مواجهة نارية بين ميلان وبرشلونة في نصف نهائي أبطال أوروبا

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
البرازيليان رونالدينيو في برشلونة وكاكا في ميلان .. صراع في منطقة الوسط فمن يحسمه؟
البرازيليان رونالدينيو في برشلونة وكاكا في ميلان .. صراع في منطقة الوسط فمن يحسمه؟
سيكون ملعب سان سيرو في ميلانو مسرحا لمواجهة نارية بين ميلان الايطالي وصيف بطل الموسم الماضي وضيفه برشلونة متصدر وحامل لقب الدوري الاسباني اليوم الثلاثاء في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وستكون هذه المبارزة مميزة جدا بين اثنين من اعرق الاندية الاوروبية وعلى صعد متعددة، اولا لتواجد العديد من افضل نجوم العالم في صفوف الفريقين مثل البرازيلي رونالدينيو (7 اهداف في المسابقة) والكاميروني صامويل ايتو (4 اهداف) من جهة الفريق الكاتالوني والاوكراني اندري شفتشنكو (9 اهداف) والبرازيلي الاخر كاكا والقائد باولو مالديني في الجهة الاخرى.

ثانيا، لمواجهة مدرب برشلونة الهولندي فرانك ريكارد مع فريقه السابق الذي توج معه بطلا لهذه المسابقة عامي 1998 و1999 عندما كان يلعب مع الفريق الايطالي الى جانب مواطنيه ماركو فان باستن ورود خوليت، علما انه تواجه سابقا مع ميلان في نهائي هذه المسابقة عام 1995 عندما عاد الى صفوف اياكس امستردام وتمكن حينها من الفوز باللقب بفضل هدف من باتريك كلويفرت لاعب فالنسيا الاسباني حاليا ونيوكاسل الانكليزي وميلان وبرشلونة سابقا.

ثالثا، يسعى برشلونة الى الثأر من خسارته المذلة في نهائي عام 1994 عندما لقنه ميلان درسا في فنون اللعبة بالفوز عليه 4-صفر كان اثنان منها من نصيب دانييلي ماسارو وأضاف الصربي ديان سافيسيفيتش والفرنسي مارسيل ديسايي الهدفين الاخرين.

وكان برشلونة يضم في صفوفه حينها النجمين البرازيلي روماريو والبلغاري هريستو ستويتشكوف وبقيادة المدرب الهولندي الاخر يوهان كرويف.

ولم يبق في ميلان الذي يحمل لقب هذه المسابقة 6 مرات آخرها عام 2004 على حساب مواطنه يوفنتوس، الا لاعبين من الذين توجوا ابطالا على حساب برشلونة عام 1994 هما القائد باولو مالديني والمخضرم اليساندرو كوستاكورتا.

وكان الفريقان التقيا الموسم الماضي في المسابقة نفسها في الدور الاول وضمن منافسات المجموعة السادسة، ففاز ميلان ذهابا 1-صفر بهدف من شفتشنكو وبرشلونة ايابا 2-1 بهدفي إيتو ورونالدينيو مقابل هدف لشفتشنكو، لكن يبقى لقاء 1994 الابرز بينهما.

وتحضر الفريقان بشكل جيد لهذه المواجهة فحسم ميلان الذي قد يغيب عنه فيليبو اينزاغي للاصابة، مباراة الدربي مع جاره انتر ميلان بالفوز عليه 1-صفر، ليعزز بالتالي مركزه الثاني المؤهل مباشرة الى دوري الابطال الموسم المقبل كما ضيق الخناق على المتصدر يوفنتوس وقلص الفارق الى 5 نقاط قبل 4 مراحل على نهاية الدوري.

اما برشلونة، بطل هذه المسابقة مرة واحدة عام 1992 على حساب سمبدوريا الايطالي، فسيغيب عنه الارجنتيني ليونيل ميسي والسويدي هنريك لارسون للاصابة والبرتغالي ديكو للايقاف، لكنه يصب تركيزه الكامل على هذه المباراة والكأس الغالية، خصوصا انه قاب قوسين او ادنى من المحافظة على لقب الدوري وتحضر لمباراة اليوم بالفوز على احد طرفي النصف النهائي الثاني فياريال بهدف سجله هدافه صامويل ايتو، والذي سيكون مصدر ازعاج كبير لمالديني وزملائه في خط دفاع "الروسونيري"، علما ان رايكارد اراح الساحر رونالدينيو في تلك المباراة.

واعتبر المدرب الهولندي ان الفوز على فياريال كان هاما جدا خصوصا بعد سلسلة التعادلات التي حققها الفريق الكاتالوني، مضيفا :"ستكون معنوياتنا بعد هذا الفوز عالية امام ميلان".

وبدوره قال رونالدينيو: "ان مواجهة اي فريق في هذا الدور ستكون صعبة جدا لكن الافضلية التي نملكها امام ميلان اننا نعرف طريقة لعبه".

ويحمل اللقاء نكهة اضافية بسبب تواجد العديد من لاعبي المنتخب البرازيلي، فإلى جانب رونالدينيو وكاكا هناك المدافع المخضرم كافو وسيرجينيو والحارس ديدا من جهة ميلان وجوليانو بيليتي وجوزيه ادميلسون وسيلفيو سيلفينيو وتياغو موتا من جهة الفريق الكاتالوني.

كما يطغى الطابع الهولندي على المواجهة بوجود كلارنس سيدورف الذي توج مع رايكارد بطلا لهذه المسابقة عام 1995 على حساب ميلان، والمدافع العملاق ياب ستام في جانب الفريق الايطالي، وجيوفاني فان بروكهورست ومارك فان بومل مع برشلونة.

يذكر انه تم التداول في الصحافة الاسبانية والايطالية مؤخرا في امكانية انتقال رايكارد الى ميلان ليتولى الاشراف على تدريبه مكان المدرب الحالي كارلو انشيلوتي، فيما سيتحول مدرب المنتخب الهولندي حاليا فان باستن الى تدريب برشلونة، لكن رايكارد نفى هذه الاخبار مؤكدا انه سيبقى في منصبه حتى انتهاء عقده الذي يمتد الى 30 يونيو 2009 ولا يفكر في شيء او اي ناد آخر.

وكان ميلان وبرشلونة وصلا الى نصف النهائي بفوز الاول على ليون الفرنسي 3-1 (صفر-صفر ذهابا) والثاني على بنفيكا البرتغالي 2-صفر (صفر-صفر ذهابا).

مانشستر يونايتد يؤجل تتويج تشلسي اسبوعا آخر
أجل مانشستر يونايتد تتويج تشلسي واحتفاظه باللقب للموسم الثاني على التوالي، اسبوعا آخر بفوزه على مضيفه توتنهام 2-1 أمس الاثنين في افتتاح المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وقاد المهاجم الدولي الانكليزي الشاب واين روني مانشستر يونايتد الى الفوز بتسجيله الهدفين (8 و36) رافعا رصيده الشخصي الى 16 هدفا في المركز الرابع على لائحة ترتيب الهدافين، ورصيد فريقه الى 79 نقطة مقابل 88 لتشلسي المتصدر الذي هزم ضيفه ايفرتون 3-صفر، فيما سجل جيرماين جيناس (53) هدف توتنهام.

ولم يعد في وسع تشلسي الذي كان بحاجة الى الفوز مقابل تعادل او خسارة مطارده، سوى الصبر والانتظار حتى 29 الحالي حيث يستضيف مانشستر يونايتد بالذات في مباراة الحسم النهائي ضمن المرحلة السادسة والثلاثين، علما بأن فارق الاهداف سيصب في مصلحته حتى لو خسر مبارياته الثلاث الاخيرة وفاز مانشستر يونايتد فيها جميعا (+ 47 للاول مقابل + 37 للثاني). وفاز ميدلزبره على ضيفه وست هام بهدفين نظيفين للهولندي جيمي فلويد هاسلبانك (41) الذي سجل هدفه العاشر، والايطالي ماسيمو ماكاروني (57 من ركلة جزاء). وقلب نيوكاسل تخلفه امام مضيفه سندرلاند بهدف لجاستن هويت (32) الى فوز كبير 4-1 بعد ان سجل له مايكل شوبرا (60) والن شيرر (61 من ركلة جزاء) والفرنسي شارل نزوغبيا (66) والاسباني البرتو لوكي (87).

وحقق تشارلتون فوزا صعبا على ضيفه بورتسموث بهدفين لبراين هيوز (76) ودارين بنت (83) الذي سجل هدفه السابع عشر في المركز الثالث لترتيب الهدافين، مقابل هدف للارجنتيني اندريس داليساندرو (40).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي88 نقطة من 35 مباراة

2- مانشستر يونايتد79 من 35

3- ليفربول73 من 35

4- توتنهام61 من 35

5- ارسنال57 من 34

اعتزال شيرر قد يسبق الموعد المحدد
قد يضطر الدولي الانكليزي السابق الن شيرر مهاجم نيوكاسل الى اعلان اعتزاله قبل الموعد المحدد في نهاية الموسم بعد تعرضه لاصابة شديدة في الركبة في مباراة فريقه مع مضيفه سندرلاند (4-1) امس الاثنين في افتتاح االمرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وقد يكون شيرر (35 عاما و63 مباراة دولية سجل خلالها 30 هدفا) خاض اليوم مباراته الاخيرة قبل 3 مراحل من نهاية البطولة حيث قاد فريقه بنجاح وسجل الهدف الثاني (61 من ركلة جزاء) ثم خرج بعد 10 دقائق مصابا ودخل مكانه الاسباني البرتو لوكي صاحب الهدف الاخير في اللقاء.

وخرج شيرر وهو يعرج ويخشى من ان يكون هناك قطع في اربطة الركبة، وقال في هذا الصدد :"أعتقد بأن أحدا سقط على قدمي وفتلت ركبتي. قد يكون هناك قطع في الرباط واذا كان الامر كذلك فانتهى كل شيء بالنسبة الي". وأضاف شيرر، افضل هداف في تاريخ نادي نيوكاسل حيث خاض معه 404 مباريات منذ التحاقه به عام 1996 قادما من بلاكبيرن سجل خلالها 205 أهداف :"سأقف مكتوف الايدي الآن وسنرى نتيجة التصوير المقطعي بعد يومين او ثلاثة".

وسيمضي شيرر سنة واحدة بعيدا عن عالم كرة القدم قبل ان يعود معلقا تلفزيونيا او اداريا في النادي ذاته حيث تصنفه الترشيحات على انه المدرب المقبل لنيوكاسل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى