مصر تعلن عن تاسع حالة اصابة بشرية بانفلونزا الطيور

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> قال وزير الصحة والسكان المصري حاتم الجبلي امس الاربعاء ان مصر سجلت تاسع حالة إصابة بشرية بانفلونزا الطيور,ونسبت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية للوزير قوله ان أحدث حالة هي لطفلة عمرها 16 شهرا من محافظة سوهاج بجنوب البلاد. وتسببت سلالة (اتش5 ان1)القاتلة من انفلونزا الطيور حتى الان في وفاة اثنين من المصريين.

وقال الجبلي إن هذه الحالة اكتشفت وجاءت نتائج الفحوص ايجابية مضيفا أن الطفلة في حالة مستقرة بعد تلقيها العلاج.

وتقول الحكومة إن تسعة مصريين أصيبوا حتى الآن بأنفلونزا الطيور,وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أربعة مصريين أصيبوا بسلالة (اتش5 ان1) القاتلة من الفيروس من بينهم الاثنان اللذان توفيا.

وقال الجبلي إن الطفلة التي يربي والدها طيورا في منزله بدأت تشعر بالاعتلال يوم الجمعة الماضية ونقلت إلى المستشفى يوم الأحد الماضي,ويخضع باقي أفراد الأسرة لفحوص طبية.

ولم تنتقل انفلونزا الطيور حتى الآن بين البشر غير أنها يمكن أن تنتقل إلى البشر من الطيور المصابة.

وقالت الحكومة المصرية يوم الأحد الماضي ان أختين تبلغان من العمر 18 شهرا وست سنوات كانتا أحدث حالتي إصابة بشرية بالفيروس.

واكتشف الفيروس لأول مرة بين الطيور في مصر في فبراير شباط وألحق منذ ذلك الحين اضرارا جسيمة بصناعة الطيور الداجنة. وتمكن الفيروس من قتل 108 أشخاص على الأقل في أنحاء العالم.

وحظرت الحكومة تربية الطيور في المنازل غير أن كثيرا من المصريين يتجاهلون الحظر لأنهم فقراء لدرجة تمنعهم من ذبح طيورهم.

ومن الصعب ان يصاب البشر بفيروس انفلونزا الطيور ومع ذلك يخشى العلماء إمكانية تحوره إلى سلالة يمكنها الانتقال بسهولة بين البشر مما قد يتسبب في حدوث وباء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى