اقتراب انتخابات الكونجرس في تشرين ثان /نوفمبر المقبل تعتبر الهجرة وبصورة متزايدة قضية رئيسية ويمكن للانقسامات داخل الحزب الجمهوري الذي يسيطر حاليا على مجلسي الكونجرس أن تضر به.

ومن المتوقع أن يمرر مجلس الشيوخ التشريع الذي سيسمح لنحو 11 مليون مهاجر غير شرعي في الولايات المتحدة بالبقاء في البلاد وبأن يصبحوا مؤهلين للحصول على إقامة دائمة إذا ما دفعوا غرامة بالاضافة للضرائب المستحقة وأن يجتازوا مسألة البحث في سجلهم الاجرامي السابق وتعلم اللغة الانجليزية.

كما يتضمن التشريع إقامة برنامج العمال الضيوف وأيضا مضاعفة عدد دوريات الحدود لتصل إلى نحو 25 ألفا بحلول عام 2011 وإيجاد ما يصفه البعض بالجدار العملي بين الولايات المتحدة والمكسيك.

ويقول المعارضون لهذا الاقتراح أنه يعطي للمهاجرين غير الشرعيين عفوا.

وقد مرر مجلس النواب بالفعل نسخته من برنامج إصلاح قوانين الهجرة والتي تعد أكثر قسوة على المهاجرين غير الشرعيين.

ويجرم هذا التشريع المهاجرين غير الشرعيين ويعاقب أصحاب العمل الذين يسمحون لهم بالعمل لديهم. كما يدعم مشروع القانون عمليات إقامة سياج على طول الحدود بطول يصل إلى 1100 كيلومتر من بين أكثر من 3 ألاف كيلومتر هي طول الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

ولم تتضمن هذه النسخة من الاصلاحات برنامج العمال الضيوف التي طالب بها الرئيس بوش.

وإذا ما تم التوصل إلى حل وسط فإنه سيكون على كل مجلس تمرير التشريع في صورته الجديدة قبل وضعه أمام الرئيس بوش. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى