لقاء قمة بين مانشستر يونايتد وآرسنال في البطولة المحلية الأوروبية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
الآرسنال يقابل غدا الأحد مانشستر وهو منتش ببلوغه الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه
الآرسنال يقابل غدا الأحد مانشستر وهو منتش ببلوغه الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه
سيحاول مانشستر يونايتد زيادة الضغط على تشلسي المتصدر عندما يستضيف ارسنال في لقاء قمة ضمن المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة انكلترا لكرة القدم,وكان تشلسي يتصدر بفارق 18 نقطة عن مانشستر يونايتد قبل نحو شهر لكن الفارق تقلص الى 7 نقاط الاسبوع الماضي بعد فوز مانشستر على بولتون 2-1، وتعادل تشلسي مع برمنغهام سلبا، ما اعطى "الشياطين الحمر" بصيص امل في احراز اللقب وان كان الامر صعب التحقيق قبل خمس مراحل من انتهاء البطولة.

وستكون المرحلة الثالثة والثلاثون في غاية الاهمية لان اي نتيجة ايجابية يحققها مانشستر على حساب غريمه التقليدي في السنوات الاخيرة وتعثر تشلسي مع وست هام قد يشعل المنافسة مجددا خصوصا ان الفريقين يلتقيان في 29 الحالي على ملعب "ستانفورد بريدج" الخاص بتشلسي.

ويدخل كل من مانشستر يونايتد وارسنال المباراة وهما في قمة مستواهما، فالاول فاز في مبارياته الثماني الاخيرة على التوالي، اما الثاني فتحسنت عروضه في الاونة الاخيرة ففاز في خمس مباريات من دون ان يدخل مرماه اي هدف، كما انه منتش ببلوغه الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى في تاريخه بعد ان ازاح عقبتين رئيسيتين من امامه تمثلتا بريال مدريد الاسباني في الدور الثاني، ويوفنتوس الايطالي في ربع النهائي الاربعاء الماضي.

ويملك مدربا الفريقين اليكس فيرغوسون في مانشستر والفرنسي ارسين فينغر في ارسنال قدرة هائلة على الخروج من الازمات وخير دليل ان الاول عانى من اصابات جمة في صفوف فريقه هذا الموسم خصوصا في خط الوسط بإصابة الن سميث وغياب بول سكولز لمشاكل في نظره بالاضافة الى رحيل قائده الملهم روي كين وعلى الرغم من ذلك يحقق الفريق عروضا رائعة في الاشهر الاخيرة.

والحال ذاتها تنطبق على ارسين فينغر الذي اضطر الى اعادة تشكيل خط دفاعي بإصابة ثلاثة لاعبين اساسيين فيه وهم العملاق سول كامبل والظهير الايمن اشلي كول والايمن الكاميروني لورين، ونجح في تعاقداته منتصف الموسم عندما حصل على خدمات المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور من موناكو الفرنسي، والمدافع الصلب ديابيه احد اكتشافات الاشهر الاخيرة.

ولا يزال ارسنال يصارع من اجل احتلال احد المراكز الاربعة الاولى المؤهلة الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل وهو في صراع مع جاره توتنهام وبدرجة اقل بلاكبيرن.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بورتسموث مع بلاكبيرن روفرز، وسندرلاند مع فولهام، وتوتنهام مع مانشستر سيتي، وويغان مع برمنغهام، واستون فيلا مع وست بروميتش البيون، وليفربول مع بولتون، وميدلزبره مع نيوكاسل.

المانيا
يخوض بايرن ميونيخ المتصدر اختبارا لا يخلو من صعوبة عندما يحل ضيفا على فيردر بريمن الثالث في اقوى مباريات المرحلة التاسعة والعشرين من بطولة المانيا.

ويتصدر الفريق البافاري الترتيب بفارق 7 نقاط عن منافسه المباشر هامبورغ قبل نهاية البطولة بست مراحل.

واذا كان بريمن فقد منطقيا الامل في المنافسة على اللقب لانه يتخلف بفارق 10 نقاط، فإن المباراة في غاية الاهمية بالنسبة اليه لانه يتصارع مع هامبورغ على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ويحوم الشك حول مشاركة حارس مرمى منتخب المانيا وبايرن ميونيخ العملاق اوليفر كان لمعاناته في اصابة في وركه.

في المقابل يخوض هامبورغ مباراة سهلة نسبيا على ارضه مع مونشنغلادباخ ويتطلع الى الفوز وتعثر بايرن امام برمين لتقليص الفارق واشعال المنافسة على اللقب.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بوروسيا دورتموند مع باير ليفركوزن، وكايزرسلوترن مع هرتا برلين، وكولن مع فولفسبورغ، وشتوتغارت مع نورمبرغ، وارمينيا بيليفيلد مع اينتراخت فرانكفورت، وماينتس مع هانوفر، ودويسبورغ مع شالكه.

ايطاليا
يخوض يوفنتوس المتصدر مباراة قوية على ملعبه ضد فيورنتينا في المرحلة الثالثة والثلاثين وكله امل في تعويض خيبة امله جراء خروجه من دوري ابطال اوروبا على يد ارسنال الاربعاء الماضي والاقتراب من لقبه التاسع والعشرين.

ويحتاج فريق "السيدة العجوز" الى 10 نقاط من مبارياته الخمس الاخيرة لكي يتوج بطلا .. في المقابل يستضيف ميلان الذي بلغ نصف نهائي دوري ابطال اوروبا بفوزه على ليون الفرنسي 3-1 ايابا، كييفو وهو شبه ضامن للنقاط الثلاث .

وفي المباريات الاخرى، يلتقي ليفورنو مع اودينيزي، واسكولي مع انتر ميلان، وكالياري مع باليرمو، وامبولي مع سمبدوريا، وميسينا مع تريفيزو، وبارما مع ريجينا، وروما مع ليتشي، وسيينا مع. لاتسيو

اسبانيا
سيحاول ريال مدريد الذي يواجه الخروج للموسم الثالث على التوالي خالي الوفاض تركيز جهوده على احتلال المركز الثاني في الدوري المحلي بعد ان فقد الامل منطقيا باحراز اللقب بتعادله مع برشلونة 1-1 الاسبوع الماضي ليحافظ الاخير على فارق النقاط الـ 11 التي تفصله عن غريمه التقليدي.

ويخوض ريال مدريد مباراة سهلة نسبيا على ملعبه مع ريال سوسييداد الباسكي الجريح.

ويعود الى صفوف فريق العاصمة صانع العابه الفرنسي زين الدين زيدان، في حين يغيب لاعب وسطه الاخر الانكليزي ديفيد بيكهام لاصابة في ضلوعه.

ويأمل ريال مدريد في ان تستمر شهية هدافه البرازيلي رونالدو في هز الشباك كما فعل في المراحل الثلاث الاخيرة.

في المقابل يحل برشلونة ضيفا على راسينغ سانتادر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب ملقة مع خيتافي، وقادش مع بيتيس، وسلتا فيغو مع فالنسيا، واسبانيول مع اتلتيكو مدريد، واتلتيك بلباو مع مايوركا، والافيس مع اوساسونا، واشبيلية مع سرقسطة، وفياريال مع ديبورتيفو كورونا.

فرنسا
سيركز ليون جهوده على احراز الثنائية للمرة الاولى في تاريخه وذلك بعد ان كان قاب قوسين او ادنى من اخراج ميلان الايطالي من دوري ابطال اوروبا قبل ان يسجل الاخير هدفين في الدقائق الثلاث الاخيرة من مباراة الفريقين.

ويستقبل ليون الذي يسير بخطى واثقة نحو احراز لقبه الخامس على التوالي نيس في مباراة سهلة نسبيا.

يذكر ان ليون سيلعب الثلاثاء المقبل مع مرسيليا في ربع نهائي كأس فرنسا ايضا.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي اجاكسيو مع تولوز، وبوردو مع سانت اتيان، ولنس مع باريس سان جرمان، ومتز مع تروا، وموناكو مع مرسيليا، ونانسي مع ليل، وستراسبورغ مع نانت، واوكسير مع لومان، ورين مع سوشو.

ليمان يفوز على أوليفر كان
ليمان يفوز على أوليفر كان
كأس الاتحاد الاوروبي: المنطق يفرض نفسه في اياب ربع النهائي
فرض المنطق نفسه في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وتأهلت فرق اشبيلية الاسباني وشالكه الالماني وميدلزبره الانكليزي وستيوا بوخارست الروماني الى الدور نصف النهائي.

على ملعب بتروفسكي ستاديوم في سان بطرسبورغ امام 18500 متفرج، لم يستطع فريق زينيت المحلي مقاومة ضيفه اشبيلية وقلب تخلفه ذهابا 1-4 الى نتيجة توصله الى نصف النهائي، واكتفى بالتعادل معه بهدف للكوري الجنوبي هيون يونغ مين (50) مقابل هدف لبلانكو كيبا (63).

وطرد كيبا بعد دقيقتين من ادراكه التعادل للفريق الزائر (65)، لكن فرحة الاخير بالنقص العددي في صفوف الضيوف لم تستمر اكثر من 3 دقائق اذ طالت البطاقة الحمراء لاعبه ايفيكا كريساناتش (68) لتتعادل الكفتان وتبقى النتيجة التعادل.

وعلى ملعب ارينا اوف شالكه في مدينة غيلسنكيرشن وامام نحو 53 الف متفرج، تقدم ليفسكي صوفيا في سعيه الى تعويض تخلفه على ارضه ذهابا 1-3، عبر اميل انجلوف (24) قبل ان يدرك البرازيلي لينكولن التعادل لاصحاب الارض (58) ويقضي على آمال الفريق المنافس.

ويحلم شالكه، الوحيد بين الفرق المتأهلة الذي احرز لقب المسابقة، بتكرار الانجاز الاول الذي تم قبل 10 سنوات وتحديدا في العام 1997 بركلات الترجيح على حساب انتر ميلان الايطالي، وسيلتقي في الدور المقبل مع اشبيلية، فيما يلعب ميدلزبره مع ستيوا بوخارست.

واستطاع ميدلزبره الانكليزي على ملعب ريفرسايد ستاديوم وامام ما يزيد على 24500، بفضل تألق مهاجميه الاسترالي مارك فيدوكا والهولندي جيمي فلويد هاسلبانك، سد الفجوة التي نتجت عن تخلفه ذهابا بهدفين نظيفين امام بال السويسري حين هزمه 4-1 في الاياب أمس.

ومن سوء حظ ميدلزبره مرة جديدة ان ضيفه تقدم بواسطة البرازيلي اديلينو ادواردو دا سليفا (23) ليزيد من صعوبة مهمة اصحاب الارض، لكن فيدوكا ادرك التعادل بعد 10 دقائق (33) ثم اضاف هدف التقدم (57)، وعزز هاسلبانك بالهدف الثالث (79)، واختتم الايطالي ماسيمو ماكاروني بالرابع (90) الذي كان كافيا لتجنيب فريقه الخروج من المنافسة.

وعلى ارض ستاديونول غينشيا في العاصمة الرومانية بوخارست وامام اكثر من 45 الف متفرج، صب التعادل السلبي في لقاء القمة بين قطبي المدينة ستيوا وضيفه رابيد بعد تعادلهما 1-1 في الذهاب، في مصلحة الاول لتسجيله خارج ارضه.

وسبقت المباراة احداث شغب بين مجموعات من انصار الفريقين تدخلت الشرطة لقمعها، وبعد تأهل ستيوا بوخارست احتفل انصاره على طريقتهم وقال مدربه كوزمين اولارويو :"لاول مرة في مسيرتي اكون سعيدا بمباراة تنتهي بالتعادل".

مونديال 2006: الاتحاد الالماني يؤكد تفضيل كلينسمان لليمان على كان
اكد الاتحاد الالماني لكرة القدم أمس الجمعة ان مدرب المنتخب يورغن كلينسمان اختار حارس مرمى ارسنال الانكليزي ينز ليمان ليكون اساسيا للمنتخب خلال نهائيات مونديال 2006 من 9 يونيو الى 9 يوليو في المانيا على حساب حارس بايرن ميونيخ اوليفر كان.

وقال كلينسمان الذي وضع حدا بقراره هذا لمبدأ المداورة بين الحارسين منذ ان استلم تدريب المنتخب في يوليو عام 2004 : "هذا القرار هو الاصعب الذي اتخذته في حياتي".

وقال كان (36 عاما و84 مباراة دولية) في تعليق على قرار كلينسمان :"لقد فوجئت بهذا القرار وخاب ظني"،واضاف :"سأفكر في مستقبلي مع المنتخب".

اما ليمان فكان اعرب عن ثقته بأن يكون الحارس الاساسي في نهائيات كأس العالم الثلاثاء الماضي.

وكانت صحيفة "بيلد" الالمانية الواسعة الانتشار ذكرت أمس ان كلينسمان اختار ليمان وأعلمه بقراره بعد ان كان شاهد مباراة الاياب في الدور ربع النهائي من دوري ابطال اوروبا بين ارسنال ويوفنتوس الايطالي على ملعب "ديللي البي" في مدينة تورينو الايطالية الاربعاء الماضي.

ومنذ بضعة اسابيع بدأت أسهم ليمان ترتفع مستغلا العروض الجيدة التي يقدمها فريقه خصوصا انه لم يدخل مرماه اي هدف في المباريات الثماني الاخيرة في مختلف المسابقات وبلوغه الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث حافظ على نظافة شباكه امام فريقي ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس ذهابا وايابا.

في المقابل، ارتكب أوليفر كان خطأين كبيرين في مباراة فريقه الاخيرة ضد كولن كلفته التعادل على ارضه 2-2.

كاسياس يخطيء في صد ركلة جزاء بعد نصيحة من رونالدينيو
تسببت نصيحة قدمها البرازيلي رونالدينيو لاعب برشلونة لإيكر كاسياس حارس مرمى ريال مدريد المنافس في سقوط كاسياس في ناحية غير الناحية التي لعب فيها رونالدينيو ركلة الجزاء التي احتسبت لفريقه بمباراة الفريقين المنافسين بالدوري الاسباني لكرة القدم. وكان رونالدينيو وكاسياس التقيا لتصوير إعلان تلفزيوني في الآونة الأخيرة وأبلغ اللاعب البرازيلي كاسياس بأنه عادة يلعب ركلات الجزاء ناحية اليمين لحارس المرمى.

وعندما احتسبت ركلة جزاء لبرشلونة في مباراة الفريقين يوم السبت بالدوري الاسباني اعتقد كاسياس أن رونالدينيو سيلعبها بهذه الطريقة ولكن اللاعب البرازيلي لعبها الناحية الأخرى.

ونقلت صحيفة ماركا الرياضية اليومية عن كاسياس قوله في عدد أمس الجمعة "فكرت يوم السبت في القفز في الناحية الأخرى غير الناحية التي كان قد تحدث عنها معي من قبل ولكني اعتقدت أنه إذا لعبها بالطريقة التي قالها لي سأبدو كالأحمق."

وتعادل الفريقان 1-1 ويتصدر برشلونة الدوري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى