اعتقال 43 طالبا من الإخوان المسلمين بمصر

> أسيوط «الأيام» رويترز :

> قالت مصادر أمنية في محافظة أسيوط التي تبعد نحو 400 كيلومتر جنوبي القاهرة إن السلطات اعتقلت امس الأحد 43 من الطلاب الجامعيين المنتمين إلى الإخوان المسلمين في وقت تظاهر فيه ألوف الطلاب الإخوان في محافظتين بشمال البلاد مطالبين بإلغاء قانون الطواريء.

وقال مصدر إن المعتقلين يدرسون في كليات الهندسة والحقوق والتجارة بجامعة أسيوط.

وأضاف أن "الشرطة داهمت منازلهم في شارع الجيش وشارع الجلاء المتاخمين للجامعة وضبطت معهم كتبا ومنشورات بها دعاية للإخوان."

وقالت الجماعة إن السلطات اعتقلت 14 من أعضائها خلال الأيام الماضية.

وقال محمود حسين العضو القيادي في جماعة الإخوان المسلمين لرويترز "حركة الاعتقالات هدفها هو عرقلة نشاط جماعة الإخوان المسلمين في الشارع بعد أن اكتسبت شرعية من الشعب في الانتخابات الماضية."

وأضاف أن ما يحدث هو "عملية تخويف". وتابع أن اعتقال الطلاب قبل لامتحانات بفترة وجيزة هو تهديد لمن يمكن أن يؤيدوا الإخوان.

وشغل الإخوان المسلمون 88 مقعدا في الانتخابات التشريعية التي أجريت في شهري نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول وبرزوا كأقوى قوة معارضة في مصر منذ نحو نصف قرن.

وتظاهر ألوف الطلاب المنتمين للجماعة في جامعتين مصريتين امس الأحد مطالبين بإلغاء قانون الطواريء المطبق منذ عام 1981.

ويجيز قانون الطواريءاعتقال الأشخاص بدون محاكمة لفترات طويلة ويقدر عدد المعتقلين بمقتضاه في الوقت الحالي بأكثر من عشرة آلاف شخص.

وقال مصدر في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقية التي تقع شمال شرقي القاهرة إن "حوالي ألفي طالب تظاهروا في حرم الجامعة للتنديد بقانون الطواريْ."

وأضاف أن المتظاهرين رددوا هتافات تقول "يا حرية فينك فينك الطواريء بينا وبينك" و"رغم الظلم والجبروت صوت الطلبة موش حيموت" و"هزوا الجامعة هزوا الجامعة صحوا الناس اللي ماهيش سامعة".

وتابع المصدر في اتصال هاتفي مع رويترز أن الطلاب رفعوا لافتات كتبت عليها شعارات من بينها "من أجل مستقبل أفضل نطالب بإلغاء قانون الطواريء وإطلاق الحريات العامة".

وأشار إلى أن قوات الأمن أغلقت أكبر أبواب الجامعة خلال المظاهرة.

ووعد الرئيس حسني مبارك خلال حملته لانتخابات الرئاسة في سبتمبر أيلول بإنهاء حالة الطواريء والعمل على سن قانون لمكافحة الإرهاب بديلا لقانون الطواريء.

لكن سياسيين وحقوقيين حذروا من احتمال النص في قانون مكافحة الإرهاب على نفس سلطات الاعتقال الموجودة في قانون الطواريء أو على سلطات أوسع منها.

وقال مصدر في جامعة المنوفية في محافظة المنوفية التي تقع شمالي القاهرة إن بضعة ألوف من الطلاب الإخوان تظاهروا مطالبين بإنهاء حالة الطواريء.

وأضاف أن قوات الأمن نشرت مدرعات خارج الجامعة خلال المظاهرة.

وأشار المصدر إلى أن المتظاهرين رددوا هتافات ورفعوا شعارات مماثلة في الكثير منها لهتافات وشعارات المتظاهرين في جامعة الزقازيق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى